الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تستدعي سفير كندا احتجاجاً على توقيف المديرة المالية لشركة "هواوي"

الصين تستدعي سفير كندا احتجاجاً على توقيف المديرة المالية لشركة "هواوي"
8 ديسمبر 2018 23:06

استدعت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، السفير الكندي للاحتجاج على ما وصفته التوقيف "غير المعقول والمنحطّ" للمديرة المالية لشركة "هواوي" الصينية العملاقة للاتصالات في فانكوفر.
وأوقفت مينغ وان تشو المديرة المالية لشركة "هواوي" وابنة مؤسس الشركة في ديسمبر الجاري في كندا، وهي تواجه تهماً أميركية مرتبطة بالقيام بأعمال تجارية للتحايل على العقوبات المفروضة على إيران.
وتم توقيف مينغ وان تشو، البالغة 46 عاماً، في مدينة فانكوفر خلال تبديلها لطائرتها في كندا أثناء توجهها في رحلة من هونغ كونغ إلى المكسيك، ما أدى إلى عودة التوتر بين الولايات المتحدة والصين بعد توافقهما على هدنة في حربهما التجارية.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية عن نائب وزير الخارجية الصيني لي يوشينغ قوله إنّ توقيف مينغ "اعتداء سافر" على حقوقها ومصالحها كمواطنه صينية.
وذكرت الوكالة أنّ يوشينغ قال، في بيان، إنّ "هذا الفعل يتجاهل القانون وهو (عمل) غير معقول ومنحطّ".
واستدعى يوشينغ السفير الكندي جون مكالوم احتجاجاً على توقيف مينغ وطالب أوتاوا بإطلاق سراح مواطنته فوراً أو مواجهة "تداعيات خطيرة سيكون الجانب الكندي مسؤولاً عنها".

اقرأ أيضاً... مسؤولة "هواوي" الموقوفة تواجه تهماً أميركية بالتحايل على العقوبات ضد إيران
وتقول الصين إن مينغ ابنة مؤسّس هواوي رن زتشنغفي المهندس السابق في جيش التحرير الشعبي الصيني، لم ترتكب أي مخالفات لا في كندا ولا في الولايات المتحدة.
وستبقى مينغ محتجزة حتى الاثنين على الأقل حين ستقرّر محكمة ما إذا كانت ستسمح بإطلاق سراحها بكفالة أم لا.
وطلب محامي الحكومة الكندية جون جيب-كارسلي من المحكمة رفض إطلاق سراحها بكفالة، لاعتباره أن مينغ متهمة "بالتآمر للتحايل على عدة مؤسسات مالية". وفي حال إدانتها، سيحكم عليها بالسجن لأكثر من 30 عاماً.
ومينغ على وجه الخصوص متهمة بالكذب على مصرف أميركي، عرّف عنه محاميها بأنه مصرف "هونغ كونغ بانك"، وذلك بزعم استخدامها لإحدى الشركات كوكيل سري لشركة "هواوي" لعقد صفقات تجارية مع إيران في خرق للعقوبات.
وتم توقيف مينغ في كندا في اليوم الذي عقدت فيه قمة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ اتفقا خلاله على هدنة في الحرب التجارية المستعرة بين البلدين.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©