الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"ماراثون أدنوك أبوظبي".. رسالة سلام وتسامح بكل اللغات إلى العالم

"ماراثون أدنوك أبوظبي".. رسالة سلام وتسامح بكل اللغات إلى العالم
8 ديسمبر 2018 00:03

علي الزعابي وعبد الله القواسمة (أبوظبي)

بعثت أبوظبي من خلال النسخة الأولى لماراثون أدنوك أبوظبي الذي نظمته شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ومجلس أبوظبي الرياضي أمس تحت إشراف الاتحاد الدولي لألعاب القوى برسالة سلام وتسامح بكل لغات العالم، والذي حظي بمشاركة أكثر من 10 آلاف تقدمهم 40 عداءً يمثلون النخبة العالمية الذين تنافسوا تحت شعار «أركض في أبوظبي».
وشهد الماراثون وشارك فيه كل من الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان والشيخ زايد بن حمد بن حمدان آل نهيان، ومعالي اللواء محمد خلفان الرميثي رئيس الهيئة العامة للرياضة، ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ومجموعة شركاتها، ومعالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، ومعالي الدكتور علي راشد النعيمي رئيس دائرة التعليم والمعرفة، وعارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، والدكتور سالم الكعبي مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» إلى جانب جمع كبير من المسؤولين والشخصيات العامة.

محمد بن سلطان بن خليفة في حديث جانبي مع سلطان الجابر وعارف العواني (الاتحاد)
ومع تفاعل أكثر من 10 آلاف مشارك مع الحدث تكون النسخة الأولى من ماراثون أدنوك أبوظبي قد حققت الأهداف المرجوة منها وهو إحداث الأثر الإيجابي الفريد وترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة عالمية للرياضة إلى جانب دعم خطط التوعية ورفع منسوب الثقافة الرياضية لدى أبناء المجتمع، وهي الأهداف التي سعت «أدنوك» إلى تعزيزها انطلاقاً من نهجها الوطني في دعم القطاعات الرياضية وكافة فئات المجتمع.
وتمكّن العدّاء الكيني المحترف ماريوس كيبسيريم، الفائز في ماراثون روتردام 2016، من كسر رقمه القياسي الشخصي وقطع خط النهاية في أبوظبي مسجّلاً زمناً قدره 2:04:04 ساعة ليدخل صفحات التاريخ كأول فائز عن فئة الرجال في ماراثون أدنوك أبوظبي، وقد أصبح كذلك في المرتبة الـ 12 ضمن لائحة أفضل زمن محقَّق عالمياً في رياضة الماراثون، وتبعه بعد 12 ثانية مواطنه وحامل الرقم القياسي لنصف الماراثون، أبراهام كيبتوم، الذي كسر أيضاً رقمه القياسي الشخصي عبر تسجيل 2:04:16 ساعة، وحل في المركز الثالث العدّاء الإثيوبي ديجينا جونفا الذي سجّل 2:07:06 ساعة.
وتألّقت العدّاءة الإثيوبية المتمّيزة في سباقات المسافات الطويلة، أبابيل يشانيه، لتحصد لقب السيدات سجلت 2:20:16 ساعة، وجاءت البحرينية إيونيس تشومبا في المركز الثاني مسجّلة 2:20:54 ساعة لتحقّق بذلك أفضل أداء لها في آسيا خلال 2018، وقطعت الإثيوبية جيليت بوركا خط نهاية السباق بعد 2:24:07 ساعة لتكسب بذلك المركز الثالث.

البطل لحظة وصوله لخط النهاية (الاتحاد)
وعلى صعيد فئات السباقات الأخرى، فقد تمكّن ريتشارد كيمونيان وأبيبا سيمانيو من إكمال سباق مسافة 10 كلم بنجاح عن فئتي الرجال والسيدات مع تسجيل 28 دقيقة و21 ثانية لكيمونيان وتسجيل سيمانيو 32 دقيقة و40 ثانية، وحل في المركزين الثاني والثالث عن فئتي الرجال والسيدات ماكسويل روتيتش وإميلي كيبتشومبا، وفي المركز الثالث سمير جوهر وآن ماري هيريلاينن.
أما لقب فئة النخبة للكرسي المتحرّك فكان من نصيب حسين المزام الذي تبعه في المركز الثاني راشد الظاهري، بينما فاز بلقب سباق 10 كلم للكرسي المتحرّك عبد الله فرد، وبعده جاء عبد الله الغافري ثم ذيبان المهيري.
ولم تقتصر المشاركة على الرياضيين وأبناء الدولة والمقيمين بل امتدت لعدد كبير من المسؤولين في شتى القطاعات الاقتصادية والثقافية والرياضية، ليجسد ذلك شعار الماراثون «أركض مع أبوظبي» من خلال حرصهم على التواجد جنباً إلى جنب مع كافة المشاركين.
كما تواجد عدد من الفنانين والمثقفين الإماراتيين الذين ساهم حضورهم في زيادة الحماسة لدى المشاركين، حيث كان التفاعل كبيراً معهم في جميع مسارات السباقات المختلفة فيما بينهم طوال الوقت وهو ما أثرى هذا الحدث المتوقع أن تشهد نسخه المقبلة اتساع رقعة المشاركة فيه بشكل أكبر.

«الاتحاد» في قلب الحدث
تواجدت صحيفة الاتحاد في قلب الماراثون بمشاركة حمد الكعبي رئيس تحرير الصحيفة ومحمد البادع رئيس القسم الرياضي، إلى جانب عدد من الصحفيين من جميع الأقسام والعاملين في أبوظبي للإعلام، وذلك بهدف التواجد ضمن فئات المجتمع في ظل الرسالة التي تنادي بها أبوظبي للإعلام بتفاعلها مع الأنشطة والفعاليات المجتمعية.

الجابر يتوسط حمد الكعبي ومحمد البادع (الاتحاد)

جوهر: التنظيم يوازي «برلين ولندن»
سعى المغربي سمير جوهر إلى الظفر بالمركز الأول في سباق 10 كلم لكنه واجه منافسة شرسة من العدائين الكينيين اللذين نجحا في خطف المركزين الأول والثاني، حيث ظل الصراع على أشده مع منافسيه حتى الأمتار الأخيرة.
وقال جوهر المقيم في الإمارات والذي سبق له الفوز بسباق 10 كلم في ماراثون دبي ثلاث مرات على التوالي لقد سبق لي المشاركة في العديد من الماراثونات على مدار الأعوام الماضية، إذ تخصصت في سباق 10 كلم، وقد سعيت جاهداً إلى الفوز لكنني وجدت صعوبة كبيرة في مقاومة الرغبة الكبيرة التي أبداها العدائون الآخرون وبالأخص الكينيين الذين كنت على تماس معهم في معظم مجريات السباق، مشيراً إلى أنه سعيد للغاية بهذا الإنجاز المهم.
وتناول جوهر تقييمه للحدث مؤكداً أنه يجاري السباقات الأخرى على الصعيد العالمي مثل ماراثوني برلين ولندن، مشيراً إلى مسار السباق كان فريداً ومميزاً وهو ما يجعله أحد أفضل المسارات في العالم في حين أن أجواء ما بعد السباق والتتويج منحت الحدث قيمة معنوية كبيرة لا يستهان بها.

غلوم: الإمارات أرض الجميع
شارك الفنان حبيب غلوم وزوجته الفنانة هيفاء حسين في الماراثون لمسافة 5 كلم، حيث أبديا سعادتهما بالمشاركة والتواجد في الحدث، مؤكدين حرصهما الدائم على التواجد في مثل هذه الفعاليات المجتمعية والرياضية الصحية.
وتوجه غلوم بالشكر إلى القيادة الرشيدة التي تعمل جاهدة على إقامة مثل هذه التظاهرات الرياضية والتي تعود بالنفع على المجتمع الإماراتي ككل، مؤكداً أن الإمارات رسخت دائماً لأي إنسان يعيش على أرضها، الاهتمام به كما تهتم بأبنائها المواطنين. وقال: هذه هي الإمارات، جمعت التنوع الذي نراه من الجنسيات المشاركة كافة في الماراثون والذي يعطي انطباعاً كبيراً على أن هذه الأرض تحتضن أي شخص يعيش عليها.

غلوم وهيفاء شاركا في الحدث (الاتحاد)
وتابع: الإمارات وكما عودنا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، دائماً ما تفتح ذراعيها وأرضها للجميع، لكل من هو يعيش ويعمل فيها يعتبر جزءاً من هذا المجتمع لديه الشعور بالانتماء وحب القيادة الرشيدة، وهذا الحديث لا أقوله لأنها بلدي فحسب، بل ما نتلمسه من المقيمين والزوار عندما يعبرون عن حبهم وانتمائهم للقادة هنا.
وأضاف: الإمارات أثبتت عبر السنوات الطويلة وفي مختلف المجالات والمبادرات التي تقيمها على مستوى الرياضة والصحة والتعليم وغيرها من الأمور الأساسية والمهمة أن الإنسان هو الأهم يتصدر المشهد دائماً ونشعر بذلك والجميع يشعر بهذا الأمر، ولنرى الشريحة الكبيرة من الجنسيات التي تأتي جاءت لتشترك في السباق، سواء كانت المشاركة من أجل المنافسة أو من أجل المشاركة والتواجد فقط.
وعن مشاركة الوسط الفني في الماراثون، قال: بلا شك دعيت العديد من الفنانين للتواجد، وقد تحديت زوجتي هيفاء على من يستطيع إكمال السباق والتفوق فيما بيننا، لكنني فتحت لها المجال للفوز بلا شك.

379 ألف دولار هي جوائز الماراثون، حيث نال صاحب المركز الأول في سباقي الرجال والسيدات 100 ألف دولار لكل منهما، فيما نال صاحب المركز الثاني 25 ألف دولار والثالث 15 ألف دولار، كما تم تكريم جميع الفئات الأخرى لسباقات 10 كلم و5 كلم و2.5 كلم.

الرميثي وسلطان الجابر وسالم الكعبي خلال تتويج الفائزات (الاتحاد)

فخر واعتزاز
عبرت البحرينية تشومبا عن فخرها واعتزازها بحصولها على المركز الثاني في سباق السيدات.
وقالت: «هذا إنجاز مميز، حيث تمكّنت من تسجيل زمن جيد للفوز بالمركز الثاني»، مشيرة إلى أن السباق شهد منافسات قوية، وهذه المرّة الأولى لي في أبوظبي، موضحة: «الجميع هنا يتميّزون بالودّ فعلاً، لذا أنا سعيدة كثيراً للوجود بينهم».

سعادة كبيرة
أعربت العداءة الأثيوبية يشانيه عن سعادتها بتحقيق لقب السيدات في الماراثون، وقالت: «مسرورة بالنتيجة التي سجّلتها والأداء الشخصي الأفضل الذي حقّقته، وهذه المرّة الأولى لي في أبوظبي»، وتابعت: «المسار رائع وساعدنا كثيراً في تحقيق أفضل زمن».

مشاركة حماسية لـ «أصحاب الهمم»
شهد الماراثون مشاركة عدد كبير من الرياضيين أصحاب الهمم الذين حظوا بتشجيع كبير، خاصة عند وصولهم خط النهاية حيث كان في استقبالهم جمع غفير من المشجعين الذين أثنوا على أدائهم والجهود التي بذلوها وسط حماس كبير من المشاركين والجماهير.
وقال محمد فاضل الهاملي عضو مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الدولية رئيس اللجنة البارالمبية الإماراتية إنه أمر يدعو إلى الفخر والاعتزاز مشاركة هذه المجموعة من الرياضيين أصحاب الهمم الذين يحظون باهتمام كبير من قبل القيادة الرشيدة، على أمل أن تشهد النسخ المقبلة من هذا الحدث زيادة تفاعلهم معه، من خلال خوضهم تحضيرات مكثفة لتعزيز حضورهم البدني.
وكشف الهاملي عن مشاركة 5 من أصحاب الهمم على الكراسي المتحركة و«الهاند بايك» تقدمهم راشد الظاهري الحاصل على فضية دورة الألعاب البارالمبية الآسيوية، مشيداً بالتنظيم الرائع للحدث والتنسيق العالي المسبق مع كافة الجهات.

أصحاب الهمم وفرحة التتويج (الاتحاد)

ترتيب الرجال
1 ماريوس كيبسيريم «كينيا» 2:04:04 ساعة
2- أبراهام كيبتوم «كينيا» 2:04:16
3- ديجينا جونفا «إثيوبيا» 2:07:06
4- توماس رونو «كينيا» 2:07:12
5- ستانلي بيووت «كينيا» 2:09:18
6- يرسي ايسكازيا «إثيوبيا» 2:10:01
7- أنور الجوز «شرطة أبوظبي» 2:10:19
8- إيمانويل موتاي «كينيا» 2:12:38
9- ويلدميكاييل كيبروم «ارتيريا» 2:17:15
10- تيلاهون دامتي «إثيوبيا» 2:18:31

الجماهير حرصت على متابعة الماراثون (الاتحاد)

ترتيب السيدات
1- أبابيل يشانيه «إثيوبيا» 2.20.16 ساعة
2- إيونيس تشومبا «البحرين» 2:20:54
3- جيليت بوركا «إثيوبيا» 2:24:07
4- تافا واكا «إثيوبيا» 2:25:09
5-كارولين كايليل «كينيا» 2:29:14
6- جينيت كاساهون «إثيوبيا» 2:31:34
7- سوزي تشيماماك «كينيا» 2:40:04
8- كريستينا كيرسي «نيوزيلندا» 3:27:29
9- نويل راسشير «أميركا» 3.27.33
10-لين فيشر «بريطانيا» 3:31:15

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©