الاتحاد

الاقتصادي

الذهب يتراجع بفعل جني الأرباح وصعود الدولار

سبائك ذهبية (رويترز)

سبائك ذهبية (رويترز)

لندن (رويترز)

تراجعت أسعار الذهب أمس، في معاملات داخل نطاق ضيق مع قيام المستثمرين بالبيع لجني الأرباح بينما ارتفع الدولار ونزل البلاديوم عن مستوى قياسي مرتفع سجله الجلسة السابقة.
وفي الساعة 0823 بتوقيت جرينتش تراجع السعر الفوري للذهب 0.2% إلى 1235.57 دولار للأوقية (الأونصة) في حين نزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.1% إلى 1240.8 دولار للأوقية.
وقال هاريش ف. مدير أبحاث السلع الأولية لدى جيوجيت للخدمات المالية في كوتشي بالهند «الذهب اقترب من مستويات مهمة عند 1240 دولاراً، لذا قد يحدث بعض جني الأرباح على المستوى الفني». وأضاف أن اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبيانات الوظائف الأميركية غير الزراعية المتوقعة يوم الجمعة يبقيان مستثمري الذهب حذرين.
وانخفضت الأسهم الأوروبية بشدة أمس، بعد أن غذى إلقاء القبض على مسؤولة تنفيذية كبيرة في هواوي المخاوف بشأن تصاعد جديد في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين مما أثر سلباً على أسهم شركات التكنولوجيا والسيارات المعتمدة على التصدير.
لكن سهمي إريكسون ونوكيا سجلا أداء يفوق السوق، وارتفع كل منهما في التعاملات المبكرة، في الوقت الذي تسبب فيه إلقاء القبض على المديرة المالية لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة في تزايد الضغوط على أكبر منافس لهما وأحد الأطراف المؤثرة في تقنية الجيل الخامس للمحمول.
وبحلول الساعة 0817 بتوقيت جرينتش، تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.2% متجهاً صوب أدنى مستوى منذ ديسمبر 2016 والذي بلغه خلال عمليات البيع المسجلة على مدى الشهرين الماضيين. وانخفض المؤشر داكس الألماني 1.5%. ويزخر المؤشر داكس بشركات التصدير وينكشف بشكل كبير على الصين وتضرر في الآونة الأخيرة جراء المخاوف بشأن تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وتصدرت أسهم السيارات قائمة القطاعات الخاسرة لتتراجع 2.7% إلى أدنى مستوى لها في أكثر من عامين، بقيادة شركة صناعة السيارات الألمانية دايملر التي انخفض سهمها 3.4%.

اقرأ أيضا