الاتحاد

عربي ودولي

السيسي يؤكد دعم مفهوم الدولة الوطنية واحترام سيادة الدول

السيسي خلال تسلمه دعوة المشاركة في القمة العربية من وزير الخارجية الأردني (من المصدر)

السيسي خلال تسلمه دعوة المشاركة في القمة العربية من وزير الخارجية الأردني (من المصدر)

القاهرة (وكالات)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس، أن استعادة دور وفاعلية الدولة الوطنية يحتل أهمية خاصة في ضوء تنامي ظاهرة الإرهاب في المنطقة وامتدادها لتشمل جميع أنحاء العالم.
وذكر المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف في بيان صحفي، أن ذلك جاء خلال لقاء السيسي مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني ناصر جودة، في قصر الاتحادية في القاهرة، والذي سلمه خطاب دعوة للمشاركة في القمة العربية المقرر عقدها في الأردن مارس المقبل.
واعتبر الرئيس المصري أن «تطورات المشهد العربي والإقليمي خلال السنوات الماضية أكدت أهمية دعم مفهوم الدولة الوطنية واحترام سيادة الدول على أراضيها وضرورة بناء المؤسسات الوطنية، بما يمكنها من القيام بدورها في الحفاظ على مقدرات الشعوب العربية».
وشدد في هذا السياق على ضرورة التعامل الشامل مع ظاهرة الإرهاب على المستوى العربي والإقليمي والدولي «بحيث يمكن للمنطقة التركيز على دفع جهود التنمية الشاملة وتحقيق تطلعات مواطنيها نحو مستقبل مزدهر».
وأعاد الرئيس المصري التأكيد على إدانته واستنكاره الشديد للاعتداءات الإرهابية التي وقعت في الأردن مؤخراً، داعياً إلى ضرورة تكاتف جهود الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي للتعامل بكل حزم مع خطر الإرهاب.
وأعرب في هذا السياق عن ثقته في قدرة الأردن على الاضطلاع بدورها في رئاسة القمة المقبلة بنجاح.
وذكر المتحدث أن وزير الخارجية الأردني عرض من جانبه رؤية بلاده للموضوعات المنتظر تناولها خلال القمة المقبلة وسبل التعامل معها «بحيث يتم الخروج بنتائج تدعم الأمن القومي العربي وتحافظ على مصالح الدول العربية».
ونقل جودة تحيات الملك الأردني للرئيس المصري، مؤكداً اعتزازه بالعلاقات الأخوية التي تربط القيادتين والشعبين.
وتم التأكيد خلال اللقاء أيضاً على الحرص المتبادل على إدامة التشاور حيال مختلف القضايا والتطورات، وبما يخدم مسيرة العمل العربي المشترك، ويحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

مقتل شرطي مصري وإصابة ضابط بالفيوم
القاهرة (وكالات)

قتل شرطي مصري متأثراً بجروحه مساء أمس الأول، وأصيب ضابط بجروح بالغة حين أطلق مسلحان مجهولان يستقلان دراجة بخارية النار على سيارتهما في محافظة الفيوم جنوب القاهرة حسب ما أفاد مسؤول أمني. وقال مسؤول في مديرية أمن الفيوم، إن «مسلحين على دراجة بخارية فتحا النار على سيارة يستقلها الرائد محمود عبد العليم مدير مباحث قسم إبشواي وشرطي آخر معه في الطريق» في مركز إبشواي في الفيوم. وأفاد مسؤول أمني آخر أن الهجوم أسفر عن مقتل «الشرطي يحيى عبد الستار متأثرا بجروحه إثر إصابته بطلقتين في الصدر وعن إصابة الرائد محمود عبد العليم بطلقتين في الصدر والرئة».
وأشار المسؤول إلى أن الرائد عبد العليم في حالة حرجة في مستشفى الشرطة في القاهرة التي نقل إليها فور الحادث. ولم تعرف على الفور هوية المهاجمين اللذين لاذا بالفرار. ولم تتبن أي جهة الهجوم حتى الآن. في سياق منفصل، أعلنت مصادر أمنية مصرية أمس، أن الشرطة قبضت على متهم بذبح رجل في مدينة الإسكندرية مساء الاثنين، في جريمة يعتقد أن دوافعها إرهابية. وقال مسؤول أمني إن «الشرطة أوقفت صباح أمس عادل أبو النور السيد، المتهم بقتل لمعي يوسف». وأردف المسؤول قائلا «يشتبه في وجود دوافع دينية وراء الجريمة، ويجري فحص انتماءات المتهم في الوقت الراهن».

اقرأ أيضا

«النواب الأردني» يقر مشروع قانون يحظر استيراد الغاز من إسرائيل