الاتحاد

الرياضي

يوبيل فضي وحصاد ذهبي لـ «زوارق أبوظبي»

25 سنة «فورمولا-1»

25 سنة «فورمولا-1»

خالد السعدي (أبوظبي)

موعد جديد.. حلم جديد.. عقد فضي وحصاد ذهبي.. 25 عاماً منذ تأسيس نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، و25 عاماً على استضافة بطولة العالم لزوارق الفورمولا-1.. التاريخ مر من هنا.. هكذا نجح النادي في رسم لوحة مشرقة للرياضات البحرية.. رسالة للأجيال ومدرسة لكل زمان تسهم في تخريج شباب الغد.. اليوم يبدأ حلم جديد عندما يرتفع هدير المحركات في أبوظبي عاصمة الرياضة العالمية.. ليكتب نادي أبوظبي البحري في دفتر التاريخ الاستضافة رقم 25، وتتزامن الاستضافة مع احتفالات الدولة باليوم الوطني 47.. وعندما تبدأ زوارق أبوظبي الثلاثة اليوم التحدي ستكون على أعتاب النجمة السادسة.
يشارك في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة تسعة عشر زورقاً، ويسعى فريق العاصمة بزوارقه الثلاثة للحفاظ على اللقب للموسم الثاني على التوالي، وينافس على لقب البطولة زورق أبوظبي 6 بقيادة شون تورنتي ورصيده 72 نقطة، في حين يحل ثانياً في الترتيب العام زورق أبوظبي 35 بقيادة إريك ستارك ورصيده 67 نقطة، بينما يحل زورق أبوظبي 5 بقيادة ثاني القمزي ثالثاً برصيد 54 نقطة، ويحل في المركز الرابع برصيد 39 نقطة زورق الفرنسي بيتر مورين، ويكفي شون قائد فريق أبوظبي إحراز المركز الثالث في الجولة كي يزيح طموحات الفرق الأخرى عن المنافسة على اللقب العام هذا الموسم، وتبقى المنافسة حكراً بين زوارق أبوظبي على اللقب العام للبطولة، وصدارة زوارق أبوظبي الثلاثة للترتيب العام تحدث للمرة الأولى في مونديال زوارق الفورمولا-1.من جهته، أكد سالم الرميثي، مدير عام النادي، أن عناصر الإثارة والمتعة، ستكون حاضرة بقوة في جولة أبوظبي في السباق قبل الختامي للجولة على كاسر الأمواج غداً وبعد غد. وأضاف: «المنافسة أصبحت بين زوارق أبوظبي في هذه الجولة، حيث إن الصدارة للثلاثي معاً حالياً، نفخر كثيراً بالمستوى الجيد الذي قدمه فريق أبوظبي هذا الموسم كي يكون أحد أقوى الفرق العالمية في هذه البطولة، ونفخر أكثر بأننا وصلنا لهذا المستوى بعد سنين من التجهيز والإعداد للمنافسة وصناعة الفريق الذي أصبح رقم 1 حالياً على مستوى المنافسة».
وأضاف: «استعددنا جيداً لإخراج سباق مميز، ولكي تكون جولة أبوظبي كالمعتاد ناجحة من مختلف النواحي، ولا يوجد لدينا شك أن الكادر الوطني الخاص بتنظيم البطولة قادر على صناعة إبهار جديد من خلال سباق أبوظبي في السرعة أولا يوم غد وفي السباق الرئيس بعد غد، نتوقع أن يكون السباق ملحمة قوية ومنافسة ستزيد من روعة وحلاوة سباقات الزوارق السريعة كما تعودنا دوماً».

يوم للفحص والتسجيل
من المنتظر أن تكون فقرات اليوم هي التسجيل الرسمي في البطولة لكل الفرق المشاركة في السباق، إضافة إلى الفحص الفني للزوارق المشاركة، التي ستخضع لفحص صارم من الاتحاد الدولي للرياضات البحرية، وبالإضافة إلى الفحص الفني اليوم، فإن اللجنة المنظمة خصصت مساحة للتجارب الحرة الاختيارية، والتي تنطلق في الثالثة عصراً، وتستمر لساعتين في مسار السباق.

حلم الفوز يداعب القرش الأبيض
يبحث البطل ثاني القمزي عن الفوز في الجولة كي يبتعد بزورقه 5 بشكل أكبر في الترتيب العام، حيث يحتل حالياً المركز الثالث برصيد 54 نقطة، وبالرغم من أن الصدارة لزملائه في الفريق إلا أن القمزي يرغب في التفوق جولة أبوظبي، خاصة أنها تقام على أرضه ووسط جماهيره.
القرش الأبيض القمزي يؤكد جاهزيته من أجل المنافسة والتحدي القوي مع بقية الزوارق بالجولة وعن الإعداد يقول:«واصلنا التمارين بشكل دائم ويومي منذ أكثر من أسبوع من أجل التجهيز للمسابقة، أبحث عن 20 نقطة ترفعني للأعلى لكي أصل للنقطة 74 في الترتيب العام، وبعدها المنافسة في الجولة الختامية للبطولة في إمارة الشارقة».
جولة أبوظبي كانت للقمزي دوماً بمثابة خير ختام للموسم، وكان الإنجاز حليفه دوماً في العاصمة، ففي 2006 صعد للمركز الثالث، وفي موسم 2008 حصد المركز الثالث مجدداً، وفي 2010 كرر حصوله على المركز الثالث، وفي موسم 2012 حل بالمركز الثاني، وعاد في 2015 ليكرر حصد المركز الثالث، ولكن لم يوفق في 2016 بعد خروج زورقه من المنافسة، ورافقه عدم التوفيق بالموسم الماضي بحلول زورقه بالمركز السابع، وبالرغم من حلوله في المركز الأول وحصده لألقاب الجولات في الكثير من أنحاء العالم على مدار مشاركته في البطولة، إلا أن المفارقة تبقى في أنه لم يوفق في أن يحصد لقب جولة أبوظبي بالرغم من إنجازاته وإبداعه في عالم الزوارق السريعة، وهذا الموسم يسعى القمزي أيضاً لكي يضم لقب جولة أبوظبي إلى سجل إنجازاته.

محمد بن سلطان: احتفالية استثنائية
أكد الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة النادي الرئيس التنفيذي أن احتفالات النادي باليوبيل الفضي استثنائية تشمل إقامة فعاليات مصاحبة متنوعة مع جولة زوارق الفورمولا -1، بالإضافة إلى معرض الأدوات البحرية في موقع السباق أيضا، بالإضافة للقرية الترفيهية للأطفال التي ستحول الحدث إلى مهرجان أسري بالدرجة الأولى.
وكشف عن أهمية أن تمزج الفعاليات المصاحبة بين كافة أنواع الترفيه والأنشطة بحكم وجود العديد من الفقرات التي تستهدف العائلة والأسرة، وقال: وجود العديد من الفعاليات المختلفة سيكون مهما من أجل أن تتحول المنطقة إلى مزار للسياح خلال السباق.

السجل الذهبي لجولات العاصمة
1993 جيدو كابليني إيطاليا
1994 مايك سيبولد أميركا
1995 جوناثان جونس بريطانيا
1996 جيدو كابليني إيطاليا
1997 سكوت جيلمان فريق أبوظبي
1998 جوناثان جونس بريطانيا
1999 جيدو كابليني إيطاليا
2000 فرانشسكو كانتاندو إيطاليا
2001 فرانشسكو كانتاندو إيطاليا
2002 ليث فرعون السعودية
2003 ليث فرعون السعودية
2004 لم تقم الجولة
2005 سكوت جيلمان فريق أبوظبي
2006 جيدو كابليني إيطاليا
2007 سامي سيليو فنلندا
2008 جي برايس قطر
2009 جيدو كابليني إيطاليا - جي برايس إيطاليا
2010 سامي سيليو فنلندا
2011 أليكس كاريلا
2012 أليكس كاريلا
2013 سامي سيليو فنلندا
2014 فيليب شيب الصين
2015 أليكس كاريلا فريق أبوظبي
2016 جوناس أندرسون الفريق السويدي
2017 أليكس كاريلا فريق أبوظبي
2018 ؟؟؟؟؟ ؛

نتائج فريق أبوظبي في جولات 2018
بورتيما:
أبوظبي 6 المركز الأول
أبوظبي 5 في المركز الثاني
لندن:
أبوظبي 5 رابعاً
أبوظبي 6 خرج من المنافسة
إيفيان:
أبوظبي 35 المركز الأول
أبوظبي 5 المركز الثاني
أبوظبي 6 المركز الثالث
شيانج يانج:
أبوظبي 6 المركز الأول
أبوظبي 5 المركز الثاني
أبوظبي 35 المركز الثالث
أمافاراتي:
أبوظبي 6 المركز الأول
أبوظبي 35 المركز الثالث
أبوظبي 5 خرج بعد عطل

اقرأ أيضا

«فخر أبوظبي» يستعرض أمام «العنابي» بـ «رباعية»