الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حدود المحميات الطبيعية بأبوظبي عبر خرائط "جوجل" وأنظمة الـ "GPS" العام المقبل

حدود المحميات الطبيعية بأبوظبي عبر خرائط "جوجل" وأنظمة الـ "GPS" العام المقبل
5 ديسمبر 2018 02:37

هالة الخياط (أبوظبي)

تعتزم هيئة البيئة في أبوظبي تحديث خرائط «جوجل» وأنظمة الـ «GPS»، عبر إضافة حدود المحميات الطبيعية في الإمارة العام المقبل، حرصاً منها على توعية الزوار والسائحين بالمناطق المحمية للحفاظ على الكائنات البرية والبحرية.
وأوضحت الدكتورة شيخة سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في «الهيئة»، أن إضافة حدود المحميات للخرائط الإلكترونية ستسهم في تنبيه رواد المناطق الطبيعية البرية والبحرية عند الاقتراب من المواقع المحمية منها، وبما يجنبهم التعرض للمخالفة، لاسيما أن المحميات تعد موطناً للأنواع المهددة بالانقراض، كما تضم مختبرات لمراقبة صحة البيئة البحرية.
وقالت الظاهري في تصريحات للصحفيين: إن أبوظبي تضم 19 محمية منها ست محميات بحرية تمثل نحو 13.4% من إجمالي مساحة البيئة البحرية ومنها محمية مروح والياسات والسعديات والقرم الوطني.
وأشارت الظاهري إلى أن أبوظبي تضم 13 محمية برية تمثل نحو 15.4% من مساحة أراضي الإمارة، من بينها محمية الوثبة التي تضم نحو 20 ألف طائر فنتيير وأكثر من 250 نوعاً من الأحياء البرية والبحرية التي رصدتها «الهيئة» عبر السنوات الماضية.
ومن بين المحميات البرية الأخرى، محمية البدعة الطبيعية في منطقة الظفرة، ومحمية المها العربي، ومحمية الغضا الطبيعية، ومتنزه جبل حفيت الوطني، ومحمية يو الدبسة في الظفرة، ومحمية الحبارى في منطقة بينونة، ومحمية بدع هزاع، وغيرها من المحميات التي تتضمن أنواعاً لها أهميتها البيئية على مستوى الدولة. وأشارت الظاهري إلى أن «بيئة أبوظبي» تسمح التصوير في المحميات في حال الحصول على شهادة عدم ممانعة ممتدة من «الهيئة»، مع الالتزام بالشروط المحددة للتصوير والمواقع التي يتاح فيها التقاط الصور.
من جهة أخرى، دعا مواطنون إلى وضع علامات واضحة بالقرب من مواقع المحميات تجنباً للمخالفة حال دخول أي شخص إلى المحمية دون علم منه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©