أبوظبي (الاتحاد)

استكمل سوق أبوظبي العالمي، المركز المالي الدولي في أبوظبي، المرحلة الأولى من مشروع تطوير الآلية الإلكترونية لإجراءات عملية «اعرف عميلك»، وأصدرت سلطة تنظيم الخدمات المالية التابعة للسوق، بالتعاون مع شركة «كي بي إم جي»، تقريراً شاملاً يلخص نطاق ومتطلبات المشروع، وأبرز المكتسبات والفوائد التي تعود بالنفع على القطاع المالي في الدولة.
وكان المشروع قد انطلق في مارس الماضي، بالتعاون بين سلطة تنظيم الخدمات المالية ومجموعة من أبرز المؤسسات المالية في الإمارات، لتطوير نموذج اختباري أولي، يحدد الإطار الحاكم والمتطلبات الوظيفية للمشروع الجديد، واختبار العمليات التشغيلية والتقنيات المستخدمة، بما يشمل تقنية «الدفاتر المحاسبية الموزعة»، ومنصة التعاملات الرقمية «البلوك تشين»، لضمان عمل المشروع بشكل شمولي ومستدام.
وقال ريتشارد تنج، الرئيس التنفيذي لسلطة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي: «إن آلية «اعرف عميلك» الجديدة تحسن الإجراءات، وتقليص النفقات، وتعزز الشمول المالي المدعوم باستخدام معايير موحدة في القطاع المالي».
ومن مميزات المشروع، ضمان جودة البيانات، ومعايير الامتثال مع المتطلبات المطبقة لعملية «أعرف عميلك»، وتقديم إرشادات واضحة، وتحديد المتطلبات المسبقة للأعضاء المؤهلين للمساهمة كمشاركين في سجلات «أعرف عميلك»، أو المعلومات المتضمنة في منصة المشروع.