السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

بالصور.. تعرف على أقدم حضارة إنسانية بالسعودية

بالصور.. تعرف على أقدم حضارة إنسانية بالسعودية
4 ديسمبر 2018 20:43

تعتبر واحة الأحساء بالمملكة العربية السعودية أحد أهم المواقع التاريخية التي نشأت على أراضيها حضارة إنسانية مستقرة يعود تاريخها إلى خمسة آلاف سنة قبل الميلاد.

والواحة هي أكبر واحات المملكة وتمتد على مساحة 16 ألف هكتار (160 كيلو متر مربع)، تضم الواحة بين جنباتها أكثر من مليوني نخلة وهي خامس موقع سعودي ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي الإنساني لليونسكو.

والواحة سهل خصب محصور بين شاطئ الخليج العربي وصحراء الدهناء والصمان، وتشمل مساحات واسعة مزروعة بأشجار النخيل وبعض الموالح والخضراوات، فهي أراض زراعية منبسطة ترتفع عن سطح البحر ما بين 120 و160م مع انحدار بسيط من الغرب إلى الشرق.

وأكدت المراجع التاريخية أن الكنعانيين أول قوم يذكرهم التاريخ كسكان لهذه المنطقة منذ 3000 سنة قبل الميلاد، وقد نزحوا من أواسط شبه الجزيرة العربية حيث اجتذبتهم ينابيع المياه العذبة، ومن سلالتهم كان العمالقة الفينيقيون، بحسب موقع "العربية".

ويرجح المؤرخون أن مملكة (دلمون) التي كانت بالمنطقة واستمرت من عام 3200 قبل الميلاد، إلى عام 1800 قبل الميلاد هي دولة فينيقية أسسها أحفاد الكنعانيين قبل نزوحهم إلى شاطئ البحر المتوسط، وفي الألف الأولى قبل الميلاد نزح إلى المنطقة مهاجرون كلدانيون من أهل بابل وأسسوا مدينة بالقرب من العقير سموها الجهراء، وكانت مركزاً تجارياً هاماً، وتواصلت هجرات القبائل العربية إلى المنطقة، حيث استقرت قبيلتا قضاعة والأزد في أول التاريخ الميلادي ثم قبيلة بنو عبد القيس، وهي من أشهر القبائل العربية التي سكنت المنطقة قبل الإسلام، ومن أشهر أسواقهم سوق هجر وجواثا.

وفي محيط واحات النخيل تشتهر عدد من المواقع منها مسجد الجعلانية الأثري، وعدد من القصور والمساجد التاريخية.

وتتميز الأحساء بوفرة المياه الطبيعية المختزنة تحت طبقات الأرض، وكانت تتدفق داخل هذه الواحة أهم ينابيع المياه، وهي عيون جارية من أقدمها عين (قناص) بمدينة العيون ويعود تاريخها إلى 4500 سنة قبل الميلاد، إضافة إلى العيون الواقعة حول الهفوف والطرف والكلابية وجواثا والتي كانت مواقع لاستيطان قديمٍ يرجع زمنه إلى 5000 سنة قبل الميلاد.

وتنتمي الواحة إلى المناطق المدارية الجافة، حيث تنقسم السنة إلى فصلين، أحدهما صيف طويل يستمر خمسة أشهر من السنة، والآخر شتاء يتراوح بين البرودة والاعتدال، ولا يزيد الربيع والخريف عن بضعة أيام تندمج في مناخ الفصل الرئيسي الذي يليه. تهطل الأمطار في الواحة بمتوسط يتراوح بين 50 و100 ملم.

 

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©