الثلاثاء 14 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بدء تطبيق التعرفة المرورية في أبوظبي غداً

بدء تطبيق التعرفة المرورية في أبوظبي غداً
1 يناير 2020 01:45

هالة الخياط (أبوظبي)

يبدأ غداً تطبيق نظام التعرفة المرورية في إمارة أبوظبي، حيث سيتم احتساب رسوم عبور البوابات خلال أوقات الذروة من الساعة 7:00 - 9:00 صباحاً، ومن 5:00 - 7:00 مساء من السبت إلى الخميس، وبواقع 4 دراهم للعبور الواحد، و16 درهماً كحد أقصى لمركبات الأفراد في اليوم الواحد.

أكدت دائرة البلديات والنقل ممثلة بمركز النقل المتكامل أنه سيتم استقطاع الرسوم تلقائياً من حساب المستخدم المدفوع مسبقاً، دون احتساب أي رسوم خارج أوقات الذروة وأيام الجمعة وأثناء العطلات الرسمية.
ويطبق نظام التعرفة المرورية على أربع بوابات على جسور رئيسة في مدينة أبوظبي، وهي جسر الشيخ زايد وجسر الشيخ خليفة وجسر المقطع وجسر مصفح. ويتم احتساب الرسوم على المركبة من خلال رقم اللوحة، دون الحاجة إلى تثبيت بطاقة عبور خاصة بنظام التعرفة المرورية على الزجاج الأمامي للمركبة.
وأفادت دائرة البلديات والنقل ومركز النقل المتكامل بأن إجمالي التعرفة المروية المستحقة شهرياً لكل مركبة من مركبات الأفراد لا يتجاوز 200 درهم للمركبة الأولى، و150 درهماً للمركبة الثانية، و100 درهم لكل مركبة إضافية، وذلك وفقاً لما يحدده نظام التعرفة المرورية إلكترونياً من حيث بلوغ المركبة سقف رسوم التعرفة الشهري. وفي حال تم استثناء إحدى مركبات الأفراد، يتم تطبيق السقف الشهري على المركبات المتبقية.
وفيما يتعلق بالمركبات التابعة للشركات، فتطبق عليها رسوم التعرفة المرورية المعتمدة، ولكن من دون تطبيق السقف الأعلى للرسوم اليومية أو الشهرية.
ودعا مركز النقل المتكامل أصحاب المركبات المسجلة في إمارة أبوظبي بالتسجيل في حساب نظام التعرفة المرورية بحسب البيانات التي تم إرسالها عبر الرسائل النصية لأصحاب المركبات، فيما يمكن لأصحاب المركبات المسجلة خارج إمارة أبوظبي التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للمركز.
ودعا المركز أصحاب المركبات المسجلة في إمارة أبوظبي بعد تسلم الرسالة التي تحتوي على بيانات التسجيل، إلى زيارة الموقع الإلكتروني (itc.gov.ae) والقيام بتغيير كلمة السر والتعرف على الحساب الشخصي وتفعيل نظام أبوظبي للتعرفة المرورية ابتداء من 2 يناير الجاري. فيما يتوجب على جميع أصحاب المركبات غير المسجلة في إمارة أبوظبي إلى المبادرة بالتسجيل قبل انتهاء الفترة التجريبية وتفعيل الحساب تجنباً للوقوع في المخالفات والتي تكون في حال المرور من البوابات خلال ساعات الذروة فقط.
وذكر المركز أنه في حال عدم قدرة المتعامل على التغلب على مشكلات التسجيل التواصل مع مركز خدمة إسعاد المتعاملين على الرقم 80088888 للرد على استفساراتهم وتقديم أشكال الدعم والمساعدة كافة.
وبهدف تسهيل إجراءات التسجيل في نظام التعرفة المرورية، قام مركز النقل المتكامل في وقت سابق بفتح حسابات في نظام التعرفة بشكل تلقائي ومجاناً لجميع المركبات المسجلة بالإمارة، حيث تسلم أصحاب المركبات رسائل نصية قصيرة تحمل تفاصيل الحساب وكيفية تفعيله.

المركبات المستثناة
فيما يخص المركبات المستثناة من تطبيق التعرفة المرورية، فهي مركبات الأجرة العامة المرخصة في إمارة أبوظبي، والمركبات المقطورة، والحافلات العامة، والحافلات المدرسية المسجلة في إمارة أبوظبي، وجميع حافلات نقل الركاب المحددة سعتها من سلطة الترخيص 26 راكباً وما فوق والمركبات الكهربائية ومركبات القيادة العامة لشرطة أبوظبي، ومركبات وزارة الداخلية، ومركبات شرطة الإمارات المحلية الأخرى، ومركبات الإسعاف، ومركبات القوات المسلحة، ومركبات الدفاع المدني، والدراجات النارية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©