الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«حضارة فريجنا» تثري «إكسبو 2020» بفنون الشارع

«حضارة فريجنا» تثري «إكسبو 2020» بفنون الشارع
7 فبراير 2020 00:04

دبي (وام)

ينتقل إكسبو 2020 مرة أخرى إلى المجتمع ليضيف إلى الإمارات لمسة جمالية جديدة بأعمال فنية رائدة من الجرافيتي إلى الأعمال ثلاثية الأبعاد، وكلها تعكس ما يحمله أول إكسبو يقام في العالم العربي من مفاهيم وأفكار من شأنها أن تحدث تغييرا كبيرا وتترك أثرا دائما.
اتساقا مع تواصله المستمر مع المجتمع المحلي، يمنح إكسبو الفرصة لفنانين محليين وإقليميين لترك بصماتهم على شوارع وأحياء الإمارات بأعمالهم الفنية الرائدة التي تحمل جميعها الشعار الرئيسي «تواصل العقول وصنع المستقبل» الذي يرفعه الحدث الأروع في العالم.

«حضارة فريجنا»
ويسعى برنامج «حضارة فريجنا» لتنفيذ 30 عملا فنيا بأيدي مواهب شابة - من الإمارات ومن المنطقة - في عدد من الأحياء ذات الأهمية الثقافية والسياحية والتاريخية في المدن الإماراتية، وأثناء الحدث، سيتم عرض هذه الأعمال الفنية أمام ملايين الزوار في ساحة الوصل على أضخم شاشة عرض في العالم.
وقالت منال البيات، الرئيس التنفيذي للمشاركة في إكسبو 2020 دبي: «يولي إكسبو 2020 بالغ الأهمية لإشراك أهل الإمارات من مختلف المناطق والخلفيات والجنسيات والأعمار، وإتاحة الفرصة لهم للانخراط معنا في الاستعداد للحدث الأروع في العالم، ويفتح هذا البرنامج الفني المتميز المجال للناس ليكونوا جزءا من الحدث، بما يعكس قدرة الفن على جمع الناس، ويعزز دور إكسبو باعتباره داعما للفن والثقافة، ويكرس مكانة الإمارات باعتبارها مركزا ثقافيا مزدهرا».

إثراء المحتوى
ويهدف البرنامج لنقل مفاهيم إكسبو السامية لتتراءى للناس في الشوارع والأحياء من خلال أعمال فنية مرئية وملموسة تجسد شعار إكسبو ورسائله النبيلة، ويعد برنامج «حضارة فريجنا» أحدث المبادرات التي أطلقها إكسبو 2020 ضمن قائمة طويلة من المبادرات الفنية التي تشمل الفنون البصرية والتصميم والحرف والموسيقى، التي ستثري المحتوى الزاخر الذي أعده منظمو إكسبو لملايين الزوار.
وتقول الفنانة الإماراتية ميثاء دميثان: «نعمل ليكون شعار إكسبو وهو (تواصل العقول وصنع المستقبل) فعلا لا قولا، ليس فقط بيننا نحن كفنانين، بل مع عموم الناس أيضا، الذين ستوجه إليهم الدعوة للمشاركة في هذه الأعمال الفنية.

بصمة إبداعية
ويستقبل برنامج «حضارة فريجنا» حالياً طلبات التسجيل من الفنانين الشباب الراغبين بالمشاركة في ورش العمل التدريبية والطامحين لأن يكون لهم مساهمة ملموسة في إكسبو 2020 وبصمة إبداعية في واحد من شوارع الإمارات وأحيائها.
وتتباين أشكال فن الشارع، من الرسم على الجدران إلى الجرافيتي الذي أصبح من أبرز فنون الشارع الرائجة على مستوى العالم، خاصة في فئة الشباب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©