نيودلهي (د ب أ)

حققت التطبيقات الصينية للأجهزة الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد انتشاراً ملحوظاً في السوق الهندية خلال السنوات الماضية حتى أصبح نحو 44 من بين أكثر 100 تطبيق استخداماً في الهند من إنتاج شركات صينية.
لكن العام الحالي شهد تراجعاً واضحاً في شعبية التطبيقات الصينية لصالح التطبيقات الهندية المحلية التي نجحت في اكتساب حصة جديدة من السوق، بحسب التقرير الذي أعدته شركة تحليل التطبيقات وأبحاث التسويق «آبس فلاير».
وأشار تقرير آخر صادر عن شركة الأبحاث «آب آني» إلى أن 41 في المئة من بين أكثر 200 تطبيق تم تنزيلها على الأجهزة الذكية في الهند خلال الربعين الثاني والثالث من العام الحالي، كانت تطبيقات هندية، مقابل 38 في المئة فقط في العام الماضي.
وذكر التقرير أن هذا التحول نحو التطبيقات المحلية جاء على حساب التطبيقات الصينية التي فقدت جزءاً كبيراً من حصتها السوقية لتصل إلى 38 في المئة خلال العام الحالي مقابل 43 في المئة في العام الماضي. وتستحوذ التطبيقات الصينية والهندية معاً على 97 في المئة من سوق التطبيقات في الهند.
وأشار موقع «تك كرانش» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن تراجع شعبية التطبيقات الصينية جاء على خلفية ظهور عشرات الشركات الهندية الجديدة التي تقدم تطبيقات الخدمات الرقمية مثل أنظمة السداد الإلكتروني والألعاب والخدمات الإخبارية والترفيه.