السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مساعد المدير العام لأذونات الدخول بدبي لـ «الاتحاد»: «منظومة الإقامة» جاهزة لاستقبال إكسبو.. و30 ألف معاملة يومياً

مساعد المدير العام لأذونات الدخول بدبي لـ «الاتحاد»: «منظومة الإقامة» جاهزة لاستقبال إكسبو.. و30 ألف معاملة يومياً
2 ديسمبر 2018 00:38

تحرير الأمير (دبي)

كشف العقيد الدكتور عمر علي الشامسي، مساعد المدير العام لأذونات الدخول والإقامة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، عن تسخير الذكاء الاصطناعي في جميع مرافق البنية التحتية لنظام مراكز (آمر)، حيث يتم تقديم المعاملة رقمياً من دون تدخل بشري، معلناً جاهزية منظومة إقامة دبي لمعرض إكسبو الدولي 2020، والأعداد الكبيرة المتوقع تشريفها للحدث.
وقال لـ»الاتحاد»: «إن التأشيرات السياحية تصل في اليوم الواحد إلى 12 ألفاً، حيث إن النظام يقوم بإدخال التأشيرات على شكل حزم، ليتم التدقيق عليها بالشاكلة ذاتها، وليس فردياً كما كان سابقاً»، موضحاً أن عدد المعاملات بأنواعها كافة تتجاوز الـ30 ألف معاملة يومياً، وينفذها 850 موظفاً بنسبة أخطاء لا تتجاوز 2%.
وكشف الشامسي، عن استخدام تطبيقات ذكية تقلص زمن إنجاز المعاملة، وإصدار إذن الدخول، من ساعات إلى 15 ثانية فقط، مطلع العام المقبل 2019، وذلك بتعاون وثيق مع وزارة الموارد البشرية والتوطين، وبجهود إماراتية 100%، حيث تقوم هذه المبادرة التي حملت اسم (50 +) بتطويع النظام للحصول على رقابة أمنية وقلة أخطاء وسرعة إنجاز المعاملات.
وعزا الشامسي، تأخر بعض المعاملات حالياً إلى أخطاء بشرية من العميل نفسه، لنقص في البيانات، لافتاً أن مراكز آمر متخصصة لتقديم الطلبات، ولا يوجد أي ضغط عليها أو ازدحام، لا سيما بعد أتمته البيانات.
وبخصوص الإجراءات المؤقتة مثل تعديل وضع لمدة 6 أشهر أو إقامة سنة لمواطني دول الكوارث والأزمات والحالات الإنسانية، أفاد بأنه تم إضافة خدمات جديدة لصالح هذه التغييرات، ولكن من دون أن يكون لها برامج تقنية خاصة، موضحاً أن تقديم الطلبات يتم عبر (on line)، والذي ساهم في توفير الوقت والجهد على المندوبين والأفراد في مراكز آمر الذي يستقبل جميع الطلبات وفي المراكز الخارجية، حيث تراجعت نسبة المعاملات بالإدارة إلى نحو 10%. وشدد الشامسي علي أهمية صحة تفاصيل البيانات المقدمة بالمعاملات للحصول على معاملة سريعة، لافتاً إلى أن أقل الأخطاء مثل ارتباط الحروف ببعضها أو عدم وضوح الصورة، قد تؤخر المعاملة. وأشار إلى وجود معاملة خاصة لأصحاب الحالات الإنسانية.
وأكد الشامسي عدم تفعيل قرارات منح الإقامة لأصحاب الكفاءات العلمية والبحثية لمدة 10 سنوات حتى حينه، وأن الأمر بانتظار لائحتها التنفيذية، لافتاً إلي توقف طباعة التأشيرات الورقية منذ مطلع العام الجاري، باستثناء بعض الدول التي تتشدد في ضرورة المستند الورقي.
وأشار إلى أن إطلاق حزم التحفيز والتسهيلات الاقتصادية والتشريعية مثل نظاماً لمنح إقامات مؤقتة من دون رسوم لمدة 6 أشهر للمخالفين الباحثين عن عمل، إضافة إلى إعفاء سياح الترانزيت من جميع الرسوم لأول 48 ساعة، ساهم في مضاعفة العمل على الموظفين، ولكنْ بالمقابل فإن الأنظمة ألإلكترونية المستخدمة أدت إلى غياب أي نوع من الإرباك، لافتا إلى سهولة إجراءات تأشيرة المعارض بأكثر مما تطبقه الدول الأوروبية.

47 مركزاً لآمر
يبلغ إجمالي عدد مراكز « آمر» نحو 47 مركزاً، منها 21 مركزاً في بر دبي و 26 في بر ديرة.
وتقدم مراكز «آمر» حزمة من الخدمات التي تتلاءم مع احتياجات ومتطلبات المتعاملين، ممثلة في خدمات طباعة الإقامة وأذونات الدخول، ومنها إصدار إذن دخول الإقامة، وتثبيت وتجديد الإقامة وإصدار تعديل وضع، وفصل وإلغاء الإقامة وتغيير الإقامة إلى جواز جديد، وزيارة قصيرة وطويلة وتعديل صلاحية تأشيرة الدخول عند الوصول.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©