الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

15 قتيلا بضربات أميركية استهدفت كتائب حزب الله العراقي

15 قتيلا بضربات أميركية استهدفت كتائب حزب الله العراقي
29 ديسمبر 2019 22:05

قتل 15 مقاتلا بينهم قياديون مساء اليوم الأحد في ضربات جوية أميركية استهدفت قواعد لجماعة كتائب حزب الله العراقي الإرهابي في غرب البلاد
وأفاد مسؤول في الحشد الشعبي، التابع لكتائب حزب الله العراقي، بإصابة عشرات آخرين في القصف الذي استهدف مقار للجماعة في قضاء القائم في محافظة الأنبار أقصى غربي العراق.
وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، اليوم الأحد، إن الجيش الأميركي نفذ "ضربات دفاعية" في العراق وسوريا ضد الجماعةالإرهابية وذلك بعد يومين من مقتل متعاقد مدني أميركي في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية.
وأضاف (البنتاجون)، في بيان، أنه استهدف موقعين لهذه الجماعة في سوريا وثلاثة مواقع في العراق بينهم مقرها قرب منطقة القائم بغرب البلاد على الحدود مع سوريا، مؤكدا أن المواقع ضمت منشآت تخزين أسلحة ومواقع قيادة وسيطرة استخدمتها الجماعة للتخطيط وتنفذ هجمات على قوات التحالف.
واتهمت الولايات المتحدة الجماعة بالضلوع في الهجوم الذي نفذ بأكثر من 30 صاروخا يوم الجمعة وأدى إلى مقتل متعاقد مدني أميركي وإصابة أربعة عسكريين أميركيين وفردين من قوات الأمن العراقية قرب مدينة كركوك.
وقال جوناثان هوفمان المتحدث باسم البنتاجون في بيان "ردا على هجمات كتائب حزب الله المتكررة على قواعد عراقية تستضيف قوات تحالف عملية العزم الصلب، نفذت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة... ستحد من قدرة كتائب حزب الله على شن هجمات على قوات التحالف مستقبلا".
وتابع أنّ "التحالف موجود في العراق استجابة لدعوة الحكومة العراقية للتأكد من الهزيمة النهائية لتنظيم داعش ولتقديم مشورات ودعم للجيش العراقي".
وأعلن أنّ "الولايات المتحدة وشركاءها في التحالف يحترمون سيادة العراق بشكل تام ويدعمون (قيام) عراق قوي ومستقل. لكن رغم ذلك، فإنّ الولايات المتحدة لن تتنازل عن حقها في الدفاع عن النفس".
وفي العراق، قالت مصادر عسكرية وقادة بالجماعة إن عددا من مقاتليها قتلوا اليوم الأحد في ضربة جوية على مقرها قرب منطقة القائم في غرب العراق.
وأضافت المصادر أن الضربة نفذتها على الأرجح طائرات مسيرة واستهدفت جماعة كتائب حزب الله الإرهابية. وهرعت سيارات اسعاف للمنطقة.
وقال ضابط في بالجيش العراقي إن ثلاث جثث لمقاتلين من الجماعة منهم قائد محلي وصلت لمستشفى ميداني قرب القائم.
وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اتهم فصائل عراقية، في وقت سابق من ديسمبر الجاري، بالضلوع في سلسلة هجمات على قواعد بالعراق، وحذر من أن أي هجمات تلحق ضررا بالأميركيين أو حلفائهم ستواجه "ردا أميركيا حاسما".
بدوره، أعلن الحشد الشعبي في العراق، اليوم الأحد، أن طائرات أميركية مسيرة قصفت مواقع للواء 45 في الحشد الشعبي في قضاء القائم.
وقال الحشد، في بيان صحفي، إن "طائرات أميركية مسيرة قصفت مساء اليوم مواقع للواء 45 في الحشد الشعبي بمنطقة المزرعة في طريق عكاشات ضمن قاطع عمليات الجزيرة البادية بقضاء القائم غربي محافظة الأنبار أقصى غربي العراق".
وأضاف أن القصف أسفر عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف اللواء بينهم آمر لواء في الحشد.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©