الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الإمارات للألمنيوم» تصدر تقنية صناعية مطورة محلياً

«الإمارات للألمنيوم» تصدر تقنية صناعية مطورة محلياً
30 ديسمبر 2019 01:37

أبوظبي (الاتحاد)

استكملت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم مشروع تصدير أول تقنية صناعية مطورة محلياً في تاريخ الدولة، إثر اجتياز تقنيتها اختبارات ضمان الأداء في شركة ألمنيوم البحرين، حسب ما أعلنت الشركة في بيان أمس.
وفازت «الإمارات للألمنيوم» بمناقصة عالمية اتّسمت بالمنافسة الشديدة في 2016 لتزويد «ألمنيوم البحرين» بتقنية صهر، لأحد مشاريعها التوسعية الضخمة، في إنجاز بارز يعزز سعي الإمارات لخلق اقتصاد مبني على المعرفة.
ومنحت «الإمارات للألمنيوم» شركة «ألمنيوم البحرين» ترخيص استخدام تقنية «DX + Ultra» لاستخدامها في مشروعها لتوسعة خط الإنتاج السادس، التي تُعد أحدث تقنيات شركة «الإمارات للألمنيوم»، وبين أكثر التقنيات كفاءةً على صعيد صناعة الألمنيوم العالمية.
ودشّن جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، مشروع توسعة خط الإنتاج السادس لشركة ألمنيوم البحرين الشهر الماضي.
وتجاوزت تقنية «DX + Ultra» الاختبار النهائي لضمان الأداء محققة نتائج تفوق التوقعات وتجاوزت الالتزامات التي قدمتها «الإمارات للألومنيوم» بموجب اتفاقية نقل التكنولوجيا.
وبلغت الطاقة الإنتاجية لكل خلية اختزال قيمة أعلى بنسبة 11% من القيمة الواردة في الاتفاقية، في حين أن استهلاك الطاقة، وهو مقياس الطاقة الكهربائية اللازمة لإنتاج طن واحد من الألمنيوم، كان أفضل وأقل بنسبة 1% ممّا ضمِنته الشركة، في سبيل سعيها الدائم لتقليل استهلاك الطاقة المستخدمة في عملية صهر الألمنيوم.
وقال عبدالله جاسم بن كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم «إن تصدير التقنية الصناعية لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم إلى شركة ألمنيوم البحرين يمثل إنجازاً تاريخياً لشركتنا ولدولة الإمارات. وأتوجّه بالتهنئة إلى جميع خبرائنا الذين عملوا بجد في تطوير تقنياتنا على مر السنين، وأهنئ كذلك الفريق الذي عمل في البحرين للمساعدة على إنجاز هذا المشروع. كما نفخر بتقنياتنا التي حققت أداءً فاق ما وَعدنا به خلال مفاوضات توقيع الاتفاقية».
من جانبه، قال علي البقالي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة ألمنيوم البحرين «اخترنا تقنية صهر الألمنيوم التي توفرها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لأنها من أكثر التقنيات تناسباً لمشروعنا وأكثرها كفاءة في العالم. ويسعدنا أن أداء هذه التقنية قد تجاوز توقعاتنا».
تم تشغيل التقنية بطاقة تبلغ 465 كيلو أمبير في اختبار الأداء الذي أُجريَ في شركة ألمنيوم البحرين حيث بلغ استهلاك الطاقة 12.87 كيلو وات/‏ساعة لكل كيلوغرام من الألمنيوم.
وكانت «الإمارات للألمنيوم» أرسلت خبراءها من فريق تطوير ونقل التكنولوجيا وفريق العمليات للعمل على إنشاء خط الإنتاج السادس، بموجب اتفاقية ترخيص التقنية المبرمة مع شركة ألمنيوم البحرين، حيث شارك نحو 20 خبيراً تقنياً من «الإمارات للألمنيوم» في المشروع.
كما استضافت الشركة 21 موظفاً من فريق الإنتاج والصيانة التابع لشركة ألمنيوم البحرين في موقعيها بدولة الإمارات لمباشرة تدريبهم العملي على استخدام تقنية الشركة.
وعملت الإمارات العالمية للألمنيوم على تطوير تقنياتها المحلية في مجال صهر الألمنيوم على مدار أكثر من 25 عاماً، حيث استخدمت الشركة تقنياتها الخاصة في عمليات توسعة المصاهر منذ تسعينيات القرن الماضي إضافةً إلى تحديث جميع خطوط إنتاجها القديمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©