الاتحاد

الإمارات

منزل "القطبة" لوحة وطنية

عائلة صالح القطبة (تصوير: مصطفى رضا)

عائلة صالح القطبة (تصوير: مصطفى رضا)

ناصر الجابري (أبوظبي)

يعد منزل عائلة صالح القطبة في منطقة المفرق بأبوظبي، أحد المنازل الشهيرة المرتبطة سنوياً بذكرى اليوم الوطني، حيث يحرص أفراد العائلة على ابتكار الأفكار الجديدة والتصاميم المبهرة احتفالاً بمنجزات دولة الإمارات واستحضاراً لتضحيات جنود قواتنا المسلحة الباسلة، وخلال هذا العام، تواصل المنظر الاحتفالي للعام التاسع على التوالي بتصاميم وحلة مميزة تتزامن مع «عام زايد» واليوم الوطني الـ47.
وقال خالد صالح القطبة: أصبح تزيين المنزل عرفاً سنوياً لدى أفراد العائلة، من خلال العمل على الانتهاء من الترتيبات والاحتفال باليوم الوطني، وهذا العام وضعنا شعار الاحتفال الرسمي باليوم الوطني «هذا زايد، هذه الإمارات» على امتداد المساحات الخارجية للمنزل، واخترنا فكرة التصميم التراثي باعتباره يجسد ماضي الآباء والأجداد، ويذكرنا بعبق الماضي والتراث.
وأضاف: كعادتنا السنوية نقسم مهام العمل المختلفة على أفراد الأسرة، حيث لكل شخص اختصاصه في التزيين، فهناك من يختص في الإضاءات الليلية، وآخر مختص بالتصميمات الهندسية، وهناك من يعتني بأمور الملصقات، كما يتم العمل على الجناح التراثي الداخلي، حيث بدأنا العمل قبل شهرين، ونحرص أيضاً على إشراك الأطفال في العمل، بهدف غرس قيم الولاء والانتماء وحب الوطن وتذكيرهم بالماضي المجيد. وأشار إلى أن الموجه الرئيس للعمل هو والده، الداعم والمتكفل مادياً ومعنوياً، إضافة إلى بقية الأخوة، لافتاً إلى أن الكثير من المارة يحرص على رؤية الترتيبات الخارجية وشكر أفراد الأسرة على العمل الخاص باليوم الوطني، مما له الأثر الكبير في مواصلة مسير الاحتفال باليوم الوطني سنوياً.


وحول تفاصيل تصميم هذا العام واختلافه عن الأعوام السابقة، أوضح القطبة أن التصميم الخارجي هو تصميم لحصون تراثية تحتوي على شعارات عام زايد، وصور الأب المؤسس، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في مختلف مراحله التاريخية على امتداد 100 متر تقريباً وهو سور المنزل بالكامل، إضافة إلى مقولات خالدة تجسد رؤيته وحكمته في مختلف القضايا والمواضيع.
وبين أنه تم تعليق وشاح ضخم على امتداد الجدار الخارجي للمنزل، يحتوي على صورة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصورة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وصورة لجنود الإمارات البواسل يتقدمهم الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، الذين قدموا أروع الملاحم والبطولات خلال مشاركتهم في قوات التحالف العربي في اليمن.
ولفت إلى أن الوشاح يمثل استذكاراً لقواتنا الباسلة ورسالة تضامن وامتنان لجهودهم المتواصلة وتضحياتهم وبطولاتهم، والتي تمثل لنا نهجاً نحتذي به، وقيماً ومبادئ نغرسها في نفوس الأطفال والأجيال اللاحقة، فهم الذين يسطرون بإخلاصهم وتفانيهم وإقدامهم أروع البطولات بانتصاراتهم التي حققوها. ورداً على سؤال حول سبب حرص العائلة على عدم المشاركة في جوائز أجمل منزل، أوضح القطبة أن الهدف الرئيس من العادة السنوية في الاحتفال هو تجسيد معاني ومفاهيم الولاء والانتماء للوطن.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: مبادرة وطنية لترسيخ التسامح وتكريسه في برامج الحكومة