السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فيتامينات تحارب الإجهاد

فيتامينات تحارب الإجهاد
7 فبراير 2020 00:04

أبوظبي (الاتحاد)

في ظل إيقاع الحياة السريع، أصبح الشعور الدائم بالإجهاد أمراً معتاداً. وذكر موقع «Hindustan Times» أنه كثيراً ما يلجأ أشخاص يعانون الإجهاد إلى سلوكات غير صحية مثل التدخين اعتقادًا منهم أنها الحل للتعامل مع مشاكلهم، ما يؤدي إلى دخولهم في دورة سلبية يصعب كسرها.
ودعا روهيت شيلاتكار، خبير لياقة بدنية وتغذية، إلى الحرص على تناول فيتامين (ب) المركب، الذي هو مزيج من 8 أنواع من فيتامين (ب) معبأة في واحد، والذي أكدت دراسات أنه يعزز المزاج عن طريق تحسين كيمياء الدماغ، وتحقيق التوازن بين الناقلات العصبية.
ويمكن للاستهلاك اليومي من فيتامين (ب) المركب أن يكافح الاكتئاب والقلق والإجهاد لأنه يحافظ على مستويات الطاقة مرتفعة، ويحسن الأداء الإدراكي، وهو موجود في اللحوم والعدس وصفار البيض ومنتجات الألبان وفول الصويا.
وقال شيلاتكار إنه يجب تناول فيتامين (د) أيضاً عندما يتعلق الأمر بالتخلص من التوتر، إذ أنه يحافظ على صحة الأعصاب والدماغ، ويحسن الحالة المزاجية. وعلى الرغم من أن أفضل مصدر لفيتامين (د) هو امتصاص الجلد أشعة الشمس، إلا أنه يمكن أيضاً ربطه بمصادر غذائية مثل صفار البيض والسلمون والسردين والحليب المدعم والبروتينات وعصير البرتقال.
وأشار شيلاتكار إلى ضرورة تناول معدن المغنيسيوم لدوره في وظائف العضلات والأعصاب، كما أنه يمتص بسهولة في الجسم، مشيراً إلى أنه يمكن تناول مكملات الماغنيسيوم أو استهلاك الأطعمة الغنية به مثل القمح الكامل والسبانخ والكينوا واللوز والكاجو والشوكولاته الداكنة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©