الأحد 29 مايو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات
38 مليون زائر لخدمات الموقع الإلكتروني لوزارة العمل
38 مليون زائر لخدمات الموقع الإلكتروني لوزارة العمل
16 أغسطس 2013 23:49
أحمد عبد العزيز (أبوظبي) - بلغت عدد الزيارات للموقع الإلكتروني لوزارة العمل منذ إنشائه 38 مليوناً و423 ألف زيارة من عمال وأصحاب شركات ومنشآت، وذلك للاستفادة من الخدمات الإلكترونية المتاحة على الموقع علاوة على المعلومات، التي توفرها الوزارة عن قانون العمل، والقرارات الوزارية، منهم أكثر من مليوني عامل وصاحب عمل مسجلين على الموقع ونفذوا معاملات. وأظهرت إحصاءات الموقع الإلكتروني لوزارة العمل أن عدد زوار الموقع منذ إطلاقه وإلى الآن زاد على 38 مليون زيارة، من المستفيدين من خدماته سواء كانوا من العمال أو أصحاب المنشآت، بينما وصل عدد الزائرين من العمال الذين يملكون بطاقة عمل لخدمة “نتواصل” إلى مليونين و182 ألفاً و998 عاملاً لديهم بطاقات عمل، فيما بلغ عدد العمال الذين لا يملكون بطاقة عمل 431 ألفاً و952 عاملاً، فيما وصل عدد أصحاب الأعمال المسجلين في الخدمة إلى 23184 23 ألفاً و184 شخصاً. وأكدت وزارة العمل أن خدماتها الإلكترونية المقدمة لطرفي العملية الإنتاجية بالدولة وهما العمال وأصحاب الشركات، تتم عبر التواصل المباشر على الكاونترات أو التواصل الإلكتروني عن طريق موقع الوزارة على الإنترنت، ومن أهمها خدمات الاستعلام والشكوى الإلكترونية وخدمة الاقتراحات، إضافة إلى خدمات التوجيه لأصحاب الأعمال لحماية حقوق العمال من جميع الجوانب. ويضم الموقع الإلكتروني أيضاً واحدة من أهم الخدمات، تتعلق بقائمة الرسوم الخاصة والتي تضم 52 من المعاملات، حيث يمكن لمندوبي الشركات وأصحابها أن يطلعوا على الرسوم قبل أدائها. كما يضم الموقع أيضاً لائحة الاستمارات الذكية والتي توفر للشركات طلبات تصريح العمل الجماعي، ونقل الكفالة وتصريح العمل المؤقت وتصريح عمل زوج المواطنة وتصريح عمل المقيمين على كفالة ذويهم، وتصاريح المهمة والسائقين وتصريح عمل سريع وآلي. وأجرت الوزارة العديد من خطوات تحديث وتطوير للموقع الإلكتروني حتى يصبح أكثر سهولة ويسراً في الاستخدام، حيث أصبحت الخدمات الإلكترونية تشكل اللاعب الرئيس في نشاط الوزارة حالياً. وأشارت إلى أن عدد الخدمات الإلكترونية زاد على 20 خدمة تشمل “ونتواصل”، والتي يمكن للعمال من خلالها الاطلاع على بيانات عقود عملهم وبطاقات العمل الخاصة بهم وشهادات الراتب وشكاوى “راتبي”، وتتيح الخدمة لأصحاب الشركات ومندوبيها الحق في الاطلاع على بيانات المنشأة وكشوف العمال وحالة الرخصة. كما توفر الخدمات الإلكترونية بوابة الاقتراحات لكل من أصحاب العمل والعمال، وتسجيل الملاحظات والمقترحات التي من شأنها تطوير الخدمات وتحسينها وقياس الرأي العام ورضا المتعاملين عن الخدمات والدور المنوط بوزارة العمل. ويضم مركز الاتصال مجموعة من الموظفين المدربين والمؤهلين للرد على المتعاملين وبلغات تصل إلى 12 لغة مختلفة تسهم في التوضيح، والإجابة عن أسئلة المتعاملين، حيث تعمل الوزارة على تدريبهم على القوانين الجديدة، وعلى كل ما يستجد من قضايا وإجراءات في سوق العمل. وتوفر الوزارة قاعدة بيانات متكاملة لخدمة المتعاملين والإجابة على استفساراتهم، بهدف الارتقاء بأداء مستوى خدماتها وتطوير بيئة عمل الوزارة، كما أن تواصل العملاء مع الوزارة يمكن أن يكون عبر مركز الاتصال وعبر رقم الهاتف المجاني 800665، ليسهم في تلبية احتياجات المتعاملين من خدمات الوزارة بطريقة ميسرة، والتخفيف من الضغط على مكاتب علاقات العمل.
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©