الإثنين 20 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أدنوك»: الإعلان عن الفائزين في المزايدة الثانية للاستكشافات خلال 6 أشهر

«أدنوك»: الإعلان عن الفائزين في المزايدة الثانية للاستكشافات خلال 6 أشهر
29 ديسمبر 2019 00:35

بسام عبد السميع (أبوظبي)

تجري شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» حالياً عملية تقييم للعروض المقدمة للجولة الثانية من مزايدة الاستكشافات التي تم إغلاقها الشهر الماضي، فيما تعلن عن الفائزين بهذه المناقصة خلال 6 أشهر، لمنح تراخيص 3 مناطق بحرية و2 برية.
وكانت «أدنوك» حددت نهاية نوفمبر موعداً نهائياً لتلقي عروض الشركات الراغبة في دخول الجولة الثانية، حسب تقرير أعمال الشركة لعام 2019 والذي حصلت «الاتحاد» على نسخة منه.
وأكد تقرير الأعمال، أن «أدنوك» حققت 15 إنجازاً رئيساً عام 2019 ضمن استراتيجيتها الرامية لتوسيع الشراكات وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من كل قطرة نفط ودعم الاقتصاد الوطني وبناء الكوادر الوطنية وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، والإبحار للمستقبل بقواعد راسخة تجعل من الشركة نموذجاً عالمياً ورائداً في قطاع النفط والغاز والتنويع الاقتصادي، استناداً إلى الكفاءة التشغيلية والبشرية، وتقليل تكاليف الإنتاج، وزيادة القيمة المضافة من الأعمال والتنبؤ بالأعطال وتقليل زمن الصيانة.

ملامح الإنجازات
وتضمنت هذه الإنجازات إكمال جولة أولى ناجحة من المزايدة التنافسية لمنح تراخيص لمناطق جديدة لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز، وإطلاق جولة ثانية لتراخيص الاستكشاف، وتوقيع اتفاقيات امتياز وشراكات لتعزيز تحليل البيانات وكفاءة الأصول والإعلان عن اكتشافات نفطية جديدة وإطلاق بورصة خام مربان في أبوظبي، إضافة إلى اكتشاف موارد محتملة، وبدء الإنتاج من حقل «حليبة» الذي يعزز رفع السعة الإنتاجية من النفط إلى 4 ملايين برميل يومياً عام 2020.
وبحسب تقرير الأعمال للشركة، ستتم ترسية المناطق الخمس المطروحة وتغطي مساحة إجمالية تزيد على 34 ألف كيلومتر مربع، وهي: «المنطقة البرية 2»، و«المنطقة البرية 5»، و«المنطقة البحرية 3»، و«المنطقة البحرية 4» و«البحرية 5»، على مقدمي العروض الفائزة كامتيازات، وفقاً للشروط التي سيتم تحديدها في حزمة تعليمات تقديم العروض. وتحتوي بعض المناطق المطروحة للمزايدة خلال الجولة الثانية على اكتشافات سابقة، كما تحتوي هذه المناطق على 290 هدفاً استكشافياً تقع في 92 تركيباً محتملاً.

تعزيز الفرص
وتؤكد «أدنوك»، عبر الجولة الثانية من الطرح، استمرار العمل على تحقيق أقصى قيمة ممكنة من الموارد الهيدروكربونية، وتوسيع نطاق الشراكات النوعية للاستفادة من الشركاء القادرين على تقديم قيمة إضافية، وتطبيق تكنولوجيا ذكية لتعزيز الفرص التجارية ورفع الكفاءة وتسريع جهود استكشاف وتطوير الموارد غير المستغلة في أبوظبي.
وكانت «أدنوك» طرحت في مايو 2019 تفاصيل الجولة الثانية لمنح تراخيص خمس مناطق جديدة لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز من موارد تقليدية وغير تقليدية، من خلال مزايدة تنافسية.
وتعتبر «المنطقة البحرية 3» الأكبر من حيث المساحة ضمن المناطق التي طرحتها أبوظبي في جولتي 2018 و2019، حيث تغطي هذه المنطقة لوحدها مساحة تزيد على 11 ألف كيلومتر مربع، ويأتي إطلاق الجولة الثانية بعد اختتام الجولة الأولى من المزايدة التنافسية في مارس الماضي، والتي غطت مساحة تقدر بـ 30 ألف كيلومتر مربع، وحققت نجاحاً كبيراً، حيث حظيت باهتمام واسع من مقدمي العروض والمزايدات من الشركات الدولية، ما يؤكد ثقة المجتمع الدولي بالبيئة الاستثمارية الآمنة والمستقرة في دولة الإمارات.

حفر الآبار
وأدت جهود «أدنوك» خلال السنوات الثلاث الماضية مع انطلاقتها الجديدة، إلى زيادة معدل حفر الآبار إلى 9 آبار سنوياً مقابل بئرين في السابق، ترتفع إلى 12 بئراً العام المقبل، وغيرت «أدنوك» من طريقة عقود الاستكشاف من خلال المناقصات والمزايدات وإعادة تقسيم المناطق، ما أسهم في تحقيق نتائج كبيرة وكميات جديدة في الاحتياطي مع توقعات بظهور احتياطيات جديدة في النفط والغاز خلال الفترة المقبلة. وتهدف «أدنوك» للتعاون مع شركاء استراتيجيين قادرين على تقديم قيمة إضافية من خلال القيام بدور مكمّل لخبراتها عبر توظيف التكنولوجيا المتطورة، وضخ الاستثمارات وفتح فرص ومجالات جديدة في أسواق الطاقة العالمية، وتتطلع للعمل مع شركاء لديهم استعداد للالتزام بالاستثمار في بناء شراكات متكاملة لا تقتصر على الاستكشاف والتطوير والإنتاج، بل تشمل أيضاً كافة مكونات سلسلة القيمة في النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات، بما في ذلك الخدمات البحرية والبرية والنقل والشحن.

الشراكات الاستراتيجية
وضمن هذا الإطار تستمر «أدنوك» بالعمل على توسيع نموذج شراكاتها الاستراتيجية، وخلق فرص استثمارية جديدة، من خلال إبرام مجموعة من اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية في أعمالها في جميع مجالات ومراحل قطاع النفط والغاز.

نقلة نوعية
وشكلت الفترة الماضية من عام 2019، نقلة نوعية متطورة في أداء شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، حيث تم الإعلان عن الفائزين بمناقصة الجولة الأولى، وطرح الجولة الثانية من مزايدة الاستكشاف وإنتاج النفط والغاز.
وقامت «أدنوك» على مدار عام 2019 بتسريع وتيرة النقلة النوعية لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي، من خلال تحقيق عدد من الإنجازات المهمة، ومنها: إبرام شراكة استراتيجية مع «إيني» و«أو أم في» في مجال التكرير تم بموجبها إنشاء مشروع مشترك لتجارة وتداول المنتجات والمشتقات البترولية.
كما أنجزت اتفاقية للاستثمار في البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط مع كل من «بلاك روك» و«كي كي آر» وصندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي وصندوق الثروة السيادية المملوك للحكومة السنغافورية لاستثمار 5 مليارات دولار في هذه الأصول.
وأكملت «أدنوك» جولة أولى ناجحة من المزايدة التنافسية لمنح تراخيص لمناطق جديدة لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز، وإطلاق جولة ثانية لتراخيص الاستكشاف، كما وقعَت «أدنوك» اتفاقية امتياز مع شركة «لوك أويل» الروسية حصلت بموجبها الأخيرة على نسبة 5% في منطقة امتياز «غشا» للغاز عالي الحموضة، وذلك في أول مشاركة لمجموعة نفط وغاز روسية في امتيازات أبوظبي.
وأبرمت «أدنوك» خلال العام الجاري، اتفاقية استراتيجية مع شركة «أو سي آي» لإنشاء أكبر منصة لتصدير الأسمدة النيتروجينية في العالم من خلال مشروع مشترك، كما استحوذت«أدنوك» على حصة 10% في «ي تي تي آي» الرائدة عالمياً في مجال تخزين المنتجات النفطية.

انطلاقة جديدة لمستقبل النفط
يعد شهر نوفمبر 2019 محطة تاريخية لقطاع النفط العالمي ولإمارة أبوظبي وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، حيث أعلن المجلس الأعلى للبترول في الرابع من نوفمبر من العام الجاري، عن اكتشافات وزيادات في احتياطيات النفط والغاز في إمارة أبوظبي من خلال جهود «أدنوك» الدؤوبة والتي أسهمت في تحقيق إنجاز تاريخي تمثل في تقدم دولة الإمارات من المركز السابع إلى السادس عالمياً من حيث احتياطيات النفط والغاز وتعزيز مكانتها مورداً عالمياً موثوقاً لإمدادات دائمة ومستقرة من الطاقة
كما اعتمد المجلس قراراً تاريخياً استراتيجياً بإطلاق آلية تسعير جديدة لـ «مربان»، خام النفط القياسي الذي تستخدمه أدنوك لبيع إنتاجها من النفط الخام من الحقول البرية. كما صادق المجلس الأعلى للبترول على إلغاء القيود الحالية للوجهات على مبيعات «مربان».
وأعلنت «أدنوك» خلال اليوم الأول للدورة الـ 22 من معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2019» والذي أقيم خلال الفترة من 11 إلى 14 نوفمبر، عن الشراكة مع بورصة إنتركونتيننتال، المدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية تحت الرمز (NYSE: ICE) والمشغل الرائد لبورصات وغرف المقاصة العالمية والمزود لخدمات البيانات والإدراج، وتسعة من أكبر شركات تداول الطاقة العالمية لإطلاق «بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة»، التي ستكون مقراً لتداول أول عقود آجلة لخام «مربان» في العالم

منصات «هانيويل» ترصد كفاءة الأصول
وقعت «أدنوك» شراكة مع هانيويل، المدرجة في بورصة نيويورك، لتطبيق أحد أكبر مشاريع الصيانة التنبؤية في قطاع النفط والغاز، وبموجب شروط الاتفاقية، التي تستمر لمدة 10 سنوات، تستفيد أدنوك من منصة التحليلات التنبؤية الحديثة لشركة هانيويل لرصد وتحليل كفاءة أصولها وسلامتها ورفع فعاليتها إلى أقصى حد، وذلك في مختلف عملياتها التي تشمل الاستكشاف والتطوير والإنتاج والمعالجة والتكرير والتصنيع.
وتستخدم المنصة تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل تعلم الآلة والتوأمة الرقمية لرصد الأصول وكفاءتها وتحليل البيانات، ومن ثم التنبؤ بالأعطال قبل حصولها وتجنب احتمالية توقف المعدات بشكل مفاجئ، وبالتالي تقليل فترات صيانة المعدات غير المخطط لها، وزيادة الموثوقية والأمان وتمكين أدنوك من التوفير على صعيد التكاليف. وتأتي هذه الإنجازات بالتوازي مع مسيرة التحول الرقمي المستمرة لمجموعة أدنوك، حيث تعمل الشركة على توظيف التكنولوجيا الحديثة والاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وسلسلة الكتل «البلوك تشين» في مختلف مجالات وجوانب أعمالها في قطاع النفط والغاز، وذلك لرفع كفاءة عملياتها التشغيلية، وزيادة الربحية والعائد الاقتصادي وتعزيز القيمة من أصولها ومواردها.

استقطاب الكوادر
وظفت «أدنوك» أكثر من 3200 مواطن ومواطنة من ذوي المؤهلات المتقدمة منذ عام 2016، وتخطط لتوظيف 1258 من الكوادر المواطنة بمن فيهم 600 من برنامج مبتعثي أدنوك بنهاية العام الحالي، وكذلك توظيف أكثر من ثلاثة آلاف مواطن ومواطنة خلال السنوات الخمس المقبلة.


أجهزة «سيزمية» للبحث عن الموارد
«أدنوك»: طائرات من دون طيار لجمع البيانات الزلزالية
تعتزم «أدنوك» التعاون مع شركة «توتال» الفرنسية لاستخدام طائرات من دون طيار لجمع بيانات سيزمية «زلزالية» ثلاثية الأبعاد، وذلك لتوسيع نطاق بحثها وتنقيبها عن موارد جديدة للنفط والغاز في جميع أنحاء إمارة أبوظبي، وهي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة في المنطقة عن طريق نشر أجهزة استشعار سيزمية للبحث عن موارد جديدة للنفط والغاز.
كما أطلقت «الشركة» مشروعا تجريبيا باستخدام «النظام المتكامل لتقنيات المسح الفيزيائي المتعدد» (METIS®) من «توتال»، والذي يعد أول نظام آلي لجمع بيانات المسح السيزمي في العالم، حيث تعتزم نشر آلاف أجهزة الاستشعار جواً باستخدام أسطول من الطائرات من دون طيار، على أن يتم لاحقاً استرداد هذه الأجهزة من خلال مركبات برية آلية.

استقطاب الكوادر
وظفت «أدنوك» أكثر من 3200 مواطن ومواطنة من ذوي المؤهلات المتقدمة منذ عام 2016، وتخطط لتوظيف 1258 من الكوادر المواطنة بمن فيهم 600 من برنامج مبتعثي أدنوك بنهاية العام الحالي، وكذلك توظيف أكثر من ثلاثة آلاف مواطن ومواطنة خلال السنوات الخمس المقبلة.

أعلى تصنيف ائتماني من «فيتش»
حصلت «أدنوك» خلال عام 2019 على أعلى تصنيف ائتماني لشركة نفط وغاز على مستوى العالم من وكالة «فيتش»، إضافة إلى اختيار علامتها التجارية كالعلامة الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط في قطاع الأعمال من مؤسسة «براند فايننس».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©