علي معالي، محمد حامد، مراد المصري (دبي)

شهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، ظهر أمس، في قاعة الجوهرة بمدينة جميرا، الجلسة الرئيسية، بالدورة الرابعة عشرة من «مؤتمر دبي الرياضي الدولي»، إحدى «مبادرات محمد بن راشد العالمية»، والذي ينظمه مجلس دبي الرياضي، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، ويقام العام الحالي تحت شعار «مسرعات مستقبل كرة القدم».
وقام سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، بتكريم أبرز النجوم المشاركين في المؤتمر.
وقدم المؤتمر الذي عقد بحضور نخبة من صناع القرار ونجوم اللعبة، الملامح الرئيسية لخريطة الطريق لمستقبل لعبة كرة القدم، التي تمر بمرحلة تغييرات على الصعد التكتيكية والفنية والتكنولوجية والإعلامية والتسويقية.
وتحدث في الجلسة الرئيسية، النجم البرتغالي كريستيانو لاعب يوفنتوس الإيطالي، وأفضل لاعب في العالم 5 مرات، تحت عنوان «مواجهة التحديات على نهج كريستيانو»، وأدار الجلسة روي بيدرو المحلل البرتغالي الشهير، وأكد «الدون» أنه لا يوجد أسرار، من أجل النجاح والتفوق، وأن ذلك يتحقق بالعمل والاجتهاد والتضحية، والأهم وجود الحافز، وقال: فوزي بالألقاب والجوائز لم يكن مصادفة أو معجزة، ما حدث هو تراكم خبرات على مدار سنوات، وسعي للتفوق دائماً، هذا الأمر جعلني أحافظ على البقاء في أعلى مستوى لمدة 15 عاماً في مسيرتي.
وأشار رونالدو إلى أن الطموح جزء مهم، من أجل إيجاد الوقت والجهد لمواصلة التدريبات دائماً، وأن أحد أسباب نجاحه يعود إلى معرفته بجسده بنسبة 100%، فهو يدرك ما يتوجب عليه القيام به وكيف ذلك، وأنه يسعى للاستمرار لأطول وقت ممكن في الملاعب، على أن يعتزل فقط في حال خانه جسده وأرغمه على القيام بذلك، وقال: هناك الكثير من العمل يتم خلف الستار لا يراه الكثيرون، والتواضع عامل أساسي في الحفاظ على نفسك، ومواصلة العمل بنفس الرغبة كل يوم.
ووجه رونالدو نصيحة للاعبين بضرورة تعليم أنفسهم والتثقيف، وهو ما قام به بعد عامه الـ27، من خلال تعلم اللغة الإنجليزية، والتعلم عن أمور جديدة تفيده في حياته، ما بعد نهاية مسيرته في كرة القدم، إلى جانب ضرورة الاعتناء بأنفسهم، ووضع نظام تدريبات مستمر وتغذية مناسبة، وبالنسبة له على سبيل المثال، ربما يستعد في وقت لاحق للقيام بتجربة التمثيل في فيلم سينمائي.
ورفض اللاعب مقارنة أرقامه القياسية بالنجم البرازيلي بيليه، مؤكداً أنه ليس مهووساً بتحطيم أرقام بيليه، وأن الحديث عن هذه المقارنات يعد جدالاً عقيماً.
وختم اللاعب حديثه، موضحاً أنه لم يعرف سنة غير جيدة خلال مسيرته، وأنه يتطلع لمواصلة التفوق في 2020، وأن يكون العام المقبل جيداً بقدر السنة الماضية، وربما أفضل.