الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

مؤتمر دبي الدولي.. «صناعة المستقبل»

مؤتمر دبي الدولي.. «صناعة المستقبل»
28 ديسمبر 2019 00:11

رضا سليم (دبي)

تتجه أنظار العالم صباح اليوم إلى دبي ملتقى النجوم، مع انطلاقة النسخة الرابعة عشرة من مؤتمر دبي الرياضي الدولي، العضو في «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم» العالمية، والذي ينظمه مجلس دبي الرياضي، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، تحت شعار «مسرعات مستقبل كرة القدم»، وذلك بقاعة الجوهرة بمدينة جميرا، ويأتي شعار المؤتمر، ليؤكد أن كرة القدم العالمية تتجه إلى المستقبل بفكر مختلف وتكنولوجيا جديدة.
ويتابع الجمهور في كل أنحاء العالم، مع اختلاف جنسياتهم، المؤتمر الذي يزخر، بحضور نجوم الرياضة في العالم، خاصة كرة القدم، من لاعبين ومدربين ورؤساء أندية ونجوم سابقين ومدراء، بالإضافة إلى مدراء أندية عالمية ووكلاء لاعبين اعتادوا الحضور لجلسات المؤتمر سنوياً.
وتحول المؤتمر الدولي إلى منصة عالمية لتطوير كرة القدم في الإمارات والمنطقة العربية والعالم، وملتقى سنوي يجمع نجوم اللعب والتدريب والإدارة الرياضية وصنّاع القرار للتحدث في المبادرات والبرامج التي تسهم في تطوير كرة القدم حول العالم، واستعراض التجارب الاحترافية الناجحة، كما يعد فرصة للعاملين في قطاعنا الرياضي في الإمارات والمنطقة العربية للقاء مع المتحدثين وممثلي الأندية والاتحادات الرياضية الناجحة، وبناء شراكات فعّالة، وتكوين نموذج ناجح لأنديتنا وشركات كرة القدم.
وعلى مدار 5 ساعات تدور جلسات المؤتمر، والتي تناقش قضايا جديدة، بحثاً عن الجديد في عالم «الساحرة المستديرة»، والتي دائماً ما تأتي بالجديد في التجارب وخطط التدريب والأفكار التي من شأنها أن تطور كرة القدم في منطقتنا، وتقدم روشته مجانية للأندية وصناع القرار، وأيضاً اللاعبين والمدربين والإداريين، حيث تناقش الجلسة الأولى، والتي تحمل عنوان «عودة كرة القدم الإنجليزية إلى القمة»، التطور الذي تشهده كرة القم الإنجليزية على مستوى الدوري الإنجليزي الممتاز والمنتخبات الإنجليزية لجميع الفئات، ويتحدث في الجلسة الهولندي أدوين فان دير سار الحارس السابق العملاق لأندية أياكس ويوفنتوس ومانشستر يونايتد ومنتخب هولندا، والإيطالي فابيو كابيللو المدرب السابق لعدد من الأندية الأوروبية الكبيرة ومنتخب إنجلترا، والإسباني فيران سوريانو المدير التنفيذي لمجموعة سيتي الرياضية، ويدير الجلسة كريس ماكارتي مذيع البرامج الرياضية في إذاعة عين دبي. وتسلط الجلسة الثانية التي تقام تحت شعار «تمكين المرأة في كرة القدم» الضوء على تطور كرة القدم النسائية، والجهود الدولية لتمكين المرأة في مجال كرة القدم، وتشارك في الجلسة ستيفاني فرابارت، وهي حكم كرة قدم فرنسية، ومدرجة ضمن قائمة الحكام الدوليين لـ «الفيفا» منذ عام 2009، ولوسي برونز لاعبة ليون الفرنسي ومنتخب إنجلترا للسيدات، وسارة جاما مدافعة يوفنتوس ومنتخب إيطاليا، وأماندين هنري لاعبة ليون وقائدة منتخب فرنسا، وتقدم الجلسة أش هاشم صحفية في مؤسسة فوتبوليتا.
وتكشف الجلسة الثالثة، وهي الرئيسية في المؤتمر، وتعقد تحت شعار «كرة القدم وصناعة المستقبل»، ويتحدث فيها أربعة أسماء لامعة، هم كريستيانو رونالدو نجم اليوفي ومنتخب البرتغال، وجواو فيليكس نجم أتلتيكو مدريد والمنتخب البرتغالي، وروميلو لوكاكو نجم الإنتر والمنتخب البلجيكي، وميراليم بيانيتش صانع ألعاب يوفنتوس ومنتخب البوسنة، ولكل منهم تجربة مهمة تستحق تسليط الضوء عليها والاستفادة منها، ويدير الجلسة مايكل سيلفستر لاعب منتخب فرنسا السابق.
ويختتم المؤتمر فعالياته بالجلسة الرابعة والأخيرة، والتي تحمل شعار «التكنولوجيا والتدريب الحديث»، ويتحدث فيها 3 مدربين عالميين، هم ديدييه ديشان مدرب منتخب فرنسا والفائز بكأس العالم عام 2018، والذي يعود للمشاركة متحدثاً في المؤتمر للمرة الثانية، وريان جيجز المدير الفني لمنتخب ويلز وأسطورة مانشستر يونايتد، وسيموني إينزاجي المدير الفني للاتسيو الإيطالي، ويدير الجلسة كيفين روبرتس مؤسس مجلة سبورتس بيزنس.

«الأفضل» في «جلوب سوكر»
تستعد اللجنة المنظمة لحفل جوائز دبي جلوب سوكر، للإعلان عن تفاصيل جوائز النسخة الحادية عشرة، من الحفل السنوي، لتوزيع جوائز دبي جلوب سوكر بمدينة جميرا غداً، وهناك 15 جائزة في الاحتفالية. وتضم القائمة النهائية 4 مرشحين لجائزة أفضل لاعب في العام وهم، كريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس الإيطالي، وليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني، وفيرجيل فان دايك ومحمد صلاح لاعبا ليفربول الإنجليزي.
وتتنافس على جائزة أفضل لاعبة في العام، الأميركيتان أليكس مورجان وميجان رابينوي، ولوسي برونز وأماندين هنري لاعبتا ليون الفرنسي. وفي جائزة أفضل مدرب، ترشح إريك تين هاج مدرب أياكس أمستردام الهولندي، وفيرناندو سانتوس مدرب البرتغال،
ويورجن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي. وفي جائزة أفضل لاعب شاب يتنافس إيرلنج هالاند، مهاجم ريد بل سالزبورج النمساوي ومنتخب النرويج، وجادون سانشو لاعب بروسيا دورتموند الألماني ومنتخب إنجلترا، وجواو فيليكس لاعب أتلتيكو مدريد الإسباني ومنتخب البرتغال وأنسوماني «أنسو» فاتي فييرا لاعب برشلونة الإسباني. ويتسابق على جائزة أفضل لاعب عربي، عبد الرزاق حمد الله لاعب النصر السعودي، وأكرم عفيف من السد، وسالم الدوسري لاعب الهلال السعودي، وطارق حامد لاعب الزمالك المصري، ويوسف بلايلي لاعب الأهلي السعودي، فيما تتنافس 5 أندية على جائزة الأفضل عربياً، هي الهلال السعودي، والنصر السعودي، والترجي التونسي، والوداد المغربي، والزمالك المصري.

نجوم ساطعة
شهد المؤتمر خلال دوراته السابقة، عددا من النجوم الذين توافدوا للمشاركة في الجلسات، والبعض حضر ضيف شرف، خاصة القدامى الذين صنعوا التاريخ منهم سقراط القائد السابق لمنتخب البرازيل، وأيضاً مواطناه زيكو وببيتو، والأسطورة الإيطالي تشيزاري مالديني، والفرنسي زين الدين زيدان، والهولندي ماركو فان باستن، والإيطالي أليساندرو دل بييرو.
كما شارك في جلسات المؤتمر ميشيل بلاتيني، والمدرب جوزيه مورينيو، والأسطورة مارادونا، ونجم الكرة الفرنسية أبيدال، ومواطنه فرانك ريبيري والإسباني تشافي هيرنانديز ومواطنه المدرب جوارديولا، والإيطاليان فابيو كابيلو وأنتونيو كونتي، والحكمان الشهيران كولينا وبوساكا، والنجم صامويل إيتو وبويل وزانيتي، ونجم الكرة الإيطالية فرانشيسكو توتي، البرازيلي رونالدو، والفرنسي ماتويدي، وديديه ديشامب مدرب فرنسا بطل العالم.
وحضر جياني إينفاتينو رئيس الاتحاد الدولي المؤتمر، في نسخ عدة، قبل وبعد توليه رئاسة «الفيفا» ومن النجوم الحاليين الأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والمصري محمد صلاح.

139 توصية
شهدت النسخ الماضية من المؤتمر، 139 توصية في 13 نسخة، وأعلنت النسخة الأخيرة 5 توصيات، تحت شعار كرة القدم والاقتصاد وناقش المؤتمر خلال دوراته السابقة 13 موضوعاً، ومن المتوقع أن تخرج النسخة الحالية بتوصيات جديدة، تمثل خدمة مجانية، تساعد القائمين على الرياضة في الاستفادة من تجارب الآخرين، خاصة من سبقونا في عالم «الساحرة المستديرة».

شعارات
- الاحتراف في كرة القدم
- الاحتراف الرياضي
- صناعة الاحتراف الرياضي
- تحديات الاحتراف
- شركات كرة القدم
- شركات كرة القدم بين الواقع والمستقبل
- قيم الاحتراف بين الفكر والتطبيق
- كرة القدم والتمكين للمستقبل
- نحو كرة قدم ذكية
- تحديات وإنجازات
- حوكمة كرة القدم
- الاستثمار الحديث في كرة القدم
- كرة القدم والاقتصاد
- مسرعات مستقبل كرة القدم

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©