الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أبو الغيط: الإصلاح يُعد ضرورة بقاء للدول العربية

أبو الغيط: الإصلاح يُعد ضرورة بقاء للدول العربية
28 ديسمبر 2019 00:11

القاهرة ، مسقط (وكالات)

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن التحديات العالمية المُتسارعة والتهديدات الإقليمية الخطيرة تفرض على الدولة الوطنية العربية الأخذ بإستراتيجيات وسياسات يكون من شأنها تعزيز قوتها، وزيادة منعتها في مواجهة هذه التحديات.
وقال أبو الغيط في محاضرة ألقاها بكلية الدفاع الوطني بسلطنة عُمان، إن الدولة الوطنية العربية تعرضت لهزة غير مسبوقة في أوائل هذا العقد، وهي هزةٌ لا زلنا نُعاني ارتداداتها إلى اليوم في بعض أركان العالم العربي، كما لا زال النظام العربي ككل -بما في ذلك الجامعة العربية المُعبر عن هذا النظام الجماعي- يُعاني التداعيات السلبية للهزة الكبيرة التي ضربت المنطقة.
وأكد أن الإصلاح يُعد ضرورة بقاء للدول العربية، إذ لا يوجد مجتمعٌ ينشد البقاء والاستمرار والازدهار دون أن يسعى إلى الإصلاح الذي يعني غيابه «التكلس والتدهور والخروج من التاريخ».
من جانبه، أوضح مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن أبو الغيط سلّط الضوء خلال محاضرته على ثلاث ركائز أساسية لا غنى عنها لتحصين الدولة العربية وزيادة قدرتها على التصدي للمخاطر المُستجدة وهي الركيزة الأمنية، وركيزة الحُكم الرشيد، والركيزة الاقتصادية، كثلاث أضلاع متكاملة يُعزز بعضها بعضًا، وتُمثِل معًا «مثلث الاستقرار والازدهار» للدولة العربية المعاصرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©