الاقتصادي

الاتحاد

«مصدر» تطلق حملة «نحن ملتزمون» لتعزيـز الاستدامــة

زوار لدورة العام الماضي من أسبوع أبوظبي  للاستدامة  (الاتحاد)

زوار لدورة العام الماضي من أسبوع أبوظبي للاستدامة (الاتحاد)

سيد الحجار (أبوظبي)

أطلقت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» حملة «نحن ملتزمون» للسنة الثانية على التوالي على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك قبيل انطلاق فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020، الذي يعقد في الفترة من 11 إلى 18 يناير الحالي، ويستضيف نخبة من القادة وصناع القرار وخبراء التكنولوجيا ورواد الاستدامة، لمناقشة أبرز التوجهات الاجتماعية والاقتصادية والتقنية التي توجه مسار التنمية المستدامة.
وتهدف حملة «نحن ملتزمون»، والتي حققت نجاحاً كبيراً العام الماضي، إلى تحفيز المجتمع المحلي والعالمي على المشاركة الفاعلة في تسريع وتيرة التنمية المستدامة. ويرافق الحملة فيديو مصور يشارك فيه وزراء وقادة أعمال وشخصيات بارزة من الإمارات والعالم، يعبرون من خلال مداخلاتهم عن مدى التزامهم تجاه دعم الاستدامة، ويوضحون كيفية مساهمتهم في تحقيق ذلك.
وتضم قائمة الشخصيات المشاركة في الفيديو المصور للحملة والذي بدأ تداوله على منصات التواصل الاجتماعي، كلاً من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، والشيخ راشد بن حميد النعيمي، رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة – رئيس مجلس إدارة «مصدر»، ومعالي أحمد بن علي الصايغ وزير دولة - رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، ومعالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي المستقبلي، ومعالي سارة بنت يوسف الأميري وزيرة دولة للعلوم المتقدمة، وهزاع علي المنصوري أول رائد فضاء إماراتي، وآمنة القبيسي، أول امرأة تفوز بسباق فورميلا 4 الإمارات.
والحملة متاحة لكافة شرائح المجتمع، وذلك لتحفيزهم على اتباع ممارسات مستدامة، والتعبير عن التزامهم في مجال الاستدامة.
ولضمان المشاركة الفاعلة للجميع في هذه الحملة، يتوجب متابعة حسابات شركة «مصدر» و«أسبوع أبوظبي للاستدامة» على منصات التواصل الاجتماعي وتوثيق الالتزام بالقضايا المعنية بالاستدامة، عبر تحميل فيديو أو صورة تتمحور، على سبيل المثال لا الحصر، حول ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وعدم استهلاك المواد البلاستيكية المضرة بالبيئة، مع الحرص على استخدام هاشتاق #نحن_ملتزمون، والإشارة إلى وسوم @مصدر، و@adswagenda.

ترسيخ الاستدامة
وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، إن تحقيق الاستدامة على مستوى كافة القطاعات، يمثل الهدف الاستراتيجي لدولة الإمارات وفقاً لرؤية الإمارات 2021، وخلال السنوات الأخيرة بذلت الإمارات، بفضل توجيهات قيادتها الرشيدة، جهوداً بارزة في هذا المجال، شملت تبني سياسات واستراتيجيات، وإطلاق مشاريع ومبادرات بهدف الحفاظ على البيئة وتحقيق استدامة مواردها الطبيعية وخفض مسببات تداعيات التغير المناخي، وتحفيز القطاع الخاص وفئات المجتمع كافة على المشاركة في هذه الجهود، ما جعل منها نموذجاً إقليمياً وعالمياً بارزاً في هذا المجال.
وأضاف: تأتي حملة «نحن ملتزمون» انسجاماً مع توجهات قيادتنا الرشيدة في ترسيخ الاستدامة والممارسات التي من شأنها المحافظة على البيئة والتقليل من التلوث وبالتالي الحد من تداعيات التغير المناخي، وتعزيزاً للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في تنفيذ ودعم توجهات الدولة ومستهدفاتها، ودعماً لجهود خفض الانبعاثات الضارة التي تؤثر على بيئتنا وتعد أحد مسببات التغير المناخي.

خطط طموحة
ومن جهته قال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة – رئيس مجلس إدارة «مصدر»: تحظى الاستدامة بأهمية كبيرة في دولة الإمارات، كما أنها تمثل محوراً رئيسياً في رؤية الإمارات 2021، وذلك بفضل رؤية القيادة الرشيدة التي كانت سبّاقة في إطلاق البرامج والمبادرات ووضع الخطط الطموحة لتطبيق مبادئ التنمية المستدامة محلياً، وكذلك المساهمة في دعم الجهود العالمية لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.
وأضاف: تقوم حملة «نحن ملتزمون» بدور فعّال ومميز في تعزيز الوعي حول مفاهيم الاستدامة، وكذلك في التهيئة لانطلاق فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي رسّخ مكانة أبوظبي مركزاً عالمياً للحوار حول مواضيع الاستدامة.
وتتزامن دورة هذا العام من أسبوع الاستدامة مع انطلاق عام الاستعداد للخمسين، بما يسهم في تعزيز وتكامل الجهود الهادفة لتكريس نهج الاستدامة ضمن خطط التنمية، لضمان مستقبل أفضل للجميع.

أمن الطاقة
ورحّب معالي أحمد بن علي الصايغ، وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي، بحملة «نحن ملتزمون» الهادفة إلى تحفيز جهود التنمية المستدامة في العالم، مؤكداً التزام سوق أبوظبي العالمي بدعم مبادرات وبرامج الاستدامة، لاسيما من خلال ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام الذي يقام ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة للعام الثاني على التوالي.
وقال: نهدف من خلال هذا الملتقى إلى تشجيع رؤوس الأموال من القطاعين العام والخاص لتمويل مشاريع مستدامة، وبالتالي تعزيز مكانة أبوظبي كمركز رائد في مجال التمويل المستدام.

زيادة الوعي
ومن جانبه، أكد جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمؤسّسة أبوظبي للطاقة، بإطلاق «حملة نحن ملتزمون» التوعوية الهادفة إلى ترسيخ ركائز الاستدامة.
وقال: نود في هذه المناسبة التعبير عن التزام مؤسّسة أبوظبي للطاقة بتطبيق أفضل المعايير المراعية للبيئة، وحرصها على تبني استراتيجيات وخطط عمل تضع الاستدامة على رأس أولوياتها، والتعاون مع الجهات الفاعلة والمؤسسات المعنية لتحقيق هذه الاستراتيجيات، وتعد شراكتنا مع أسبوع أبوظبي للاستدامة لهذا العام، دليلاً آخر يعكس حرص مؤسستنا على دعم المبادرات المستدامة وتعزيز الجهود العالمية الرامية لمواجهة التحديات الراهنة.
وأضاف: نحن في مؤسسة أبوظبي للطاقة مسؤولون عن التحول في قطاع المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي ليصبح أكثر كفاءة، ويتسم بالاستدامة البيئية والاقتصادية بأعلى معايير التميز، ويحقق القيمة ويلائم المستقبل، وبالطبع فإن الاستدامة تقع في صلب هذه المهمة.

الطاقة النظيفة
ومن جانبه، أكد محمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لـ«مصدر»، حرص الشركة على رفع مستوى الوعي بالاستدامة وجعلها منهجاً وسلوكاً يومياً في المجتمع، مشيراً إلى أن مصدر كشركة رائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، حققت على مدى أكثر من عقد من الزمن خطوات كبيرة في مجال نشر مشاريع الطاقة النظيفة والحلول التقنية المبتكرة التي توافق المعايير البيئية، وتسهم في دعم جهود التنمية المستدامة في العالم.
وأشار الرمحي إلى أن «مصدر» وعبر استضافتها لأسبوع أبوظبي للاستدامة وإطلاقها حملة «نحن ملتزمون» للعام الثاني على التوالي، تؤكد مجدداً على دورها التوعوي والمعرفي في مجال الاستدامة، الذي يسير جنباً إلى جنب مع دورها كمطور ومستثمر في مشاريع الطاقة المتجددة.

6 ملايين مشاهدة
شملت حملة «نحن ملتزمون» خلال عام 2019 مشاركات مصورة لشخصيات رفيعة المستوى من الإمارات، كان من ضمنهم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، والشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، والشيخ راشد بن حميد النعيمي، إلى جانب عدد من وزراء الدولة وشخصيات بارزة من المجتمع المحلي.
وحققت المشاركات المصورة في نسخة العام الماضي من حملة #نحن_ملتزمون أكثر من 6 ملايين مشاهدة عبر الإنترنت. وتم استخدام الأوسمة الخاصة بالحملة أكثر من 26000 مرة، وكان الوسم الأكثر تداولاً لأربعة أيام.

تأثـير التكنولوجيا
تركز دورة العام الحالي من أسبوع أبوظبي للاستدامة على استكشاف مدى تأثير التطور الحاصل في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي على قطاعات الطاقة والتغير المناخي، والمياه، والتنقل، والفضاء، والتكنولوجيا الحيوية في مجال الصحة، والتكنولوجيا لحياة أفضل، إلى جانب تسليط الضوء على دور هذه القطاعات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة لعام 2030. كما يستضيف أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020 سلسلة من المبادرات التي تركز على تمكين الشباب وتأهيلهم لإعداد الجيل القادم من قادة الاستدامة. وكانت دورة 2019 من أسبوع أبوظبي للاستدامة قد استقطبت ما يزيد على 38 ألف مشارك من أكثر من 170 دولة، وحظيت بحضور إعلامي مميز زاد على 500 إعلامي من شتى أنحاء العالم، كما شهدت مشاركة 13 رئيس دولة، بالإضافة إلى 180 وزيراً.

 

 

اقرأ أيضا

«غرفة دبي»: خطة لدعم عمال البناء والإنشاءات