الاتحاد

الاقتصادي

سلطان بن سليم في حوار مع الاتحاد : إجراء تغييرات كثيرة في ميناء زايد·· و دبي العالمية تتعهد بتحقيق نتائج ممتازة

حوار حسين الحمادي:
كشف سلطان احمد بن سليم الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي، عن أن المؤسسة تستعد لتسلم ميناء زايد في ابوظبي من خلال شركة موانئ دبي العالمية التابعة للمؤسسة والمتخصصة في ادارة الموانئ الخارجية، مشيرا الى أنه من المتوقع أن تتم هذه العملية خلال اسابيع، وذلك بعد أن تسلمت ميناء الفجيرة فعلياً خلال الايام الماضية·
واكد ابن سليم في حوار مع 'الاتحاد' أنه تم في وقت سابق توقيع مذكرة اتفاقية تفاهم بين الجانبين، وقال ان نتائج هذه الخطوة ستكون ممتازة للغاية لعمل الميناء حيث تعمل المؤسسة حاليا على وضع خطط لتحقيق افضل النتائج الممكنة، مشدداً على أن هذه الخطوة من الدولة ومن حكومة ابوظبي تؤكد ثقة الدولة بالخبرات والشركات الوطنية، مشيرا في هذا الصدد الى أن هناك تغييرات كثيرة ستحدث في ميناء زايد وستكون مبنية على جهد كبير وعمل متواصل وستحقق نتائج ممتازة جدا خلال المستقبل·
ويأتي ذلك في الوقت الذي يتباحث فيه الطرفان حول تفاصيل هذه الاتفاقية، حيث تعقد خلال هذه الايام لقاءات ثنائية مكثفة بين عدد من المسؤولين بالجانبين تهدف الى التوصل الى التفاصيل النهائية المتعلقة بمدة الاتفاقية وقيمتها وكافة الامور والجوانب الاخرى المتصلة بها·
واشار ابن سليم الى أن سياسة التوسع في إدارة الموانئ سواء داخل الدولة او الموانئ العالمية الخارجية التي تتبعها المؤسسة تقوم على دراسة الفرص الاستثمارية والجدوى من ادارة هذه الموانئ، كما تقوم على اساس خريطة وضعتها المؤسسة للعالم تهدف الى التركيز على الوجود في اهم الاسواق العالمية والتي يأتي على رأسها الصين والهند وهو ما نجحت المؤسسة في تحقيقه خلال الفترة الماضية وتسعى لتعزيز دورها فيه·
وتناول الحوار مجموعة من النقاط حول تأثير عدم الاستقرار الاقليمي على اقتصاديات دول المنطقة وعمل الموانئ الى جانب العلاقة بين دول الخليج في الجوانب الاقتصادية التي وصفها ابن سليم بأنها علاقة تكاملية وليست تنافسية في حين أن المنافسة الحقيقية تكون بين الاقاليم حيث تمثل كتلة دول شرق آسيا اهم الاقاليم التي تنافس منطقة الخليج في جذب الاستثمارات، اضافة الى رؤيته لواقع ومستقبل قطاع العقارات ومشاريع نخيل وعدد من النقاط الاخرى،·· وفيما يلي نص الحوار:
؟ ما أهم الاهداف التي ستركزون عليها خلال العام الحالي 2005 سواء من حيث الاستثمار او التوسعات؟
؟؟ 2005 بالنسبة لنا سنة مهمة خاصة اننا تسلمنا في العام الماضي موانئ كبيرة حسب الاتفاقية التي وقعناها لشراء شركة (سي إس اكس) وبدأنا في ادارتها من خلال شركة موانئ دبي العالمية، وبالاضافة الى ذلك ففي هذا العام تغيرت خريطة العالم التي نعمل عليها ففي السابق كنا ندير موانئ في جدة وجيبوتي، اما الآن لدينا موانئ اخرى مثل الدومينيكان والمانيا واستراليا وكوريا وهونج كونج والصين، واصبحت الصورة اكبر بالنسبة لنا وسيؤدي ذلك الى وجود موانئ دبي في معظم دول العالم·
؟ وهل تمتلكون القدرات والامكانات الكافية لاستيعاب هذا التوسع السريع في ادارة الموانئ العالمية؟
؟؟ كل مؤسسة تفكر في نمو اعمالها، ونحن نعمل كشركة وكل الشركات تسعى الى تحقيق ذلك وتقيم اعمالها في كل سنة، وقد اتجهنا لدراسة الاسواق المهيأة لاستمرار النمو واستطيع أن اقول إن هناك سوقين مهمين للغاية في العالم هما الصين والهند، ونحن بدورنا وجودنا في الهند والحمد لله، والصفقة الجديدة أدت ايضا لوجودنا في شرق آسيا من خلال الصين وهونج كونج وكوريا، وانا لا اعتقد أن هذا التوسع سيشكل مشكلة بالنسبة لنا في كيفية استيعابه، فالتوسع في العمل ليس جديداً علينا في دبي وخلال السنوات الخمس عشرة الماضية كان النمو في موانئ دبي يعادل 15 بالمئة سنويا وارتفعت النسبة خلال السنوات الخمس الاخيرة وابتداء من عام 2000 لتصل الى 20 بالمئة واستطعنا استيعاب هذه الزيادة، وبالاضافة الى ذلك فنحن من خلال توسعاتنا الخارجية نتخصص في عمل معين فنحن لم ندخل في الملاحة وهي عمل زبائننا بل دخلنا فقط في عمليات التنزيل والتحميل وهو عمل تخصصنا فيه والذين يعملون فيه يعدون على اصابع اليد الواحدة، ومن هذا المنطلق اعتقد أن لدينا القدرة على استيعاب أي توسعات من هذا النوع بشكل كامل ولا توجد أي مشكلة في هذا الجانب·
؟ اذا اردنا العودة الى العام الماضي ··2004 هل تعتقد انه كان العام الذي تخطى فيه اقتصاد الامارات ومن ذلك المؤسسة، ازمات حرب العراق وحالة عدم الاستقرار؟
؟؟ أختلف مع من يقول إن اقتصاد الدولة تأثر بهذه الازمات، فجميع الازمات التي مرت بها المنطقة لم تؤثر على الوضع الاقتصادي للدولة بل شهدنا نموا مستمرا سواء لدينا في الموانئ او في القطاعات الاقتصادية الاخرى كالبنوك التي سجلت معدلات عالية او القطاعات الاخرى، واريد أن اؤكد هنا أن هناك سبباً رئيسياً وراء هذا الوضع وهو أن اقتصادنا ليس مرتبطا بسوق واحد بل لدينا مجموعة من الاسواق في جميع انحاء العالم مثل الهند وشرق آسيا والدول العربية وغيرها وهذا الوضع يضمن توفير حالة من الاستقرار للوضع الاقتصادي في دبي، ففي حال حدوث أي مشكلة في شرق آسيا على سبيل المثال او في أي منطقة اخرى بالعالم يتم تغطيتها من خلال الاسواق والبدائل الاخرى، هذا الى جانب اهتمام المنطقة بدبي ودولة الامارات والاستثمارات الضخمة بالدولة على مشاريع البنية التحتية والاتصالات والتعليم، كل ذلك انعكس على الحركة الاقتصادية، كما أن هناك مشاريع ضخمة مثل شركات الطيران الوطنية التي تشهد توسعات مستمرة ونمواً في اعمالها طوال هذه السنوات وهناك المشاريع العقارية والصناعية والخدمات، واعتقد اننا في دولة الامارات هيأنا بلدنا لتستفيد بشكل جيد في كافة الظروف التي قد تحدث، صحيح أن هناك تأثيراً لبعض الازمات لكنه يظل تأثيرا وقتيا ولم نعان من اقتصاد اصبح مثقلا بالكساد خلال هذه الازمات ثم انتعش بعدها·
؟ دبي لا تعمل في السوق وحدها·· هناك منافسون مثل قطر والبحرين والسعودية·· ما آلية المنافسة التي اتبعتها الامارات خلال السنوات الماضية والى أي حد تشكل دول الخليج منافساً للامارة والدولة بشكل عام؟
؟؟ صحيح أن هناك نوعاً من المنافسة في الوقت الحالي بين دول الخليج ولكن لا اعتقد أنها منافسة بمعنى الكلمة، بل اعتقد أن المنافسة الحقيقية هي التي تكون بين الاقاليم وليس دول الاقليم الواحد، والمنافسة الاكبر هنا هي مع منطقة شرق آسيا التي تضم دولاً جاذبة للاستثمار العالمي، ونحن نعمل على اخذ هذا الدور لمنطقتنا، واعتقد أن هذا هو النجاح الكبير الذي تحقق في دولة الامارات، فاليوم الكثير من دول شرق آسيا بدأت تقلد الامارات ودبي لاننا استثمرنا استثمارا كبيرا في اقتصادنا واجتهدنا في مقدراتنا ودخلنا اسواقا عالمية وبالتالي اصبحت نظرة العالم الينا مختلفة، واود أن اؤكد هنا أن المنافسة الحقيقية اليوم ليست بين دولة الامارات ودول خليجية خاصة أن الخدمات التي نقدمها تصل الى العالم كله·
؟ ولكن ألا تشكل المشاريع الجديدة في بلدان الجوار وخصوصا في قطر عامل قلق على الدور الريادي للامارة بمنطقة الخليج؟
؟؟ اعتقد انه من الجيد أن تضع قطر خططا طموحة لتطوير وتحديث اقتصادها وان تبدأ بتنفيذها، وكذلك هو الحال بالنسبة للكويت والبحرين والسعودية وجميع دول الخليج، فهذه دول مجاورة ومتكاملة معنا، وبالتالي فإن انتعاش أي دولة خليجية لن يشكل خطرا على دولة الامارات، وارى أن هذه نظرة قصيرة المدى، فنحن في اقليم واحد ومن الصعب أن يكون هناك تنافس بين دول الاقليم، فيما لو كان هناك برنامج استثماري في سنغافورة او هونج كونج على سبيل المثال فسيكون لذلك تأثير حقيقي علينا، وفي الواقع فإن انتعاش الاقتصاد في قطر مثلا ستكون انعكاساته ايجابية على الامارات فقطر تمتلك صناعات مهمة مثل النفط والغاز وتمتلك المواد الخام للكثير من الصناعات وهنا يكمن تكامل الادوار فيما بيننا، وكذلك الحال فيما يتعلق بالسياحة فوجود عدد من الوجهات السياحية في الاقليم الواحد يحقق مصلحة كل دولة من دول المنطقة سواء ارادت ذلك ام لا، فالسائح يركز على المناطق التي تضم اكثر من وجهة وليس على وجهة واحدة فقط، وينعكس ذلك على الشركات العاملة بهذه الدول التي تستفيد من نشاط هذا القطاع، ومما يؤكد ما اقوله عن الوضع التكاملي بين دول المنطقة هو وجود مستثمرين خليجيين لدينا بالامارات وهناك شركات اماراتية تستثمر في دول المنطقة مثل دبي القابضة التي تستثمر اليوم في قطر وعمان وذلك لوجود جدوى حقيقية من وراء ذلك·
؟ بالنسبة للموانئ·· هناك ارتفاع مستمر في اسعار الشحن بالامارة ما السبب في ذلك؟
؟؟ لا علاقة لموانئ دبي بارتفاع الاسعار فهي مرتبطة بشركات الملاحة التي تضع الرسوم على نقل البضائع، واعتقد أن قطاع الشحن يعيش عصره الذهبي اليوم لان الشركات العاملة فيه تحقق ارباحا كبيرة، بالرغم من أن جانباً من هذه الاسعار جاء لتغطية التكاليف المتمثلة في ارتفاع اسعار الوقود ولكن هناك جانب كبير من الارباح·
؟ ماذا عن ميناء راشد·· هناك معلومات عن وجود توجه للاستغناء عن هذا الميناء وتحويله الى منطقة سياحية خصوصا مع وجود مشروع مدينة دبي الملاحية في نفس المنطقة؟
؟؟ اغلاق ميناء راشد كان فكرة مطروحة سابقا لكنها ألغيت، فهذا الميناء مهم جدا بالنسبة لدبي خصوصا في ظل النمو الكبير في هذا القطاع والوضع الحالي لا يحتمل اغلاق الميناء، وحسب الارقام التي تسجلها الموانئ حاليا سيتسبب اغلاق ميناء راشد في اختناق شديد بميناء جبل علي ولذلك لم يتم تطبيق هذه الفكرة·
؟ وماذا عن التوسعات او عمليات التطوير في هذا الميناء؟
؟؟ ميناء راشد يحيط بالمدينة من 3 جهات وقد استكملت المساحة بالكامل حول الميناء سواء بالحوض الجاف او خور دبي، وبالتالي لا يمكن اجراء عمليات توسعة في الميناء لكن التحسين سيكون فقط من خلال المعدات حيث نعمل على جلب معدات جديدة ومتطورة تساعد في تحسين العمل بالميناء·
؟ بدأتم مؤخرا عمليات التوسع في المنطقة الحرة لجبل علي من خلال التوسعات الجنوبية·· وتشير التوقعات الى أن هذه المنطقة ستكتمل طاقتها خلال عامين وهنا نتساءل ماذا بعد التوسعة الجنوبية؟
؟؟ المنطقة الحرة مرغوبة جدا وفيها اراضٍ كثيرة لكن اذا وصلنا الى مرحلة من اكتمال المساحة المتوافرة حاليا فلا بد من توفير مناطق اخرى لتكون متنفسا للشركات، ولكن هذا الموضوع متروك للمستقبل فمتى كانت هناك حاجة لهذه التوسعات سيحدث ذلك·
؟ تعتبر جبل علي مدينة صناعية في حين اعلنت حكومة دبي عن مشروع دبي الصناعية·· هناك من يرى أن المشروع الجديد جاء لتغطية ضعف في الجانب الصناعي للمنطقة الحرة لجبل علي، فما تعليقك على هذا الرأي؟
؟؟ جبل علي تضم الكثير من الصناعات المهمة وبامكان من يقول ذلك أن يذهب لرؤية هذه الصناعات على ارض الواقع خصوصا في ظل هذا العدد الهائل من الشركات الصناعية والطلب الكبير للانضمام الى المنطقة حيث يزيد عدد الشركات بالمنطقة عن 4 آلاف شركة، اما وجود اكثر من مؤسسة صناعية بالامارة فهذا امر جيد يدعم القطاع الصناعي ويتيح خيارات متعددة امام المستثمر الذي يستطيع الاختيار بين هذه المناطق حسب المميزات التي توفرها·
؟ لوحظ خلال الفترة الاخيرة اتجاه مؤسستكم من خلال شركة موانئ دبي العالمية للاستثمار الخارجي·· كيف يتم اختيار المشاريع وما الجدوى من ذلك؟
؟؟ بدأنا من خلال الشركة بميناء جدة ثم جيبوتي ثم انتقلنا الى موانئ اخرى حول العالم، والسبب في استثمارنا في الخارج هو أن شركات الملاحة التي نتعامل معها طلبت منا نقل الخبرة الجيدة لدينا الى موانئ معينة، فبدأت التوسعات الخارجية، وبالنسبة للعائد الاستثماري والارباح التي نحصل عليها من الموانئ الخارجية فهي اقل بكثير من موانئنا الداخلية فهناك نسب محددة للارباح توزع بين الجانبين، إلا اننا لا نذهب الى أي ميناء خارجي قبل التأكد من العائد الاستثماري بحيث لا يقل عن 12 الى 15 بالمئة وإذا كان اقل من ذلك لا نذهب لإدارتها·
؟ وما نسبة مساهمة المشاريع الخارجية من اجمالي دخل المؤسسة؟
؟؟ من الصعب تحديد رقم معين لأن هناك موانئ بدأت العمل وموانئ اخرى لم تبدأ حتى الآن كما هو الحال في الصفقات الاخيرة، وهناك موانئ ستبدأ العمل في 2006 و2007 وهي لا تحقق دخلاً للمؤسسة حاليا لكننا في كل الاحوال نبحث عن العائد الجيد وتنويع الاستثمار·
؟ وماذا عن إدارتكم لموانئ داخل الدولة·· وقعتم قبل فترة اتفاقية مع ميناء الفجيرة وهناك مباحثات مع ميناء بأبوظبي؟
؟؟ وقعنا مذكرة تفاهم لميناء زايد بأبوظبي الى جانب ميناء الفجيرة، وقد تسلمنا ميناء الفجيرة قبل ايام فيما نستعد لتسلم ميناء زايد خلال اسابيع·
؟ وهل تمثل هذه المشاريع عملاً تجارياً واستثمارياً بحتاً أم أنها جاءت بناء على البعد الوطني؟
؟؟ هذا العمل استثماري في جانب ووطني في الجانب الآخر، ونحن نشكر الدولة وخاصة حكومة ابوظبي على ثقتها بالخبرة الوطنية واختيارها لنا لادارة ميناء زايد، وهو ما نعتبره شرفا عظيما بالنسبة لنا ودليلا على أن الدولة تقدر بالفعل شركاتها وكوادرها الوطنية ومدى قدرتها على تحقيق النجاح لمؤسساتها، وانا اود أن اؤكد أن هناك تغييرات ستحدث في ميناء زايد وستكون قائمة على جهد كبير وعمل متواصل وستحقق نتائج ممتازة جدا خلال المستقبل، حيث تعيش الدولة اليوم نموا كبيرا ونستطيع الاستفادة من الموجودات لنمو الموانئ·
؟ وهل هناك أي مشاريع لإدارة موانئ اخرى داخل الدولة؟
؟؟ في الوقت الحالي لا يوجد لدينا شيء آخر ويقتصر الأمر على إدارة هذين الميناءين·

اقرأ أيضا

أسعار النفط تتراجع مع تنامي المخاوف بشأن الطلب العالمي