الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الفراغ» يوصل 3 باحثين إلى «الشارقة للبحث التشكيلي»

«الفراغ» يوصل 3 باحثين إلى «الشارقة للبحث التشكيلي»
27 ديسمبر 2019 00:55

الشارقة (الاتحاد)

هذه المرة لم يكن «الفراغ» مفسدة، على حد بيت الشعر العربي الشهير، بل كان السبب الرئيس ليفوز ثلاثة باحثين في الفن التشكيلي بجوائز الدورة العاشرة من مسابقة البحث النقدي التشكيلي التي أعلنتها إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة في الشارقة، صباح أمس الخميس، في مؤتمر صحفي حضره عبد الله العويس، رئيس الدائرة، ومحمد القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية.
أما الفائزون فهم، الفنان المغربي عزيز ازغاي الذي فاز بالمركز الأول (5000 دولار) عن بحثه الموسوم «جاذبية الفراغ في التصوير العربي المعاصر: خمس عينات للفهم»، والفنان والباحث المغربي يوسف الريحاني وحل في المركز الثاني (4000 دولار) عن بحثه بعنوان «على ذرى الفراغ: تحولات التشكيل العربي في مجتمع الشبكات»، والباحث التونسي رضا أبو جاد جوادي الذي حاز المركز الثالث (3000 دولار) عن بحثه «ثنائية الفراغ والاحتشاد في التشكيل المغربي .. فلسفتها وقضاياها».
وفي تقرير اللجنة المحكمة الذي قرأه خليل قويعة، جاء أن مجمل الأبحاث التي تقدمت للجائزة هذه السنة بلغت 17 بحثاً، كما ورد أن اللجنة المحكمة اعتمدت جملة من المعايير، ومن أبرزها: حضور الإشكالية في متن البحث، والالتزام بالموضوع، واللغة، والمنهجية، والنتائج وأصالتها. وجاء في التقرير أن البحث الفائز استحق المركز الأول لما اتسم به (من أصالة ودقة وأمانة في التعامل مع المنجز البصري والمراجع).
وتحدث الفنان عزيز ازغاي نيابة عن الفائزين، موجهاً الشكر لدائرة الثقافة على رعايتها الجائزة التي «أصبحت تحتل مكانة بارزة في خريطة الثقافة العربية المعاصرة»، مشيراً إلى انه يشعر بأن الفائزين الثلاثة من نفس المرتبة ولكن تقاليد التحكيم الفني اقتضت أن يتقدم أحدهم إلى المركز الأول، وقال إن ذلك يجعله يحس بجسامة المسؤولية التي كان على لجنة التحكيم أن تتحملها.
وفي ختام المؤتمر كرم عبد الله العويس لجنة التحكيم والفائزين بالجوائز. ثم نظمت إدارة الجائزة ندوة للفائزين ولجنة التحكيم التي ضمت الباحث ياسر منجي من مصر، وخليل قويعة من تونس، وعاصم فرمان من العراق، استعرضت من خلالها محاور ومناهج وخلاصات الأبحاث الفائزة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©