الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

وفاء العبيدلي تسهر على سلامة المسافرين جواً

وفاء العبيدلي تسهر على سلامة المسافرين جواً
27 ديسمبر 2019 01:03

هناء الحمادي (أبوظبي)

وفاء العبيدلي أول إماراتية تخصصت في مجال أمن الطيران المدني، وعملت فيه حيث تم ترخيصها من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) كأول مدقق وطني لأمن الطيران المدني في الدولة. كما كانت أول إماراتية تتخصص في مجال النقل الجوي للمواد الخطرة. وهي العضو الممثل للإمارات في لجنة التسهيلات التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي، ولجنة الابتكار في أمن الطيران المدني التابع للمنظمة، وتعتبر أول امرأة عربية تنال عضوية هذه اللجنة. كما تم تعيينها رئيس لجنة الابتكار في أمن وتسهيلات الطيران المدني في الدولة في عام 2018 وحتى الآن.

ريادة وتميز
تشغل العبيدلي حالياً منصب مدير إدارة الرقابة والتفتيش التابعة لقطاع شؤون أمن الطيران المدني في الهيئة العامة للطيران المدني، التحقت بالهيئة العامة للطيران المدني لتصل خبرتها إلى 15 عاماً في مجال الطيران. قبل أن تصبح مدير إدارة الرقابة والتفتيش، وشغلت منصب مدير إدارة المعلومات الأمنية، وتقييم التهديدات بالإنابة ومنصب رئيس مفتشي أمن الطيران وكبير ضباط أمن الطيران المدني وضابط أمن الطيران والمواد الخطرة لعدة سنوات.
ووجدت العبيدلي مجال أمن الطيران المدني شائقاً رغم ما فيه من تحديات ما دفعها للالتحاق به في العام 2004. إلى ذلك، تقول «كنت أرغب في أن أثبت أن المرأة الإماراتية قادرة على الوجود في كل المجالات، بل والإبداع فيها»، موضحة أنها أحبت أن تكون سبباً لتشجيع المرأة على دخول مجال أمن الطيران المدني.

واجبات وظيفية
وعن واجباتها الوظيفية، تقول «أراقب جودة أمن الطيران المدني (مثل التدقيق والتفتيش) على الشركاء الاستراتيجيين في مجال أمن الطيران المدني (مطارات الدولة، الناقلات الوطنية والأجنبية، شركات الشحن الجوي) من خلال وضع خطة سنوية بناء على تقييم المخاطر وتنفيذها من أجل تطوير منظومة أمن الطيران المدني والتعرف إلى مدى امتثالهم لتدابير أمن الطيران وفقاً لمتطلبات الهيئة العامة للطيران المدني».
وتضيف «أقوم بإدارة تخطيط وتطوير وتنفيذ المراقبة المستمرة للبرامج الأمنية مثل البرنامج الوطني لأمن الطيران المدني والبرنامج الوطني لمراقبة جودة أمن الطيران المدني والبرنامج الوطني للتدريب على أمن الطيران المدني».

عمل ميداني
تلفت العبيدلي إلى أن قطاع أمن الطيران المدني واحد من القطاعات التي يندر أن تعمل فيها المرأة نظراً لطبيعة هذا العمل. وتوضح «رغم ذلك وجدت فيه ما يناسب شغفي الكبير، ويحقق طموحاتي ويتلاقى مع رغبتي في تحقيق النجاح والتميز، والمساهمة في تعزيز مشاركة المرأة الإماراتية في القطاعات التي كانت حكراً على الرجال فيما مضى»، مضيفة «أعتبر أنني نجحت في هذا العمل الميداني الصعب».
وفي حصيلة العبيدلي العديد من الإنجازات التي ما كانت ستتحقق لولا دعم القيادة الرشيدة، والتشجيع العائلي. تقول «أفتخر بأنني أول إماراتية معتمدة كمدقق وطني لأمن الطيران المدني من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، وأول إماراتية مرخصة في النقل الجوي للمواد الخطرة عن طريق الجو. كما أمثل الدولة في كثير من اللجان في الداخل والخارج، فمثلاً أنا عضو ممثل للدولة في منظمة الطيران المدني الدولي، وفي لجنة الابتكار في أمن وتسهيلات الطيران المدني، وفرق عمل تابعة للجنة أمن الطيران المدني»، مشيرة إلى فخرها بثقة مدرائها الذين أسهموا في تمكينها من المشاركة في كثير من المحافل الدولية.

بواعث فخر
وتقول العبيدلي «أكثر ما يبعث على الفخر والاعتزاز هو حصولي على جائزة (الأداء المتميز) وفقاً لنظام إدارة الأداء لموظفي الحكومة الاتحادية، والتي كانت مفاجأة جميلة لي، وحملتني مسؤولية كبيرة لأستمر في تقديم الأفضل، وكان تقديراً جاءني من دون تخطيط». وتتابع «كما أفتخر بانتسابي في برنامج (قيادات حكومة دولة الإمارات) فئة القيادات التنفيذية التابع لمكتب رئاسة مجلس الوزراء. وهذا يعد مسؤولية كبيرة ودافعاً لي للمزيد من العطاء».
وتطمح العبيدلي بالحصول على شهادة تخصصية من منظمة الطيران المدني كمدرب معتمد للتدريب على أمن الطيران المدني، وذلك لنقل العلم والمعرفة التي اكتسبتها خلال الـ 15 سنة إلى الكوادر الوطنية التي ستقود المستقبل، وتطور منظومة أمن الطيران المدني.

تكريم ومسؤولية
اعتلت وفاء العبيدلي منصة التكريم في «أوائل الإمارات»، وهو إنجاز يبعث على الفخر، لكنه في الوقت نفسه يضعها أمام مسؤولية كبيرة، تقول: «أتمنى أن أكون على قدر هذه المسؤولية، لأستطيع المساهمة بشكل أكبر في تشجيع الإماراتيات على الخوض في هذا المجال، وعلى توضيح نقاط الصعوبة في هذا العمل، وأساليب مواجهة التحديات».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©