الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الإضاءة تزيد التصميم جمالاً

الإضاءة تزيد التصميم جمالاً
27 ديسمبر 2019 01:04

دبي (الاتحاد)

لا يكتمل نجاح التصميم الداخلي من غير إنارة جيدة، تبرز ديكورات الفراغ، وتخلق الراحة في ردهاته، كما أنها توفر بيئة صحية تمكن السكان من ممارسة أعمالهم من دون عوائق في الحصول على إنارة جيدة، إلى جانب أن الحالة النفسية الهادئة التي يوفرها الاختيار المثالي للإنارة وفقا لطبيعة الفراغ وديكوراته الداخلية. وتتنوع أنظمة الإضاءة، التي تعطي الردهات بعدا أكثر أناقة وفخامة، حيث إنها تخلق تأثيرات بصرية من خلال مزج فكرة النور والظل، وتمنح الفراغات بيئة خلاقة، ومساحات تشع دفئاً وجاذبية.
وقال المهندس الداخلي جمال عبيد إن تقنيات الإضاءة متنوعة فمنها ما هي عامة شاملة ومركزة وأيضا موجهة، فالعامة هي التي يمكن أن نجدها حاضرة في فراغات المنزل التي يشغلها الفرد أكثر ساعات اليوم كغرفة المعيشة والنوم، أما الإضاءة المركزة فتزيد الضوء المباشر على العمل كالأبجورات، فيما توجه الإضاءة الجدارية لإبراز العناصر الجمالية في المنزل من تحف وجداريات كاللوحات.
وأضاف أنه يراعى التوزيع الجيد لمنابع الضوء الطبيعية والاصطناعة في فراغات المنزل خلال المرحلة العملية الإنشائية للمسكن حتى تتحقق الاستفادة الجيدة من الإضاءة الطبيعية في النهار والإضاءة الاصطناعية في المساء، وقبل البدء في تركيب وتوزيع الانارة لابد من معرفة شكل وحجم الغرفة وطريقة توزيع قطع الأثاث فيها، بالإضافة إلى نوع وطبيعة النشاط التي ستستخدم له الغرفة، مشيرا إلى أنه من الضروري جدا خلق نوع من الارتباط بين الغرف والردهات الأخرى كالممرات والدرج بهدف تأمين منطقة انتقال ملائمة بين مستويات الإضاءة المختلفة، تكون مريحة للأفراد وهم ينتقلون من فراغ إلى آخر.
وأوضح أن الثريات تعتبر من أرقى وحدات الإضاءة وأفخمها، لأنها تحقق إضاءة عامة في المكان، وعادة ما تكون حاضرة في غرف الاستقبال ومداخل المنازل، وعادة ما تصنع من خامات متعددة منها النحاس والبرزوز والحديد المشغول، أو المذهب، ومن أشهر أنواع الإضاءات الكلاسيكية تبرز الإضاءة على شكل شمعدانات التي تزين أطراف الثريا، وتتدلى منها قطع من الكريستال التي سرعان ما تكسر الضوء لحظة الاصطدام به محدثة وهجاً لونياً بديعاً، كما نجد بعضها مصمماً وفق تصميم عصري حديث يتأتى بأشكال عشوائية ومموهة الشكل، ومنها ما يتأتى بأشكال هندسية.
وعند انتقاء الثريا يجب الاهتمام بعدد المصابيح ومدى ارتفاع السقف، حتى تظهر تفاصيلها الجميلة، وتكون متناغمة مع ديكور المكان، أما في حالة انخفاض السقف فلا بد من الابتعاد عن الإضاءة المتدلية، والاستعاضة بإضاءة ذات قاعدة مسطحة مثبتة في السقف تكون دائرية أو مربعة الشكل تتلاءم مع طبيعة الجبس ما يمنح المكان قدراً من الرقي والفخامة.

الاختيار الناجح
أوضح المصمم نمير قاسم أنه مع تنوع الإضاءات التي تزخر بها الأسواق، لا بد من اختيار إضاءات قادرة على تحقيق النجاح المطلوب للتصميم الداخلي، بين إنارات مخفية في الألواح الجبسية أو السبوت لايت المغروسة في الأسقف الجبسية والتي لا بد أن تكون موزعة بشكل مدروس حتى لا تسبب إزعاجا لمن يشغل الحيز، وهنا يجب تسليط هذا النوع من الإضاءة على المحطات المرغوب إبرازها كالأركان وغيرها من الزوايا الأنيقة. والابتعاد عنها في محطات الجلوس. كما يمكن أن تلعب الإضاءات الجدارية دورا في خلق الثراء والفخامة في المكان، ويفضل أن توضع على الأعمدة التزينية في الفراغ، لإكسابها أناقة وثراء.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©