الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

كسوف جزئي صباح اليوم

كسوف جزئي صباح اليوم
26 ديسمبر 2019 00:59

أحمد مرسي (الشارقة)، إبراهيم سليم (أبوظبي)

أكد إبراهيم الجروان، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الباحث في علوم الفلك والأرصاد الجوية، أن الشمس ستشرق صباح اليوم الخميس في حالة كسوف جزئي في جميع مناطق الدولة، وذلك نحو الساعة 7:10 صباحاً، يتزايد في الساعة 7:36 ليبلغ ذروته، ويكون الكسوف حلقياً في بعض المناطق لمدة لا تتجاوز 3 دقائق.
وقال: «إن الكسوف الحلقي يبدأ بالجلاء وتتضاءل نسبة الكسوف الجزئي حتى تنتهي الظاهرة حوالي الساعة 8:52 صباحاً في البلاد»، محذراً من أن تكون هناك متابعة مباشرة بالعين المجردة من قبل الأشخاص؛ نظراً لتأثيرها السلبي صحياً.
وأضاف أن نسبة الكسوف الحلقي ستصل في مدينة أبوظبي لـ91%، وفي مدينة العين 90%، وفي مدينة دبي 87%، وفي مدينة الشارقة 86%، وفي مدينة رأس الخيمة 84%، وسيُشاهد في الجزيرة العربية داخل المناطق التي تقع ضمن شريط ضيق قطره لا يتجاوز 160 كم، ويبدأ من سلطنة عُمان عبوراً بالمناطق الجنوبية والغربية في دولة الإمارات وينتهي في شرق السعودية، فيما ستشاهده بقية مناطق الخليج والجزيرة العربية ككسوف جزئي. وأفاد الباحث في علوم الفضاء والفلك أن هذه الظاهرة تعتبر من الظواهر النادرة والمتميزة، حيث كان آخر كسوف حلقي شهدته الإمارات عام 1847، كما أن الكسوف الحلقي المقبل سيكون في عام 2201.

الصلاة بجوامع الشيخ زايد والمساجد الكبرى
حددت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف جوامع الشيخ زايد في إمارات الدولة والمساجد الكبرى لإقامة صلاة الكسوف الساعة 7:40 من صباح اليوم، وحتى إنجلائه.
وقال المركز الرسمي للافتاء التابع للهيئة إن صلاة الكسوف سنة مؤكدة في حق كل من يؤمر بالصلاة شرعاً، ويدخل في ذلك الرجل والمرأة والمسافر والمقيم والكبير والصغير المميز، ويبدأ وقتها بظهور الكسوف وينتهي بانجلائه.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©