الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

حكومة أبوظبي و«الدار» توقعان اتفاقية لتبادل الأراضي

حكومة أبوظبي و«الدار» توقعان اتفاقية لتبادل الأراضي
26 ديسمبر 2019 00:05

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت حكومة أبوظبي، اتفاقية استراتيجية مع شركة الدار العقارية «الدار»، يتم بموجبها تبادل قطع أراضٍ بهدف إعادة توزيع الموارد العقارية القابلة للتطوير في الإمارة، بما يتماشى مع الأولويات الاستراتيجية للجانبين.
وتُشرف دائرة البلديات والنقل على تنفيذ الاتفاقية التي تدعم استراتيجية حكومة أبوظبي، للتعاون الوثيق مع القطاع الخاص في مجال إدارة المعروض العقاري في السوق، بما يضمن استقرار واستدامة عملية إطلاق وتطوير المشاريع الجديدة في الإمارة، لا سيّما أن القطاع العقاري يعتبر من المُمكِّنات الرئيسة لتحقيق أهداف أبوظبي لتعزيز النمو المستدام والتنويع الاقتصادي.
وبموجب الاتفاقية التي من المقرر البدء في تنفيذها اعتباراً من الشهر الجاري، سيتم تبادل مجموعة من الأراضي بمساحة طابقية قابلة للتطوير تصل إلى 6 ملايين متر مربع.
وتحصل حكومة أبوظبي على قطع أراضٍ في شاطئ الراحة وجزيرة اللؤلؤ ومناطق أخرى غير استثمارية على جزيرة أبوظبي. في المقابل، ستحصل الدار العقارية على قطع أراضٍ مجهزة بالبنية التحتية في المنطقة الثقافية بجزيرة السعديات وميناء زايد، تماشياً مع أولويات الشركة على صعيد خططها التطويرية المستقبلية.
قال طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: «اتفاقية تبادل الأراضي مربحة للطرفين حيث ستحصل شركة الدار العقارية على أرض مجهزة بالبنية التحتية تتميز بالعديد من المقومات ويمكن استخدامها لتطوير مشاريع جديدة في السنوات القادمة بينما نواصل التركيز على الوجهات الرئيسية لا سيما جزيرة السعديات.
وفي الوقت نفسه، ستحصل حكومة أبوظبي على مجموعة أصول مهمة تخدم أهدافها الاستراتيجية على المدى البعيد. وتأتي الاتفاقية في إطار التخطيط والإدارة العالية الكفاءة والدقة للمعروض العقاري، وهو أمر أساسي وضروري للتنمية المستدامة للسوق مع مضي أبوظبي قُدُماً في بناء اقتصاد حيوي متنوع ومستدام».

وجهة عصرية عالمية
وتتخصص شركة الدار العقارية في تطوير وتملك وإدارة العقارات الاستثمارية المدرة للدخل في أبوظبي، ولديها أراضي في الإمارة بما في ذلك جزيرة السعديات التي يجري تطويرها حالياً لتصبح وجهة عصرية عالمية المستوى تتميز بشواطئها الخلابة والمعالم والمؤسسات الثقافية الرائدة مثل متحف اللوفر أبوظبي. وتقع منطقة ميناء زايد على مقربة من جزيرة السعديات وتتمتع أيضاً بإمكانات كبيرة وواعدة للنمو وإعادة التطوير، بعد تحويلها إلى واجهة بحرية رئيسية، تشمل مرافق سياحية وسكنية وتجارية وخدمية وترفيهية وثقافية جديدة، تعزز من مكانة أبوظبي إقليمياً وعالمياً.

عوامل وتغيرات إيجابية
ويشهد سوق العقارات في أبوظبي بشكل عام عوامل وتغيرات إيجابية سريعة فيما يخص العرض والطلب ويعزى ذلك إلى الإجراءات الحكومية والمبادرات الاقتصادية التي أُعلن عنها على مدار الـ 18 شهراً الماضية، من أبرزها برنامج المسرعات التنموية «غداً 21» بميزانية بلغت 50 مليار درهم الذي يهدف إلى تسريع وتيرة نمو القطاع الخاص، مع تخصيص ميزانية بقيمة 600 مليون درهم لإثراء فعاليات الأعمال والمهرجانات الكبرى الترفيهية على مستوى أبوظبي، وقانون التملك الحر للأجانب والذي يسمح للمستثمرين الأجانب بتملك العقارات الواقعة داخل المناطق الاستثمارية في الإمارة، والتغييرات في قوانين تأشيرات الإقامة كالتأشيرة الذهبية للإقامة طويلة الأمد وإطلاق تراخيص جديدة لمزاولة الأعمال.
وفي يوليو 2019 كلّفت حكومة أبوظبي شركة الدار العقارية بتطوير عدد من المشاريع المجتمعية والاقتصادية ومشاريع البنية التحتية بقيمة إجمالية بلغت 5 مليارات درهم في مجموعة من الوجهات الرئيسية في الإمارة.
ومؤخراً، أطلقت دائرة البلديات والنقل، مبادرة «لأجل أبوظبي» مع استثمار بقيمة 8 مليارات درهم لتنفيذ مجموعة واسعة من مشاريع التحسينات العمرانية والحضرية وتطوير الأماكن العامة والمساحات الخضراء بما يدعم مكانة أبوظبي كإحدى المدن الأكثر ملاءمة للعيش في العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©