الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

لا تنظر إلى الشمس.. أثناء «الكسوف» غداً

لا تنظر إلى الشمس.. أثناء «الكسوف» غداً
25 ديسمبر 2019 00:43

ترجمة: عزة يوسف

يشهد العالم ظاهرة فلكية نادرة الحدوث غداً الخميس، وهي ظاهرة الكسوف الشمسي الحلقي، والذي سيكون الثالث والأخير للعام 2019، وحذر العلماء من متابعته بالنظر مباشرة إلى الشمس ونصحوا بارتداء نظارات خاصة.
وذكر موقع «Bold Sky»، أن الكسوف الحلقي يحدث عندما يقع القمر كله أمام الشمس بحيث يكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس فيحجبها، في حين تظل هالة بيضاء محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة.
وأكدت الدراسات العلمية أن التعرض للكسوف لا يؤثر على صحة الفرد بأي شكل من الأشكال، غير أن النظر مباشرة إلى الشمس أثناءه يمكن أن يضر البصر بشدة، ويمكن أن يؤدي إلى حالة تعرف باسم «اعتلال الشبكية الشمسي»، والذي يحدث عندما يتسبب الضوء الساطع منها في إتلاف خلايا استشعار الضوء في شبكية العين.
وعلى الرغم من أنك قد لا تشعر بأي ألم، إلا أن ذلك قد يضر بنظرك على المدى الطويل، حيث إن الإشعاعات الشمسية الخارجة من الكسوف تكون قوية للغاية ويمكن أن تسبب أضراراً لمستقبلات الضوء بشبكية العين، كما أن الأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة عن الشمس يمكن أن تسبب تلفاً دائماً للبنية الخارجية للعين.
ويوضح الخبراء أنه يمكنك حماية عينيك بطريقة بسيطة أثناء عملية الكسوف، عن طريق ارتداء نظارات خاصة تتوافق مع مقاييس منظمة المعايير الدولية (ISO)، والتي تمنع الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء والضوء المرئي المكثف المنبثق من الشمس من إلحاق أي ضرر بالعينين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©