أبوظبي (الاتحاد) ارتفعت الحصة السوقية لـ «الاتحاد للطيران» و«جيت آيروايز» من سوق السفر الجوي الدولي في الهند إلى 21%، بحسب جيمس هوجن، الرئيس والرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران. وقال هوجن، في بيان صحفي صادر أمس: إن «جيت آيروايز» تشغل في الوقت الراهن المرتبة الأولى على صعيد الشركاء بالحصص الأكثر مساهمة بالعائدات والمسافرين للاتحاد للطيران. كما أن الهند في الوقت الراهن تعد السوق الأولى من حيث أعداد الزائرين الدوليين القادمين إلى أبوظبي. وأكد هوجن، خلال المؤتمر الصحفي، الذي انعقد عقب اجتماع الجمعية العمومية السنوية لشركة جيت آيروايز في مومباي، أن العام الأول من الشراكة بين الناقلتين قد شهد تحقيق منافع كبرى لشركة جيت آيروايز وللعملاء وللاقتصاد الهندي بصورة عامة. وقال هوجن «تعدُّ شركة جيت آيروايز شريكاً مثالياً لنا، حيث تمثل علامة تجارية قوية يشار لها بالبنان في الهند، كما تتمتع بشبكة وجهات وبنية تحتية راسخة وقوة عمل ماهرة وقاعدة عملاء كبيرة». وأضاف «تعتبر الاتحاد للطيران مستثمراً نشطاً وشريكاً استراتيجياً كذلك، حيث نوفر رأس المال الجديد والاستقرار المالي لشركة جيت آيروايز، وساعدنا في نمو شبكة وجهاتها العالمية وزيادة قدرات الربط لرحلاتها وتحقيق عوامل الكفاءة التشغيلية من خلال التعاون في العديد من الأنشطة بما في ذلك المشتريات المشتركة والتشارك في الموارد». من جانبه، قال ناريش غويال، رئيس مجلس إدارة جيت آيروايز: يتضمن تعاوننا الاستراتيجي مع الاتحاد للطيران التكامل بين شبكات الوجهات، وجهود المبيعات المشتركة، والتشارك في الموارد، وأنشطة المشتريات المشتركة ونقل المعرفة. وقد ساعدنا ذلك كله على الاستفادة من مزايا تقليل التكاليف وتحقيق وفورات الحجم وهو ما يعود بالنفع الوفير في نهاية المطاف على ضيوفنا وكذلك على موظفينا. وأضاف: «بالاشتراك مع الاتحاد للطيران، نشغّل في الوقت الراهن 4300 رحلة دولية شهرياً، بما يعني توفير رحلات من وإلى الهند أكثر من أي شركة طيران أخرى مع تقديمنا لشبكة وجهات محلية وعالمية لا نظير لها للضيوف، إضافةً إلى قدرات ربط هي الأفضل والأكثر راحة للضيوف على الأرجح». وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2015، نقلت الاتحاد للطيران ما يزيد عن 235 ألف مسافر عبر شبكة جيت آيروايز داخل الهند من خلال الشراكة بالرمز بين الناقلتين، في حين أضافت جيت آيروايز ما يصل إلى 182 ألف مسافر إلى شبكة رحلات الاتحاد للطيران. ويأتي التحسن في أداء جيت آيروايز في أعقاب عدد من الخطوات الاستراتيجية الرئيسية التي تم اتخاذها، بما في ذلك عودة الشركة إلى استخدام علامة تجارية واحدة مع العمل كشركة طيران كاملة الخدمات، والتوحيد القياسي لأسطولها من الطائرات من طراز بوينغ 737-800 وتجديد وإعادة تهيئة مقصوراتها على متن طائراتها من طراز إيرباص A330 وبوينغ 777. وبدوره، قال كريمر بول الرئيس التنفيذي لشركة جيت آيروايز أن عودة جيت آيروايز إلى استراتيجية العمل كشركة طيران كاملة الخدمات وذات علامة تجارية واحدة قد لاقت نجاحاً مبهراً، مؤكداً أن الشركة «عبر العمل في ظل بيئة متزايدة التنافسية فإننا نضيف القيمة من خلال منتجات خدماتنا المتسقة والتي تدعمها فلسفة الخدمة القائمة على مبدأ«الضيف أولاً». ومن بين شركات الطيران الأخرى الأعضاء في «شركاء الاتحاد للطيران» كل من الاتحاد للطيران، وأليطاليا، وطيران برلين، وطيران نكي، والخطوط الجوية الصربية، وطيران سيشل، والاتحاد الإقليمية. وبهذا الشأن، قال غويال: «لا ريب أن المنافع المتحققة من تحالفنا مع الاتحاد للطيران سوف تستمر في التزايد بما يؤكد على أهمية هذه الشراكة الاستراتيجية. وسوف نواصل العمل على بناء قاعدة أقوى للنمو في المستقبل من خلال اتخاذ القرارات التي تصب في صالح كافة مساهمينا على المدى الطويل». وتعليقاً على ذلك قال هوجن:«حققت استراتيجية شراكتنا القيمة لشركة جيت آيروايز بما يتجاوز 2.5 مليار دولار، وتؤدي كذلك إلى تقليل التكاليف التشغيلية وزيادة عوامل الكفاءة للناقلتين مع المساهمة بقوة في الاقتصاد الهندي». 15 وجهة مباشرة بين البلدين أبوظبي (الاتحاد) عملت الاتحاد للطيران وجيت آيروايز، منذ إتمام صفقة الاستثمار التي امتلكت بموجبها الناقلة الإماراتية 24? من حصص الملكية في جيت آيروايز، في نوفمبر 2013، على زيادة وجهاتهما المباشرة بين الهند وأبوظبي من 9 وجهات إلى 15 وجهة، كما قدمت الناقلتان طائرات عريضة البدن لخدمة الوجهات الرئيسية، وزادت الناقلتان كذلك من عدد الرحلات اليومية في العديد من الأسواق. وتوفر الناقلتان في الوقت الراهن سوياً 40 ألف مقعد في كل اتجاه بين الهند وأبوظبي كل أسبوع. وقد أثمر ذلك عن توفير المزيد من الخيارات وتحسين قدرات الربط المتاحة للضيوف المسافرين من وإلى الهند من مختلف أنحاء العالم. وعلى صعيد شبكة الوجهات المجمّعة، تضع جيت آيروايز في الوقت الراهن رمزها «9W» على رحلات تشغلها الاتحاد للطيران إلى 33 وجهة في مختلف أنحاء العالم، في حين تضع الاتحاد للطيران رمزها «EY» على الرحلات التي تشغلها جيت آيروايز إلى 60 وجهة معظمها داخل الهند. وعملت الناقلتان كذلك على توفيق مواعيد جداول رحلات كل منهما بين أبوظبي والهند من أجل تعزيز رحلات الربط بين شبكات الناقلتين، وتحقيق زيادة مستدامة في الخيارات المتاحة للمسافرين عبر رحلات الناقلتين. «جيت إيروايز»إلى الربحية في الربع الثاني نيودلهي (رويترز) قالت شركة الطيران الهندية جيت إيروايز أمس إنها حققت أرباحاً في الربع المنتهي في يونيو مقارنة مع خسارة في الفترة نفسها قبل عام بدعم من انخفاض تكاليف الوقود ومكسب استثنائي من بيع وإعادة تأجير المحركات. وذكرت جيت إيروايز أن صافي ربحها في الفترة بين أبريل ويونيو بلغ 2.21 مليار روبية (33.80 مليون دولار) مقارنة مع خسارة قدرها 2.18 مليار روبية قبل عام. ورغم الارتفاع السريع للطلب على الرحلات الجوية في الهند لم تحقق جيت إيروايز ربحاً سنوياً منذ 2007 وتكبدت خسائر بسبب ارتفاع تكاليف التشغيل والمنافسة الشديدة على أسعار تذاكر الطيران. غير أن انخفاض أسعار الوقود خفف الضغط على شركات الطيران الهندية هذا العام إذ تحولت شركة سبايس جيت المنافسة للطيران المنخفض التكلفة إلى تحقيق أرباح صافية طفيفة في الربع الماضي لكن بعض المحللين يقولون إن أسعار التذاكر ما زالت منخفضة جداً في حين أن التكاليف مرتفعة للغاية لدرجة يصعب معها استمرار الربحية. وكانت جيت أعلنت العام الماضي عن خطة لخفض التكاليف وقالت إنها تتوقع تحقيق أرباح للعام بأكمله في 2017.