الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا تتهم حلف الناتو بزيادة طلعاته الاستكشافية على حدودها

روسيا تتهم حلف الناتو بزيادة طلعاته الاستكشافية على حدودها
24 ديسمبر 2019 21:58

اتهمت روسيا، اليوم الثلاثاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) بتنامي سلوكه المناوئ لها.
ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية عن سيرجي شويجو، وزير الدفاع الروسي، قوله إن الطلعات الاستكشافية الجوية للحلف على الحدود الروسية في العام الحالي زادت بمقدار الثلث مقارنة بعددها في 2018.
في ذات السياق، قال الوزير الروسي، خلال جلسة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الطلعات الاستكشافية البحرية زادت بنسبة 24% "كما يجري الحلف في أوروبا كل عام 40 مناورة كبيرة لها طبيعة واضحة معادية لروسيا".
وفي إشارة إلى مبادرة الحلف "4x30"، قال شويجو إنها تعبر عن توجهات واضحة في معاداة روسيا.
تجدر الإشارة إلى أنه، في إطار المبادرة الأميركية "4x30"، ستتعهد دول حلف الأطلسي بأن تكون قادرة بحلول عام 2030 على أن تنشر في غضون 30 يوماً، 30 كتيبة آلية و30 سرب طائرات و30 سفينة مقاتلة لتتمكن من مواجهة أي عملية عسكرية لروسيا تعتبر هجوماً محتملاً.
من جانبه، طالب بوتين، خلال اللقاء، بمتابعة الأنشطة العسكرية للغرب واحتمال نصب صواريخ أميركية متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا. كما طالب، من ناحية أخرى، بمبادرات جديدة للرقابة على التسلح.
وأضاف بوتين أن بلاده ستواصل العمل على "أسلحتها الفائقة"، وفقاً لما نقله الكرملين عن الرئيس الروسي، والمقصود بهذه الأسلحة، صواريخ عابرة للقارات وأسرع من الصوت، وغواصات من طراز "بوسيدون" مسيرة وقادرة على حمل أسلحة نووية.
وأوضح شويجو أن نفقات بلاده الدفاعية لم يطرأ تغيير عليها، بعكس الولايات المتحدة مشيراً إلى أن الموازنة العسكرية للولايات المتحدة في العام المقبل ستتجاوز 700 مليار دولار "أي ما يعادل الموازنات العسكرية لكل دول العالم وما يعادل الموازنة الروسية بمقدار 16 ضعفاً".
وتمر العلاقات بين روسيا وحلف الناتو بتوتر لم تشهده منذ الحرب الباردة، وذلك على خلفية ملفات خلافية عدة بين الطرفين.
في المقابل، تنتقد روسيا الناتو بسبب التوسع في شرق أوروبا.
كان ينس ستولتنبرج، الأمين العام للناتو، أعلن في مقابلة صحفية استعداده لإجراء محادثات شخصية مع بوتين "إذا سمحت الظروف".

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©