السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فيديو.. استراتيجية «أدنوك» للغاز تحقـق الاكتفاء الذاتي واستمرارية الإنتاج والتصدير

فيديو.. استراتيجية «أدنوك» للغاز تحقـق الاكتفاء الذاتي واستمرارية الإنتاج والتصدير
5 يناير 2020 21:37

بسام عبدالسميع(أبوظبي)
يتوقع تشغيل مجمع البتروكيماويات «بروج 4» خلال عام 2025، إضافة إلى وحدة البولي بروبيلين الخامسة الجديدة التي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار قيد التنفيذ وسيكتمل المشروع في نهاية عام 2021، ما سيزيد قدرة البولي بروبيلين بنسبة 30% ويسهم بنمو حصة «أدنوك» في السوق العالمية، وستمكن هذه الزيادة من تحقيق الاستفادة من فرص السوق، بحسب عبد العزيز عبد الله الهاجري، الرئيس التنفيذي لدائرة معالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في أدنوك.
وقال الهاجري في حوار مع «الاتحاد»: «نتطلع لمزيد من التكامل في الرويس كمركز عالمي للتكرير والبتروكيماويات خلال عام 2020، والتوسع المستمر في وجودنا العالمي مع شركاء دوليين متشابهين في التفكير، ما يدعم الطموح الوطني الأوسع لإمارة أبوظبي لتصبح مركزاً عالميًا لتحويل البوليمرات مع استمرار أدنوك في التطور لتصبح لاعبا دوليا رائدا في مجال التكرير والبتروكيماويات». وأضاف الهاجري «مع نهاية عام وانطلاقة عام جديد، نفخر بالإعلان عن تقدم قوي في دمج أعمالنا في المراحل النهائية عبر سلسلة القيمة وفي الاستفادة من البنية التحتية الحالية، بدعم من الشركاء الدوليين»، لافتاً إلى أن الشراكات والاستثمارات شكلت معالم بارزة في رحلة للنمو وتنويع محفظة أدنوك بأكملها في اتجاه التكرير والبتروكيماويات، مؤكداً الالتزام بتعزيز موقع الرويس كمركز عالمي للتكرير والبتروكيماويات، ومواصلة دعم الطموح لتصبح «أدنوك» شركة عالمية متكاملة للطاقة.
وأشار الهاجري إلى أن تنفيذ خطة النمو الاستراتيجية الخاصة بالرويس يشهد وتيرة متسارعة، «فقد دخلنا في مراحل متقدمة من المشروعات ذات الأهمية والحاسمة لتنميتنا كرائد عالمي في مجال التكرير والبتروكيماويات - من إكمال مشروع «الكربون الأسود» ووحدة نزع الهيدروجين من البروبان ()، والتي وصلت إلى مرحلة الإنتاج الكامل من البروبيلين، إضافة إلى اتفاقيات فاعلة مع شركاء دوليين جدد».
وأفاد الهاجري بأن العديد من المشروعات والمبادرات الرئيسية الجارية تعمل على تطوير أصول التكرير والبتروكيماويات في الرويس، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يبدأ مشروع تعزيز مرونة الخام (CFP) الإنتاج في عام 2022، ما سيمكننا من معالجة ما يصل إلى 420 ألف برميل يوميًا من خام زاكوم العلوي، أو أنواع النفط الخام المماثلة من السوق، ما يؤدي إلى تحرير المزيد من خام مربان لغايات التصدير.
وأوضح الهاجري، أن مجمع الرويس للمشتقات والصناعات التحويلية يشكل جزءًا لا يتجزأ من خطتنا للتوسع والتنويع في الرويس، وستوفر هذه الاستثمارات معظم العناصر الأساسية المتبقية اللازمة لإنشاء مجموعات أكثر تنوعًا من المواد الكيميائية، ما يتيح إنشاء العديد من أنشطة الأعمال والشراكة عبر سلاسل القيمة الجديدة في مجالات مختلفة.
وقال الهاجري «هناك نمو في الفرص المثيرة للمستثمرين في الرويس تم تسجيله خلال العام الماضي، وستقوم أدنوك بتسهيل الاستثمارات من خلال التعاون مع الجهات المحلية لتوفير الخدمات اللوجستية والبنى التحتية لدعم القطاع الخاص».
وأضاف، تعمل «أدنوك» حالياً على إنشاء نظام متكامل للتصنيع من شأنه أن يوفر فرصاً للشركات المحلية والمستثمرين للمشاركة وتم تحديد مجموعة من الفرص الاستثمارية في مشاريع تتطلب رأس مال يصل إلى 500 مليون دولار.
وتابع «خلال مؤتمر ومعرض أديبك، أعلنا عن دراسة أكثر من 200 منتج عبر سلاسل قيمة مختلفة وتحديد 15 منتجا تتوافق مع استثمارات أدنوك الحالية والمستقبلية المخطط لها، وتم اختيار هذه المنتجات بناءً على إمكانات نمو السوق والحد الأدنى لمعدلات العائد وإجمالي الإنفاق الرأسمالي وجميعها توفر فرصا مثيرة للمستثمرين».
وقال الهاجري: «أحرزنا تقدماً جيداً في تنفيذ استراتيجيتنا للغاز في عام 2019 ونتطلع إلى تحقيق خطوات كبرى في السنوات المقبلة، وتم تعزيز تقدمنا خلال عام 2019 عبر الدخول في عدد من الشراكات الاستراتيجية في أعمالنا التجارية، حيث عقدنا مؤخراً شراكة مع OCI، المنتج والموزع العالمي للأسمدة القائمة على الغاز الطبيعي والمواد الكيميائية الصناعية لإنشاء شركة «فيرتجلوب»، التي أصبحت الآن أكبر منصة للأسمدة النيتروجينية الموجهة نحو التصدير على مستوى العالم وأكبر منتج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما حققت شراكة «أدنوك للتكرير» مع «ايني» و«أو إم في» التي تم إبرامها في يوليو 2019، قيمة إضافية من المشروع العالمي الجديد المشترك لتجارة المنتجات، الذي سيصبح عند اكتمال تأسيسه الجهة العالمية الوحيدة التي تتولى تصدير منتجات «أدنوك للتكرير» بحجم صادرات خارجية يعادل 70% تقريباً من إجمالي الإنتاج، فيما تستمر «أدنوك» في إدارة الإمداد المحلي.
أسواق النمو
وقال عبد العزيز الهاجري، إن أدنوك تسعى إلى زيادة وصولها إلى أسواق النمو الرئيسية، خاصة في الصين وشبه القارة الهندية وجنوب شرق آسيا بسبب مجموعة منتجاتها المتنامية، وإقامة شراكات مع رواد السوق الذين لديهم خبرة وتجربة وحضور ملحوظ داخل هذه الأسواق، وسنبحث في الفرص التي تسمح لنا باستخدام المواد الأولية الخاصة بنا وتعزيز القيمة في كافة مراحل عملياتنا ومنتجاتنا.
ووقعت أدنوك خلال 2019 ثلاث اتفاقيات إطارية استراتيجية منفصلة مع الشركات الصينية، ووافقت على استكشاف فرص التعاون في مجال التكرير والتسويق مع وانهوا كيميكال، وشركة النفط الوطنية الصينية البحرية، ورونغشنغ بتروكيماويات المحدودة. وفي جنوب شرق آسيا، وقعت «أدنوك» أيضاً على إطار استراتيجي شامل مع شركة الطاقة الإندونيسية، بيرتامينا، لاستكشاف فرص التعاون عبر سلسلة قيمة النفط والغاز في الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا والعالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©