إبراهيم سليم (أبوظبي)

شهدت إمارة أبوظبي ومناطق متفرقة من الدولة هطول أمطار متفاوتة الشدة، حيث هطلت خفيفة إلى متوسطة في بعض مناطق الإمارة بأبوظبي، وأمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة من إمارة أبوظبي (الرحبة والشهامة، وطريق غنتوت والعجبان، والسمحة)، وأمطار خفيفة على دبي، ومتوسطة على مطار آل مكتوم وعلى سهيلة في الذيد، ومنطقة المنصورة، وشارع الإمارات بالشارقة، وفلج المعلا بأم القيوين، ورأس الخيمة، ومتوسطة على عجمان، والفجيرة.


وتتأثر الدولة بامتداد مرتفع جوي يتمركز وسط وجنوب إيران، كما يوجد منخفض جوي سطحي على معظم المناطق الغربية والجنوبية من شبه الجزيرة العربية، يمتد على بعض المناطق الغربية من الدولة، ومن المتوقع أن يضعف تأثير المرتفع الجوي يوم غد، حسب توقعات المركز الوطني للأرصاد.
وكان الطقس أمس غائماً جزئياً بوجه عام مع تكون السحب الركامية بعد الظهر شرقاً، وتكاثر السحب تدريجياً غرباً، خاصة على البحر والجزر ليلاً وأدى إلى سقوط أمطار، وتدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من ألفي متر أحياناً، والرياح جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية نشطة من 20 إلى 30 تصل إلى 45 كم/‏‏س أحياناً على البحر، والبحر متوسط إلى مضطرب وشديد الاضطراب، في الخليج العربي وبحر عمان، ووصل الموج إلى 12 قدماً.
وأشار المركز إلى أن أقل درجة حرارة سجلت على الدولة أمس بلغت 12.9 درجة مئوية في جبل جيس الساعة 12:45صباحاً.


وأوضح المركز الوطني للأرصاد في تقريره، أنه من المتوقع اليوم استمرار تكاثر السحب على مناطق مختلفة ويتخللها بعض السحب الركامية مع سقوط أمطار متفرقة، كما تنشط الرياح المثيرة للغبار والأتربة أحياناً على المناطق المكشوفة، مع انخفاض في درجات الحرارة خاصة على السواحل، والرياح شمالية غربية من 20 إلى 35 تصل إلى 50 كم/‏‏س خاصة على البحر، والبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي، ومتوسط الموج إلى مضطرب في بحر عمان.
ويتوقع المركز أن تكون حالة الطقس يوم غدٍ الثلاثاء، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على مناطق متفرقة مع فرصة سقوط أمطار أحيانا،ً كما تنشط الرياح المثيرة للغبار، والأتربة أحياناً على المناطق المكشوفة، والرياح شمالية غربية من 18 إلى 30 تصل إلى 45 كم/‏‏س خاصة على البحر، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي ومتوسط إلى مضطرب الموج في بحر عمان.
ودعا المركز الوطني للأرصاد الجمهور بالابتعاد عن أماكن جريان الأودية، خاصة في الأماكن القريبة من المرتفعات، وبعدم ارتياد البحر بسبب اضطرابه في الخليج العربي وبحر عمان، وضرورة القيادة بحذر خلال سقوط الأمطار، ويرجع المركز الوطني للأرصاد تلك الحالة إلى تأثر المنطقة بامتداد منخفض جوي سطحي يمتد من البحر الأحمر متزامناً معه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا مصحوباً بكتلة هوائية باردة من الشمال الغربي، يؤدي إلى تأثر الدولة بحالة عدم استقرار جوي، حيث تتكون السحب على مناطق متفرقة من الدولة تبدأ ظهر الأحد مع تطور بعضها إلى سحب ركامية يصاحبها سقوط الأمطار.


كما هطلت أمطار على إمارة رأس الخيمة أمس مصحوبة برياح شديدة وانخفاض في درجات الحرارة، وكشفت دائرة الخدمات العامة بالإمارة عن جاهزيتها للتعامل مع أي بلاغات من الأهالي والمقيمين خلال هذه الأجواء.
وأوضح أحمد الشحي رئيس لجنة الطوارئ بالدائرة أن اللجنة استكملت جاهزيتها للتعامل مع الأمطار المتوقعة على الإمارة خلال هذه الأيام، مشيراً إلى أن هناك تنسيقاً بين جميع فرق الطوارئ التي تضمها اللجنة والتي تتعامل مع جميع البلاغات التي ترد للجنة.
وتسببت الرياح التي شهدتها الإمارة في تطاير بعض اللوحات الإعلانية بالشوارع وتساقط أشجار في كل من الدقداقة والرفاعة.وخرج العديد من الأهالي والمقيمين للمناطق الطبيعية للاستمتاع بأجواء المطر.