الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«لويس الخامس».. ختامها ياس

«لويس الخامس».. ختامها ياس
26 نوفمبر 2018 01:28

أبوظبي (الاتحاد)

توج سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي البريطاني لويس هاميلتون بطلاً لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى الجولة الختامية لبطولة العالم للفورمولا -1، التي أقيمت على مضمار حلبة مرسى ياس مساء أمس.
حضر التتويج معالي اللواء محمد خلفان الرميثي رئيس الهيئة العامة للرياضة، ومعالي سيف محمد الهاجري رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، ومحمد بن سليم نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات.


ونجح هاميلتون في الاستفادة من انطلاقته من المركز الأول بعد صدارة التجارب الرسمية التي أقيمت أمس الأول، ورغم أن الأسترالي ريكاردو سائق ريد بل خطف الصدارة من لويس في منتصف السباق، إلا أن هاميلتون نجح في العودة مجدداً للقمة بفضل المهارات الخاصة التي يمتلكها. وبالفوز، صعد لويس بطل العالم المتوج قبل بداية السباق، لمنصة التتويج كبطل في 11 جولة من أصل 21 هي مجموع جولات بطولة العالم، وقطع «لويس الخامس» 55 لفة في زمن قدره، 1.42.696 ساعة.
وتفوق سائق مرسيدس على الألماني سبستيان فيتل سائق فيراري في عدد مرات الفوز على مضمار حلبة ياس بعد حصده كأس درة الحلبات للمرة الرابعة منذ استضافة الحلبة للسباق عام 2009، فيما توقف رصيد فيتل عند ثلاث مرات فوز.
وحل سبستيان فيتل في المركز الثاني في سباق يوم أمس، أما المركز الثالث فكان من نصيب الهولندي الشباب فيرستابن سائق ريد بل، فيما كان المركز الرابع من نصيب الأسترالي ريكاردو سائق ريد بل، الذي اعتلى الصدارة لبعض الوقت، فيما جاء خامساً بوتاس سائق مرسيدس.
وجاء سباق أمس مثيراً وحماسياً للغاية منذ اللفة الأولى التي خرج منها هولكينبريج سائق رينو بعد الحادث الذي تعرض له وخرج على إثره من السباق نهائياً، واصطدم سائق رينو بالفرنسي رومان جروجو سائق فريق هاس، في واحدة من الحوادث القليلة والصعبة التي حدثت على مضمار ياس منذ استضافته للسباق قبل عشر سنوات.
كما شهدت جولة أمس خروج أربعة سائقين آخرين غير هولكينبيرج بسبب الأعطال الميكانيكية على رأسهم الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري، والسويدي ماركوس أريكسون من فريق سوبار الذي انسحب من اللفة 26، والهولندي أوكون سائق رينو ثم بير جاسلي سائق تورو روسو، كما شهد السباق تبادل المركز في الصدارة بين هاميلتون وريكاردو، وكذلك في مركز الوصيف الذي حافظ عليه بوتاس لوقت قليل قبل أن يحتله ريكاردو ثم أخيراً فيتل.
وعلى صعيد لقب الصانعين، احتفظت مرسيدس بالكأس للعام الخامس أيضاً، بعد أن احتل هاميلتون صدارة أمس، وجاء بوتاس خامساً، ليجمع الفريق 655 نقطة من 21 جولة في حين أن فيراري جاء ثانياً بعد أن جاء فيتل ثانياً وخرج رايكونن من السباق وجمع فيراري 571 نقطة في رصيده، أما المركز الثالث فكان من نصيب ريد بل الذي جمع في رصيده 419 نقطة.


من جهته، هنأ الطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس لويس هاملتون على إحرازه بطولة العالم للسائقين للفورمولا - 1 للمرة الخامسة، ولتتويجه بلقب سباق الجائزة الكبرى في أبوظبي لعام 2018، كما توجه بالشكر إلى جميع الفرق والسائقين على عروض القيادة والمنافسة القوية التي أمتعوا بها الجمهور مكتمل العدد في الحلبة، وقال: كانوا لنا دعماً في تقديم حدث استثنائي للذكرى السنوية العاشرة لسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا - 1 في أبوظبي.
وتابع: شهدنا 4 أيام حافلة بالأنشطة الترفيهية الرائعة في مختلف أرجاء حلبة مرسى ياس، ابتداءً من أحداث الإثارة على مسار السباق الذي شهد سباقات فورمولا - 1 وفورمولا - 2 وجي بي 3، ووصولاً إلى الفعاليات المتنوعة في مناطق الواحات، وانتهاء بحفلات ما بعد السباق التي أمتعت الجميع.
وأوضح «أثبتت أبوظبي وحلبة مرسى ياس مجدداً سمعتهما المميزة في تنظيم فعاليات رياضية وترفيهية ذات مستوى عالمي، فقد استطاعت حلبة مرسى ياس أن تكتب اسمها على خريطة العالم لسباقات الفورمولا - 1 بحروف من ذهب على مدار عشر سنوات، كان التميز عنواناً رئيساً لها من الرياضة والترفيه على حد سواء، نشكر جميع المشجعين الذين توافدوا من مختلف أنحاء العالم وساهموا في إحياء الأجواء الاحتفالية، ونتطلع لاستقبالهم مجدداً في المواسم العشرة القادمة».
واستمتع جمهور مكتمل العدد في حلبة مرسى ياس التي تتسع إلى 60 ألف شخص بيوم حافل بالفعاليات الترفيهية الممتعة وسباقات السيارات الحماسية في سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا- 1 الذي يختتم بطولة العالم.
واستمع زوار حلبة مرسى ياس بالأنشطة والفعاليات الترفيهية في الواحات الأربع التي قدمت المتعة للعائلات والصغار من مختلف الأعمال، فضلًا عن منطقة مشجعي الفورمولا - 1 التي شهدت جلسات التوقيع التذكارية للسائقين، والعروض التراثية التي تعكس الثقافة الإماراتية الغنية والعروض الموسيقية التي أمتعت الحضور في جميع الواحات والعروض البهلوانية، وغيرها الكثير من البرامج المسلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©