عقيل الحلالي (صنعاء)

حقق الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي، أمس، انتصارات ميدانية ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية في معظم جبهات القتال في البلاد، وحررت القوات اليمنية الحكومية مدعومة بغطاء جوي من التحالف جبالاً ومرتفعات استراتيجية في مديرية مقبنة غرب محافظة تعز، في إنجاز يمهد لعزل منطقة الكدحة الاستراتيجية المجاورة والتابعة لمديرية المعافر وسط المحافظة.
وقال متحدث عسكري، في بيان للجيش اليمني، إن القوات شنت هجوماً عنيفاً على مواقع ميليشيات الحوثي الانقلابية في عزلة اليمن بمديرية مقبنة، مضيفاً أن قوات الجيش «تمكنت من السيطرة على جبل العودين، المحاذي لجبهة الكدحة، إضافة إلى جبلي رحمي والردمة وتلتي الزوم والشاهد».
وأكد المتحدث أن القوات الحكومية «واصلت تقدمها في محيط جبل القحاف الاستراتيجي، وسط انهيارات متسارعة في صفوف الميليشيات الانقلابية»، لافتاً إلى مصرع وإصابة عدد من عناصر الميليشيات الحوثية خلال المعارك، فيما أسرت قوات الجيش عنصراً حوثياً، واستولت على كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر كانت بحوزة المتمردين الحوثيين.
في غضون ذلك، تواصلت المعارك بين قوات الشرعية وميليشيات الحوثي الانقلابية في جبهتي كرش والراهدة على الحدود بين محافظتي تعز ولحج، وذكرت مصادر محلية، أن قوات الجيش المنضوية في اللواء الثالث حزم، بقيادة العميد الركن محمود صائل الصبيحي، حررت أمس جبل العجل الواقع جنوب غرب مدينة الراهدة، جنوب شرق تعز. وأوضحت المصادر أن القوات الحكومية تقدمت أيضاً إلى منطقة الشعيب والتلال الاستراتيجية المحيطة بها على الطريق المؤدي إلى الراهدة.
وخلفت المعارك في جبهتي الشريجة والراهدة، خلال اليومين الماضيين، أعداداً من القتلى في صفوف الميليشيات الانقلابية، بينهم اثنان من أقارب محافظ تعز السابق المعين من قبل الحوثيين، عبده الجندي.
وتواصلت أمس المعارك بين قوات الجيش وميليشيات الحوثي الانقلابية في محيط مدينة دمت، آخر معقل رئيس للمتمردين في محافظة الضالع، وقالت مصادر ميدانية، إن قوات الجيش سيطرت على جبل معرش، غربي مدينة دمت، الواقعة شمال الضالع، مشيرة إلى أن القوات قصفت أيضاً مواقع للحوثيين جنوب المدينة على الطريق المؤدي إلى مديرية الرضمة التابعة لمحافظة إب.
وخلفت الاشتباكات والقصف المدفعي للقوات الحكومية قتلى وجرحى في صفوف الميليشيات الانقلابية، بحسب المصادر العسكرية التي أكدت انتشال 13 جثة لمسلحين حوثيين قتلوا، السبت، في المعارك المحتدمة على أطراف مدينة دمت.
وفيما قال المتمردون الحوثيون، إنهم استهدفوا بصاروخ موقعاً للقوات الحكومية في مديرية نهم، شرق صنعاء، أفشلت قوات الجيش، هجوماً للمتمردين على بعض مواقعها في مديرية المصلوب بمحافظة الجوف، وواصلت قوات الجيش، بإسناد جوي من التحالف العربي، أمس، تقدمها الميداني لتطويق مدينة حرض الحدودية مع السعودية والواقعة شمال محافظة حجة.
وذكر مصدر عسكري ميداني، أن قوات الجيش المنضوية في لواء القوات الخاصة سيطرت على منطقة بني مروان جنوب شرق مدينة حرض، مشيراً إلى أن طيران التحالف العربي شن غارات عديدة على مواقع للمتمردين في حرض، خلفت أعداداً من القتلى والجرحى في صفوفهم، كما دمرت ضربة جوية هدفاً للميليشيات الحوثية في مديرية مستبأ، جنوب حرض، موقعة قتلى وجرحى، فيما أفادت مصادر محلية بمصرع قيادي حوثي يدعى عبدالله أحمد ناصر الغريبي في غارة جوية للتحالف على حرض.
وأتلفت قوات التشكيل البحري التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة ألغاماً بحرية زرعتها ميليشيات الحوثي قبالة سواحل المحافظة.
وقال مصدر عسكري بقوات التشكيل البحري، إن مجموعة استطلاعية تابعة للتشكيل عثرت على الألغام البحرية أثناء قيامها بدوريات استطلاعية معتادة، مضيفاً أن فرق الهندسة العسكرية التابعة للشكيل تمكنت من إتلاف 11 لغماً بحرياً في عرض البحر، فيما تم نقل لغمين إلى جزيرة الدويمة التابعة لمديرية ميدي المحررة.
وأعلن الجيش اليمني، استكمال تحرير مديرية الظاهر في جنوب غرب محافظة صعدة معقل الحوثيين في أقصى شمال البلاد.
وذكر المركز الإعلامي للجيش اليمني، في بيان أُرسل لـ «الاتحاد»، أن قوات الجيش استكملت، تحرير سوق ومدينة الملاحيظ ومثلث مران، ومبنى المجمع الحكومي وإدارة الأمن في إطار عملية عسكرية واسعة لاستكمال تحرير مديرية الظاهر بالكامل.
كما كثفت المقاتلات العربية، أمس، غاراتها على تحركات وتعزيزات للميليشيات الحوثية في محافظة الحديدة الساحلية غرب البلاد.
وذكر سكان ومصادر عسكرية، أن طيران التحالف شن ثلاث غارات على أهداف تابعة للميليشيات في مديرية اللحية الساحلية شمال الحديدة، فيما دمرت غارتان، منصة إطلاق صواريخ باليستية للحوثيين في منطقة دير ابكر بمديرية القناص، ودمرت ضربات جوية مدافع وتحصينات ومخابئ للحوثيين في مزارع بالقرب من منطقة كيلو 16، شرقي مدينة الحديدة التي تحاصرها القوات اليمنية المشتركة.
واستهدفت عشر غارات جوية مواقع وتحركات للحوثيين في مديرية الجراحي وعلى أطراف مديرية التحيتا في جنوب محافظة الحديدة.
وأفاد طبيبان في مستشفيين في محافظة الحديدة بمقتل 14 متمرداً في اشتباكات في شرق المدينة ومقتل 12 متمرداً آخرين في اشتباكات في مناطق أخرى في المحافظة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.
وواصلت ميليشيات الحوثي، أمس، قصف منازل المواطنين في مديرية التحيتا المحررة في يوليو الماضي.
وذكرت مصادر محلية أن مليشيات الحوثي استهدفت بقذائف هاون، وبشكل عشوائي، عدداً من منازل المدنيين في مدينة التحيتا، ما أسفر عن تدمير بعض المنازل.