الاتحاد

الاقتصادي

منصور بن زايد: الإمارات بقيادة خليفة ستبقى رائدة العمل التنموي العالمي

منصور بن زايد خلال ترؤسه اجتماع مجلس صندوق أبوظبي للتنمية بحضور عبدالله بن زايد، وفي الصورة أحمد جمعة الزعابي وريم الهاشمي وسعيد عيد الغفلي وفارس محمد المزروعي (وام)

منصور بن زايد خلال ترؤسه اجتماع مجلس صندوق أبوظبي للتنمية بحضور عبدالله بن زايد، وفي الصورة أحمد جمعة الزعابي وريم الهاشمي وسعيد عيد الغفلي وفارس محمد المزروعي (وام)

أبوظبي (وام)

عقد مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية، اجتماعه الأول لعام 2017، أمس، برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس الإدارة، وبحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، نائب رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء مجلس الإدارة.
وأكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، على هامش الاجتماع، أهمية الدور الذي يلعبه الصندوق في مساعدة الدول النامية لتحقيق أهدافها التنموية، مشيراً إلى أن الإنجازات التي حققها الصندوق خلال الفترة الماضية، جاءت بفضل الدعم الذي تقدمه قيادتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأشار سموه إلى أن الصندوق يعمل على المساهمة في تحقيق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال العمل التنموي، وتقديم المساعدات الإنمائية للمحافظة على مكانتها الريادية في هذا المجال، لافتاً سموه إلى حرص الصندوق على مساعدة الدول النامية من خلال تمويل وتنفيذ مشاريع تنموية ذات تأثير اجتماعي واقتصادي واسع، تسهم في تحسين وتوفير احتياجات سكان الدول الشقيقة والصديقة، وتدعم أولوياتها التنموية.
واستعرض الاجتماع عدداً من طلبات التمويل الخاصة ببعض المشاريع التنموية في مختلف الدول النامية، واتخذ القرارات المناسبة بشأنها، بما يتوافق مع خطة وميزانية عمل الصندوق، كما اطلع على عدد من الموضوعات المهمة والمدرجة على جدول الأعمال.
من جانبه، أشاد محمد سيف السويدي، مدير عام الصندوق، بالدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة وتوجيهاتها الدائمة، وحرصها على دعم العمل التنموي، وتوفير السبل كافة لإنجاح مبادرات الصندوق ومشاريعه التنموية في الدول كافة.
وقال السويدي إن الصندوق وبفضل تلك التوجيهات والمتابعة الحثيثة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، استطاع أن يتبوأ مكانة مرموقة بين المؤسسات المالية التنموية العالمية.
وذكر أن الصندوق مول وأدار منذ تأسيسه عام 1971 العديد من المشاريع التنموية، قدرت قيمتها الإجمالية بـ 81 مليار درهم، استفادت منها حوالي 84 دولة حول العالم، مشيراً إلى أن الصندوق يستمر في تمويل المشاريع التنموية في الدول كافة للمساهمة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لسكان الدول النامية.
يشار إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية يهدف إلى مساعدة الدول النامية، من خلال تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول، إضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة. كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح التي تقدمها حكومة أبوظبي، من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع.
حضر الاجتماع معالي أحمد جمعه الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة، ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومعالي سعيد عيد الغفلي رئيس المكتب التنفيذي، وفارس محمد المزروعي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الأمنية والعسكرية، ومحمد سيف السويدي مدير عام الصندوق.

اقرأ أيضا

النفط يهبط بفعل زيادة المخزونات الأميركية