السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«إكسبوجر 2018» يستعيد دور الصورة في كشف الحقائق

«إكسبوجر 2018» يستعيد دور الصورة في كشف الحقائق
26 نوفمبر 2018 01:42

أزهار البياتي (الشارقة)

أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام حرص المهرجان الدولي للتصوير إكسبوجر2018، على مدى دورات انعقاده خلال السنوات الثلاث، على استضافة نخبة من أبرز المصورين العالميين الذين وثّقوا بعدساتهم أهم القضايا الاجتماعية والسياسية، مشيراً إلى الدور المحوري للصورة في تجاوز حدود الجغرافيا واللغات لصياغة رأي عام موحد ينحاز إلى الإنسان والحقيقة والجمال.
جاء ذلك خلال اختتام فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للتصوير إكسبوجر الذي نظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في مركز إكسبو الشارقة، من 21 إلى 24 نوفمبر الجاري تحت شعار «لحظات ملهمة».
وأوضح أن المهرجان سيواصل جهوده من أجل الارتقاء بصناعة التصوير وإتاحة الفرصة لجميع المبدعين من مختلف أنحاء العالم ليكونوا جزءاً منه في الأعوام المقبلة، مشيراً إلى أن الاهتمام بالصورة وتوثيق مختلف القضايا وكشف الحقائق.
وأشار إلى أن المهرجان في دورته الثالثة استطاع أن يجمع نخبة من ألمع المصورين العالميين الذين استعرضوا على مدار أربعة أيام خبراتهم ومعارفهم وإبداعاتهم وسلّطوا الضوء من خلال أعمالهم الملهمة على قضايا إنسانية واجتماعية وبيئية وسياسية وترجمتها بإبداع في صور قادرة على إيصال رسالة إنسانية.
وأضاف: طوال أربعة أيام شكّل الحدث منصة ملهمة للمصورين الذين جاؤوا من مختلف أنحاء العالم ليقدموا خبراتهم وإبداعاتهم فاتحين المجال أمام الجميع ليتعرّفوا على مواقف ولحظات ألهمتهم لالتقاط هذه الصور، إلى جانب القضايا التي سلّطوا عليها الضوء سواء كانت نزاعات أم حروباً شهدتها بلدان وشعوب مختلفة أو قضايا بيئية تهدد حياة الإنسان على الأرض.
وخلال الحفل الختامي كرّم رئيس مجلس الشارقة للإعلام الفائزين بمسابقة إكسبوجر العالمية 2018 للتصوير، حيث فاز عن فئة تصوير الرحلات كل من روبين يونغ، وثاي ها مونغ، فيما فاز عن فئة تصوير الماكرو كل من آندي عبد الجليل، وبيتر سابول، أما ضمن فئة تعديل الصور ففاز كلّ من ناتاشا ماندال، وليلى إيمكتار، وعن فئة تصوير الشارع فاز كلّ من سوجان ساركار أولاً وهونغ يي ثانياً، وعن فئة أفضل صورة من الإمارات فازت المصورة سماح الخفاش، وسيلسو كرير.
فيما حلّ ضمن فئة التصاميم الهندسية المعمارية كلّ من المصورة بارتيشيا سون أولاً، وفيسنتي موراجا ثانياً، وضمن فئة التصوير الصحفي، فاز كلّ من المصور أنطونيو رينوشيو بالمركز الأول، تبعه كي ام اسد ثانياً، وعلى صعيد فئة المصورين الصغار فاز كلّ من المصورة شيفاني سيركانث بالمركز الأول، فيما حل ثانياً ديب كادام، أما ضمن فئة الأفلام القصيرة فقد حل بالمركز الأول، نيجين هومايوني، وتسلم الجائزة نيابة عنه سعيد نياحي، وفاز ثانياً المصور اياس كاي.
وشكل المهرجان الدولي للتصوير إكسبوجر 2018 احتفالية فنية استقطبت أكثر من 10000 شخص على مدى أربعة أيام.

إبداعات الموظفين
على صعيد الجائزة التي خصصها المهرجان هذا العام لفئة إبداعات موظفي حكومة الشارقة ضمن مسابقة التصوير الدولية، فاز بالمركز الأول ضمن اللقطات الإبداعية أحمد البيرق عن صورة لجزيرة النور، فيما حلّ ثانياً المصور علي العويس الذي تناول مشهداً بانورامياً للجزيرة ذات الطراز المعماري الباهر، كما تم تكريم المصور مانوشي تينادرا، عن صورته التي التقطها بواسطة خاصية التصوير العلوي. كما تم تكرّيم الفائزين في مسابقة تيموثي آلن، وهم: لونيس إسكندر، واستيفاني لي فودين، رانيتا روي، دان جيابولوس، وشرافات علي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©