إبراهيم سليم (أبوظبي)

تتأثر الدولة بامتداد مرتفع جوي يتمركز وسط وجنوب إيران، كما يوجد منخفض جوي سطحي، على معظم المناطق الغربية والجنوبية من شبه الجزيرة العربية، يمتد على بعض المناطق الغربية من الدولة، ومن المتوقع أن يضعف تأثير المرتفع الجوي يوم غدٍ، وفقاً لما ذكره المركز الوطني للأرصاد، والذي شدد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال اليومين المقبلين، حيث يتوقع انخفاض مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة ومع سقوط الأمطار.
وينصح المركز الجمهور بالابتعاد عن أماكن جريان الأودية خاصة في الأماكن القريبة من المرتفعات، بعدم ارتياد البحر بسبب اضطرابه في الخليج العربي وبحر عمان.
وأرجع المركز الوطني للأرصاد ذلك إلى تأثر المنطقة بامتداد منخفض جوي سطحي يمتد من البحر الأحمر متزامناً معه امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا مصحوباً بكتلة هوائية باردة من الشمال الغربي، يؤدي إلى تأثر الدولة بحالة عدم استقرار جوي، حيث تتكون السحب على مناطق متفرقة من الدولة تبدأ ظهر الأحد مع تطور بعضها إلى سحب ركامية يصاحبها سقوط الأمطار، متفاوتة الشدة مصحوبة بالبرق والرعد أحياناً.
وتقل السحب تدريجياً من ليل الاثنين ونهار الثلاثاء مع بقاء الطقس غائم جزئياً إلى غائم أحياناً مع فرصة سقوط بعض الأمطار خاصة شرقاً وشمالاً.
وأشار المركز إلى نشاط الرياح الجنوبية الشرقية المثيرة للغبار والأتربة والتي من المتوقع أن تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة ثم تتحول يوم الاثنين إلى شمالية غربية نشطة يصاحبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة تبدأ غرباً وتمتد تدريجياً على السواحل وباقي مناطق الدولة، وتكون الرياح قوية أحياناً مع السحب الركامية، ويضطرب البحر في الخليج العربي وبحر عمان ويصبح شديد الاضطراب مع السحب الركامية.
إلى ذلك سجلت أقل درجة حرارة في الدولة 11.4 درجة مئوية على جبل جيس في تمام الساعة الثالثة من صباح أمس، فيما سجلت أعلى درجة حرارة على منطقة براكة الساعة الثانية والنصف ظهراً بلغت 34.9 درجة مئوية، كما هطلت أمطار الرحمة المتفاوتة في الشدة على المناطق الشمالية الشرقية من الدولة.
وأشار تقرير للمركز حول كميات الأمطار التي هطلت في الفترة من 23 إلى 24 نوفمبر الجاري أنها بلغت في ضدنا: 5.8 ملم، وميناء الفجيرة: 5.6 ملم، ومربح: 5.3 ملم، وكلباء: 3.5 ملم، ودبا: 2.8 ملم، وخورفكان: 2.5 ملم، وأمطار متوسطة على خورفكان /‏‏‏ الفجيرة، وخفيفة على شارع الشيخ خليفة بالفجيرة.