الاتحاد

عربي ودولي

ترامب يزور القيادة المركزية الأميركية في تامبا قبل وضع استراتيجيته ضد «داعش»

يزور الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، القيادة المركزية للقوات الأميركية ليلتقي ضباطاً سيشكلون رأس الحربة في تطبيق استراتيجيته الجديدة لإلحاق الهزيمة بتنظيم «داعش».
وبعد قضاء عطلة لثلاثة أيام في جنوب فلوريدا، يتوقف ترامب في المقر العام للقيادة المركزية في تامبا في طريق عودته إلى واشنطن.
والقيادة المركزية مسؤولة عن منطقة تشمل الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وهي تلعب دورًا أساسياً في عملية «العزم الصلب» التي تقودها الولايات المتحدة بهدف «إضعاف وتدمير» داعش، وشنت في سياقها 17861 غارة على شمال سوريا والعراق منذ أغسطس 2016.
وتبنى تنظيم «داعش» الذي سيطر على مناطق شاسعة في سوريا والعراق أعلن فيها قيام خلافة، عددًا من الهجمات في الشرق الأوسط كما في أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة وجنوب شرق آسيا.
وهو يعتبر ملهماً لمنفذي الهجوم في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا حيث قتل 14 شخصا في ديسمبر 2015، ومنفذ الهجوم في الملهى الليلي في أورلاندو الذي أوقع 49 قتيلاً في يونيو 2016.
أمهل ترامب في أواخر يناير الجنرالات ثلاثين يوماً لمراجعة الاستراتيجية الأميركية الرامية إلى هزم «داعش».
وجعل الرئيس الأميركي من مكافحة «الإرهاب الإسلامي المتطرف» إحدى ركائز حملته الانتخابية، وتشكل هذه المسألة حالياً أساساً محورياً لسياساته الخارجية والداخلية.

اقرأ أيضا

إقالة مفاجئة لقائد "الحرس الثوري" الإيراني