الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مقتل جندي أميركي وترجيح جولة إعادة بانتخابات الرئاسة الأفغانية

مقتل جندي أميركي وترجيح جولة إعادة بانتخابات الرئاسة الأفغانية
24 ديسمبر 2019 00:57

كابول (وكالات)

أعلن الجيش الأميركي أمس مقتل أحد جنوده بتفجير شمالي أفغانستان أمس. وأعلنت حركة طالبان فورا مسؤوليتها عن التفجير مؤكدة أن عدداً من العسكريين الأميركيين والأفغان أيضا جرحوا فيه. وقال مسؤول أميركي إن الجندي قتل في انفجار مخزن للأسلحة كان يتفقده. وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته «لم يحدث ذلك نتيجة هجوم كما يؤكد العدو».
وقد يؤدي هذا الهجوم إلى عواقب كبيرة بينما تحاول الولايات المتحدة وحركة طالبان منذ عام التوصل إلى اتفاق لانسحاب للقوات الأميركية من أفغانستان مقابل ضمانات أمنية من جانب المتمردين.
وكانت واشنطن وطالبان قريبتين من التوصل إلى هذا الاتفاق في بداية سبتمبر. لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب علق المفاوضات التي كانت قد بدأت عام، إثر هجوم استهدف قاعدة باجرام الجوية في شمال كابول وأسفر عن سقوط 12 قتيلا بينهم جندي أميركي.
واستؤنفت المفاوضات في السابع من ديسمبر في الدوحة خلال الشهر الجاري.
وقتل عشرون جنديا أميركيا على الأقل خلال عمليات في أفغانستان خلال العام الجاري.
وبذلك يصبح 2019 العام الذي سجل فيه سقوط أكبر عدد من العسكريين الأميركيين القتلى منذ إعلان انتهاء العمليات القتالية رسميا في 2014.
وقتل أكثر من 2400 عسكري أميركي في معارك في أفغانستان منذ بدء الاجتياح الأميركي لهذا البلد في أكتوبر 2001.
من جهة أخرى، أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية نصرت رحيمي أن قنبلة انفجرت خلال مرور جنازة في ولاية لغمان شرق كابول، أمس ما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين. وحمل رحيمي مقاتلي طالبان مسؤولية الانفجار.
ويأتي ذلك غداة إعلان فوز أشرف غني بولاية رئاسية ثانية في أفغانستان، لكنّ منافسه الرئيسي عبد الله عبد الله توعد بالطعن في النتائج.
وقالت لجنة التظلمات الانتخابية في أفغانستان أمس إن من المرجح بشدة إجراء جولة إعادة في انتخابات الرئاسة مع البدء في مراجعة آلاف الشكاوى بعد يوم من إعلان نتائج أولية أظهرت فوز الرئيس المنتهية ولايته أشرف غني بفارق بسيط.
وأعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات أمس النتائج الأولية للانتخابات التي أجريت يوم 28 من سبتمبر والتي شابتها مزاعم بتلاعب واسع النطاق ومشكلات فنية فضلا عن هجمات ومخالفات.
وذكرت المفوضية أن أكثر من 1.8 مليون شخص أدلوا بأصواتهم وأن غني حصل على 50.64 بالمئة في الجولة الأولى، ليهزم منافسه الرئيسي عبد الله عبد الله الذي يتقاسم معه السلطة حاليا في حكومة وحدة.
غير أنه إذا قلصت مراجعة الشكاوى نصيب غني من الأصوات دون الخمسين بالمئة مع عدم حصول أي مرشح آخر على الأغلبية، فسيتم إجراء جولة إعادة بين أكبر متنافسين اثنين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©