الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

مصر.. تعامد الشمس على معابد الكرنك يستقطب مئات السياح

مصر.. تعامد الشمس على معابد الكرنك يستقطب مئات السياح
22 ديسمبر 2019 09:59

أضاءت أشعة الشمس اليوم الأحد، قدس أقداس الإله آمون "سيد النور" وسط معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة بمدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر.

وتسللت أشعة الشمس من البوابة الشرقية للمعابد التي شيدت قبل آلاف السنين، لينبثق نورها وسط ظلمات قدس الأقداس، على وقع استعراضات فرق الفلكلور والتنورة، وفى حضور محافظ الأقصر، المستشار مصطفى ألهم، ومسؤولين مصريين، ومئات السياح الأجانب والمصريين.

وقال حسن الجيلاني، مدير عام التنمية السياحية في محافظة الأقصر : إن سلطات المحافظة تحرص على إحياء تلك المناسبة التي تتزامن مع بداية فصل الشتاء، في إطار مساعيها لتنويع منتجها السياحي وجذب المزيد من السياح عبر الترويج لما بات يعرف بـ " السياحة الفلكية".

وشاركت الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية في الترويج السياحي لذلك الحدث الفلكي الذى انطلقت الاحتفالات به قبل سنوات عبر مبادرة أطلقها الباحث في علوم المصريات، أحمد عبدالقادر، وصارت أحد الأحداث المهمة على الأجندة السياحية لمحافظة الأقصر.

وقال رئيس الجمعية أيمن أبو زيد، إن تعامد الشمس على قدس أقداس آمون في معابد الكرنك، يتوافق مع بزوغ شمس اليوم الأحد 22 من شهر ديسمبر، وسيكون خلال السنتين القادمتين في يوم 21 من ذات الشهر، ليعود ويكون في يوم 22 ديسمبر عام 2023، مشيراً إلى أن تعامد الشمس على قدس أقداس آمون في الكرنك يتغير من 21 إلى 22 من ديسمبر مع حلول كل سنة كبيسة.

اقرأ أيضاً...تعامد الشمس على معابد فرعونية في مصر إيذاناً ببدء الصيف

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عوض، الباحث المصري المتخصص في رصد الظواهر الفلكية بالمعابد والمقاصير المصرية القديمة إن تعامد الشمس على قدس أقداس معابد الكرنك، وغيرها من المعابد التي شيدت قبل آلاف السنين في مدن مصر التاريخية، هي بمثابة تجسيد لـ " فلسفة النور" في مصر القديمة، وتقديس قدماء المصريين للشمس التي أطلقوا عليها اسم "رع " ورأوا فيها قوة حيوية عظيمة، وجعلوا من آمون سيد الضوء، وربطوا اسمه بالشمس فأطلقوا عليه اسم آمون رع.

 

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©