الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

نهيان بن زايد توج البطل بعالمية مبادلة للتنس.. نادال الثاني عشر

نهيان بن زايد توج البطل بعالمية مبادلة للتنس.. نادال الثاني عشر
22 ديسمبر 2019 01:03

عبدالله القواسمة (أبوظبي)

سجل النجم الإسباني رافاييل نادال المصنف الأول على الصعيد العالمي إنجازاً جديداً آخر في مسيرته، بعدما نجح في الفوز بلقب النسخة الثانية عشرة من بطولة مبادلة العالمية للتنس للمرة الخامسة في تاريخه، بعد تفوقه على اليوناني ستيفانوس تيستيباس المصنف السادس، بمجموعتين لواحدة، وذلك في المباراة النهائية الماراثونية التي استمرت 3 ساعات و12 دقيقة، واحتضنها مجمع التنس الدولي بالعاصمة أبوظبي.
وتوج سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، النجم الإسباني نادال بلقب البطولة، بحضور الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم رئيس مجلس إدارة اتحاد التنس، وحميد الشمري نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة مبادلة الرئيس التنفيذي للشؤون المؤسسية والموارد البشرية.
وبلقبه الخامس بات «الماتادور» أكثر لاعب على الصعيد العالمي يفوز بلقب البطولة، متفوقاً على الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي يحتل المركز الثاني برصيد أربعة ألقاب.
واختتم نادال بهذا الإنجاز مسيرته الناجحة في عام 2019، والذي تخلله فوزه بستة ألقاب عالمية، يتقدمها لقبي بطولتي الجراند سلام رولان جاروس وأمريكا المفتوحة، إلى جانب فوزه بلقب بطولة إيطاليا المفتوحة وكندا للأساتذة وكأس لافر ونهائيات كأس ديفيز مع منتخب بلاده.
ويعتبر ظهور «الماتادور» في النسخة الأخيرة من بطولة مبادلة هو المشاركة العاشرة في تاريخ هذا النجم، فيما نجح في الظفر باللقب في النسخة الثانية عام 2010، والنسخة الثالثة عام 2011، إلى جانب النسخة الثامنة التي جرت في يناير 2016، والنسخة التاسعة التي جرت في شهر ديسمبر من العام نفسه.
ورغم خسارته اللقاء النهائي إلا أن اليوناني سيتفانوس تيستيباس نال إشادة كبيرة من قبل جميع المتابعين للحدث العالمي، بعد العروض القوية التي قدمها بدءاً من تخطيه اللاعب الروسي اندريه روبليف في الدور الأول، قبل أن ينجح في تحقيق أقوى مفاجآت البطولة في الأعوام الأخيرة، عندما تخطى نظيره الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الثاني على الصعيد العالمي بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة في الدور نصف النهائي.
مجريات المباراة النهائية شهدت تبادل اللاعبين الفوز بأشواط المجموعة الأولى، ليظل التعادل قائماً بواقع 4-4، دون أن ينجح أي منهما في كسر إرسال الآخر، إلا أن نادال نجح في الشوط التاسع في مباغتة خصمه بأداء هجومي وعبر كرات طويلة المدى صعبت من مهمة النجم اليوناني الذي خسر الشوط ليتقدم نادال 5-4، لكن تيستيباس نجح في كسر إرسال نادال بالشوط العاشر، مشعلاً أجواء الصراع على المجموعة الأولى، التي تواصل فيها التنافس بين الطرفين ليتعادلا مجدداً بواقع 6-6، قبل أن ينجح تيستيباس في حسم الشوط الأخير، ويظفر بالمجموعة التي استمرت لمدة ساعة و6 دقائق بواقع 7-6.
في المجموعة الثانية تعادل اللاعبان مجدداً بنتيجة 2-2 ليستمر التعادل بواقع 4-4، ثم 5-5، لتشتعل المباراة بعد ذلك بأداء مثير، إذ أبدى تيستيباس عناداً كبيراً وهو يواجه نادال من أجل الفوز وإنهاء المباراة لصالحه، لكن خبرة الأخير منحته الفوز بالمجموعة بعد صراع مرير بواقع 7-5، ليلجأ اللاعبان إلى مجموعة فاصلة لحسم الصراع كان فيها التعادل سيد الموقف قبل أن ينجح نادال في كسر إرسال تيستيباس في الشوط السادس ويتقدم 4-2، وفي الوقت الذي كان فيه الجمهور ينتظر أن يواصل «الماتادور» زحفه، نجح تيستيباس في كسر إرسال الأخير بالشوط السابع مقلصاً الفارق إلى 4-3، ليفرض التعادل من جديد بعد ذلك 4-4، والذي تواصل 6-6 ليحسم نادال المجموعة الثالثة لمصلحته في الشوط الفاصل 7-6.
ويشير تاريخ المواجهات الرسمية بين اللاعبين إلى فوز النجم اليوناني تيستيباس «22 عاماً» على نادال في مواجهة واحدة فقط طوال مسيرته مع اللعبة، من أصل 6 مواجهات رسمية أي أن نادال يملك خمسة انتصارات، في حين أن الانتصار الوحيد لتيستيباس جاء في نصف نهائي بطولة مدريد صيف العام الحالي، أما آخر انتصار لنادال على تيستيباس فجاء في لندن بالجولة الختامية لبطولات الماسترز الشهر الماضي.

«المجتمعي» يستقطب 300 ناشئ
استقطبت البطولة أكثر من 300 لاعب تنس ناشئ من مختلف أنحاء الإمارات، والذين توافدوا إلى أبوظبي للمشاركة في كأس مبادلة المجتمعي، الذي نظمته عيادات «كليفلاند كلينيك أبوظبي» على هامش اليوم الثاني للبطولة الأهم في المنطقة، والتي يستضيفها مركز التنس الدولي في مدينة زايد الرياضية.
وتوزّعت مشاركات اللاعبين على ست فئات، إذ تواجه اللاعبون الصغار في نهائيات البطولة، ليثبتوا بأدائهم أن الإمارات تمتلك الكثير من المواهب الواعدة لملاعب التنس. وتمكّن تيودور زيكورو ابن العشرة أعوام من الفوز بالكأس عن فئة دون 10 سنوات ممثلاً للاعبي أبوظبي، فيما فاز تيمور جورديف عن الفئة ذاتها من دبي. وفاز ليفين مايبين بالكأس عن فئة دون 12 عاماً عن أبوظبي، فيما كان كأس الفئة ذاتها من نصيب كوشيك كومار من دبي.
وفي فئة دون 14 عاماً، حصدت فاطمة بط الكأس عن أبوظبي، فيما فازت ديا تامسي بالكأس عن دبي. وفي الفئة العمرية ذاتها للذكور، فاز تشارلز مينان عن أبوظبي، فيما فاز أنتوني مكرزل باللقب عن دبي. وفي منافسات الرجال، حصد سنتياجو ألاركون من أبوظبي لقب البطولة للمرة الثالثة على التوالي.
وبعد الفوز على منافسه فريدريك أرناود، قال البطل الفلبيني ألاركون الذي يتميز بحركته السريعة على أرض الملعب: «لقد تمكّنت من حصد فوزي الثالث في البطولة. وفي كل عام، أشعر بسعادةٍ كبيرة للمشاركة فيها، وبالفخر لتمكني من حصد لقبها».

المصنف الثاني.. ثالثاً
اكتفى النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الثاني على الصعيد العالمي بالمركز الثالث، عقب تفوقه على الروسي كاران خاشانوف بمجموعتين دون مقابل.
المباراة حفلت بالقوة والتكافؤ في مجموعتها الأولى التي ظل فيها التعادل قائماً بين اللاعبين دون أن يخسر أي منهما إرساله لمصلحة الآخر، إذ وصلت النتيجة إلى 4-4 قبل أن ينجح ديوكوفيتش بأداء هجومي ضاغط في الشوط التاسع في كسر إرسال خاشانوف في، وبنهي المجموعة لصالحه بواقع 7-5، لتشهد المجموعة الثانية تفوق البطل الصربي بالأداء عبر فاصل من الإرسالات القوية، التي أحرجت خصمه وجعلته يستسلم في النهاية بواقع 6-3

تقليد سنوي
رغم عدم قدرته على بلوغ المشهد الختامي للبطولة، إلا أن النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش بدا سعيداً للغاية بما حققه في النسخة الثانية عشرة التي حل فيها بالمركز الثالث.
ديوكوفيتش أكد أن مباراته الأخيرة أمام الروسي كاران خاشانوف كانت حافلة بالقوة والرغبة الكبيرة في الفوز، وهو ما بدا واضحاً من المدة الطويلة التي تم خلالها تداول الكرة بينه وبين منافسه.
وأكد ديوكوفيتش أن المشاركة في البطولة أصبحت تقليداً سنوياً بالنسبة له، نظراً للأجواء الرائعة التي يعيشها في أبوظبي نهاية كل عام، إلى جانب الأجواء الدافئة التي تشجع على مزاولة التنس، معرباً عن أمنياته بأن يكون العام المقبل مزدحماً بالمشاركات النوعية في شتى الاستحقاقات العالمية.

مدرجات كاملة العدد
ازدحمت مدرجات مجمع التنس الدولي أمس بالمشجعين الذين أقبلوا بحماسة كبيرة على متابعة المواجهة النهائية للبطولة، وكذلك على مواجهة المركزين الثالث والرابع التي جمعت الصربي نوفاك ديوكوفيتش مع الروسي كاران خاشانوف.
الجماهير توافدت في ساعة مبكرة من ظهر أمس إلى مجمع التنس الدولي، وحرصت على الاستمتاع بالأجواء الترفيهية المصاحبة للحدث في قرية التنس والتي تضمنت العديد من الأجنحة الفريدة من نوعها إلى جانب الفعاليات الرياضية المستوحاة من هذه اللعبة الشعبية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©