الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

سلطان القاسمي يكرّم الفائزين بجوائز «منصة الشارقة للأفلام 2»

سلطان القاسمي يكرّم الفائزين بجوائز «منصة الشارقة للأفلام 2»
22 ديسمبر 2019 00:48

الشارقة (وام)

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس بساحة الخط بالشارقة، حفل ختام فعاليات الدورة الثانية من «منصة الشارقة للأفلام».
بدأت مجريات الحفل بوصول صاحب السمو حاكم الشارقة حيث كان في استقباله الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، والشيخة نوار بنت أحمد القاسمي مدير مؤسسة الشارقة للفنون، واللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، والدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام، ومنال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، وعدد من المسؤولين وممثلي الجهات الداعمة والراعية للمنصة.

أفلام فائزة
وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم الفائزين بجوائز الدورة الثانية لمنصة الشارقة للأفلام، حيث حصد فيلم «بعيداً في الليل» من إخراج سيد ميسم علي شاه جائزة أفضل فيلم روائي، وحصل فيلم «أرض مباركة» من إخراج فوم نجوك لان، وفيلم «أطفال البحيرة» من إخراج إيمرسون رييس على جائزتي لجنة التحكيم في فئة الأفلام الروائية.
وفاز فيلم «لوتس» من إخراج محمد رضا فاتندوست بجائزة أفضل فيلم وثائقي، وفاز كل من فيلم «خيال» من إخراج زينة القهوجي، وفيلم «أترانتو» من إخراج إيونيان بيساي وسوتيريس تسيجانوس بجائزة لجنة التحكيم في فئة الأفلام الوثائقية.
أما جائزة أفضل فيلم تجريبي فكانت من نصيب «تلك الغيمة ما فارقتنا قط» من إخراج ياشاويني راغوناندان، وجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم خيال علمي تجريبي فاز بها فيلم «السحابة المظلمة» من إخراج ندوميسو منغوني، وحصل على جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم رسوم متحركة تجريبي فيلم «32-ربيت» من إخراج فيكتور أوروزكو راميرز.
وجرى خلال حفل الختام عرض فيلم تسجيلي لأبرز الأعمال السينمائية المشاركة في الدورة الثانية من منصة الشارقة للأفلام.

طاقات إبداعية
بهذه المناسبة ألقت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون كلمة قالت فيها: نرحّبُ بكم في ختام الدورة الثانية من «منصّة الشارقة للأفلام»، هذه المبادرة السنوية التي أطلقتها مؤسسة الشارقة للفنون، والتي استقطبت العديد من المخرجين البارزين، والممارسين في قطاع الصناعات السينمائية، إلى جانب مجموعة من النقّاد والخبراء الذين تناولوا أهم المستجدّات والتحديات الراهنة في عالم السينما، كما استقطبت شريحة واسعة من محبي هذا الفن على الصّعيد المحلي والدولي.
وأضافت: كلّنا أملٌ بأن نكون قد حقّقنا بعضَ مساعينا في دعم الإنتاج السينمائي، وتمكين المواهب والطاقات الإبداعية من تطوير إمكاناتها الاحترافية في هذا المجال، وأن نكون قد وُفّقنا أيضاً في اختيار نوعية العروض والجلسات الحواريّة التي تلبّي تطلّعاتكم الجمالية وتثري احتياجاتكم المعرفية.

دعم المواهب
وفي كلمته، قال الدكتور خالد عمر المدفع رئيس مدينة الشارقة للإعلام: نشكر مؤسسة الشارقة للفنون على جهودها في تنظيم منصة الشارقة للأفلام، وإتاحتها الفرصة لمدينة الشارقة للإعلام للمشاركة كراعٍ رئيس لهذه المنصة الهامة التي تدعم المواهب السينمائية.
وأضاف المدفع، أن مدينة الشارقة للإعلام «شمس» تحرص دائماً على دعم المشهد الفني الإماراتي بمختلف الأشكال، إذ تعمل على تعزيز البنية التحتية من خلال إطلاق الأعمال المميزة وصقل المواهب وتطوير الصناعات الإبداعية، بما يتماشى مع رؤى إمارة الشارقة وتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، في أن تكون مدينة حاضنة للمواهب والإبداع.
وأضاف رئيس مدينة الشارقة للإعلام: ما تشهده إمارة الشارقة من فعاليات ومهرجانات فنية مختلفة في مجال صناعة الأفلام والسينما كان له الأثر على تزايد عدد الأفلام المنتجة، وهو أكبر دليل على أن هذا الحراك بدأ يجني ثماره.

منحة إنتاج الأفلام
وكانت الدورة الثانية من المنصة قد انطلقت في 14 ديسمبر الجاري بمشاركة ما يزيد عن 50 فيلماً محلياً وإقليمياً ودولياً، تنوعت ما بين الروائية، والوثائقية، والتجريبية، والتي جرى عرضها في سينما «سراب المدينة» في الهواء الطلق، وسينما الحمراء، أحد أقدم دور السينما في الشارقة. وافتتحت المنصة برنامجها بعرض الأعمال الثلاثة الحاصلة على منحة إنتاج الأفلام القصيرة للمؤسسة في سينما «سراب المدينة»، وهي: «أطفال البحيرة» إخراج إيمرسون رييس (الفلبين)، و«من الجبل» إخراج فيصل الأطرش (سوريا)، و«ليلي، وأخيراً» إخراج جوليان ألكسندر (أميركا).
بالتزامن مع عروض الأفلام قدمت المنصة برنامجاً من الحوارات وجلسات نقاشية حول السينما وإنتاجات الفنانين في الصورة المتحركة، والجوانب الإبداعية والمفاهيمية في صناعة السينما، وآخر المستجدات على الشاشتين الصغيرة والكبيرة، إلى جانب ورش عمل تمحورت حول مواضيع مختلفة ترتبط بالسينما كالارتجال والنقد السينمائي.

«ملتقى تشاركي»
تميز برنامج المنصة لهذه الدورة بإطلاق «الملتقى التشاركي» الذي يتيح الفرصة أمام صناع السينما الناشئين للتواصل مع المحترفين، وعرض مشاريعهم الجديدة، والاستماع إلى آرائهم ووجهات نظرهم، ولقاء مساهمين محتملين في إنتاجاتهم المستقبلية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©