الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

اليوفي ولاتسيو.. موقعة «السوبر الإيطالي»

اليوفي ولاتسيو.. موقعة «السوبر الإيطالي»
22 ديسمبر 2019 00:08

الرياض (أ ف ب)

تستضيف السعودية اليوم للعام الثاني تواليا، مباراة كأس السوبر الإيطالية في كرة القدم التي ستجمع بين يوفنتوس ولاتسيو، وتأتي قبل نحو أسبوعين من استضافة المملكة كأس السوبر الإسبانية، ضمن سلسلة من النشاطات التي ترغب من خلالها بتعزيز حضورها الرياضي عالميا.
ووصل فريق مدينة تورينو المتوج بطلا للدوري المحلي في المواسم الثمانية الأخيرة، وفريق العاصمة لاتسيو حامل لقب كأس إيطاليا، الى العاصمة السعودية تحضيرا للمباراة التي يستضيفها اليوم ملعب جامعة الملك سعود في الرياض، بعدما أقيمت في الموسم الماضي في جدة، وانتهت بفوز يوفنتوس على ميلان بهدف وحيد للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.
وأتاح لقب الموسم الماضي لنادي «السيدة العجوز» الانفراد بالرقم القياسي لعدد الألقاب في الكأس السوبر للمرة الثامنة في تاريخه، بينما يسعى لاتسيو هذا العام الى التتويج للمرة الخامسة في تاريخه والأولى منذ 2017.
ويحتل يوفنتوس حاليا صدارة ترتيب الدوري الإيطالي مع انطلاق المرحلة السابعة عشرة، برصيد 42 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن إنتر ميلان. وخاض فريق مدينة تورينو مباراته في هذه المرحلة الأربعاء الماضي وفاز على سمبدوريا 2-1.
أما لاتسيو، فيحتل المركز الثالث في الترتيب برصيد 36 نقطة، بفارق نقطة أمام غريمه روما الذي فاز أول أمس على فيورنتينا 4-1، علما بأن لاتسيو سيخوض مباراته المؤجلة في هذه المرحلة ضد فيرونا في فبراير المقبل.
وقال مدرب لاتسيو سيموني اينزاجي بعيد وصوله الى المملكة، «سعيد بتواجدي هنا، بحيث نعرّف الناس على جودة كرة القدم الإيطالية والدوري الإيطالي».
أضاف «لعب يوفنتوس وميلان في جدة العام الماضي، وسنلعب نحن في الرياض هذا العام».
ووصل يوفنتوس الى الرياض بتشكيلة تضم غالبية نجومه، لاسيما رونالدو والأرجنتيني باولو ديبالا وليوناردو بونوتشي وجورجيو كييليني.
وهي ليست المرة الأولى التي تقام فيها كأس السوبر الإيطالية خارج البلاد، اذ درجت العادة على إقامتها في بلاد أخرى للترويج لكرة القدم المحلية، لاسيما في الصين خلال الأعوام القليلة الماضية.
ومن المقرر ان يمتد عقد إقامة كأس السوبر الإيطالية في السعودية لثلاثة مواسم.
وإضافة الى كأس السوبر الإيطالية، ستستضيف السعودية مسابقة كأس السوبر الإسبانية في كرة القدم في الأعوام الثلاثة المقبلة بدءا من كانون يناير المقبل بمشاركة أربعة فرق. وستقام الكأس الإسبانية بين الثامن من ناير المقبل و12 منه، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة، وذلك بنظام جديد بمشاركة أربعة فرق هي برشلونة وريال مدريد أتلتيكو مدريد وفالنسيا، ومباراتي نصف نهائي تليهما مباراة نهائية بين الفائزين على الكأس السوبر.
وبموجب سحب القرعة، ستجمع مباراتا الدور نصف النهائي بين فالنسيا وريال مدريد من جهة، وبرشلونة وأتلتيكو من جهة أخرى.
واستضافت المملكة في الآونة الأخيرة دورة كرة مضرب دولية استعراضية للمرة الأولى في تاريخها بمشاركة ثمانية لاعبين وأحرز لقبها الروسي دانييل مدفيديف بفوزه على الإيطالي فابيو فونيني، وتستعد مطلع الشهر المقبل لاستضافة نسخة أولى من رالي دكار الصحراوي. كما أقيمت العام الماضي بطولة «سوبر كلاسيكو» بمشاركة منتخبات البرازيل والأرجنتين والعراق والسعودية. وأقيم «كلاسيكو» كرة القدم الأميركية الجنوبية بين البرازيل والأرجنتين مجددا هذا العام، وانتهى بفوز «راقصي التانجو» ونجمهم ليونيل ميسي الذي سجل هدف الفوز الوحيد.

اللقاء الخامس
التقى الفريقان، 4 مرات في نهائي كأس السوبر الإيطالي أعوام 1998 و2013 و2015 و2017، وعلى الرغم من سطوة يوفنتوس على جميع الفرق الإيطالية محلياً في المواجهات المباشرة في كل البطولات، إلا أن لاتسيو يتساوى معه في هذه البطولة بفوزين لكل فريق، وحقق فريق العاصمة الفوز في أول مواجهة بينهما في نهاية التسعينيات بهدفين مقابل هدف، وعند المواجهة الثانية في عام 2013 ضرب البيانكونيري بقوة لينتصر برباعية نظيفة، وفي عام 2015 واصل يوفنتوس تفوقه بالفوز بثنائية من دون رد، وفي نهائي كأس السوبر 2017 عادل لاتسيو الأمور مرة أخرى بتحقيقه فوزاً صعباً بثلاثة أهداف مقابل هدفين، كان يوفنتوس في تلك المواجهة متقدماً 2-1، قبل أن ينتفض النسور ويحققوا الفوز وحصد اللقب الأول للمدرب سيميوني انزاجي الذي أضاف كأس إيطاليا في الموسم الماضي لسجله التدريبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©