الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الملكي 23.5».. شباب للأبد!

«الملكي 23.5».. شباب للأبد!
22 ديسمبر 2019 00:09

محمد حامد (الشارقة)

في الوقت الذي يشتهر ريال مدريد على مدار تاريخه بجذب أفضل نجوم الكرة العالمية، فإن أحداً لم يحلل الصفقات المدريدية بمنظور يعد من بين الأهم في عالم كرة القدم، وهو العمر، وهل يتعاقد الريال مع لاعبين صغار يملكون مستقبلاً كبيراً؟ أم يكتفي بجلب مشاهير النجوم من دون النظر إلى عامل السن؟ الإجابة أتت في دراسة أوروبية أصدرها مرصد كرة القدم «CIES»، حيث أكدت الدراسة أن الملكي يفضل العناصر الشابة بصورة واضحة.
الدراسة ترصد صفقات الأندية الأوروبية في السنوات العشر الماضية، ليس من الناحية المالية، بل في جانبها الذي يتعلق بأعمار اللاعبين، وأتى الريال في المركز الثالث بمتوسط أعمار لصفقاته في العقد الماضي بلغ 23.5 عام، ومن بين الصفقات الشابة التي أبرمها الريال، أوزبل 21 عاماً، فاران 19 عاماً، كاسيميرو و كارفاخال وإيسكو ولوكاس سيلفا وكوفاسيتش، ولم يتجاوز كل منهم 21 عاماً، وعدد آخر يبلغ عمر كل منهم 18 عاماً، وعلى رأسهم فينيسيوس، وإبراهيم دياز، وفاييخو، و كوبو، بل إن الريال تعاقد سابقاً مع أوديجارد الذي لم يكن قد تجاوز 16 عاماً.
الصدارة في إبرام الصفقات الشابة حصل عليها فريق باير ليفركوزين الألماني، بمتوسط عمر بلغ 23.3، وفي المركز الثاني بروسيا دورتموند الذي يتفوق على الريال بفارق ضئيل، أما المراكز من الرابع وحتى السادس، فقد ذهبت أيضاً لأندية ألمانية، وهي هوفنهايم، ومنشنجلادباخ، وبريمن، أما الأندية الإنجليزية فقد حل مان يونايتد عاشراً، وليفربول في المركز الـ 11، وتشيلسي 13.
أما أكثر الأندية ابتعاداً عن إبرام الصفقات مع العناصر الشابة، فهي الأندية الإيطالية التي حلت في المراكز الأخيرة من بين 42 نادياً شملتها الدراسة، والأندية هي ميلان، ويوفنتوس، ولاتسيو، حيث يتجاوز متوسط عمر اللاعب الذي تتعاقد معه هذه الأندية 26 عاماً، وفي الوقت الذي يرى البعض أن اللاعب الشاب هو جزء من المستقبل، استثمار يمكن أن ترتفع قيمته، إلا أن البعض الآخر يرى أن اللاعب الناضج عمرياً وكروياً هو الأكثر فائدة، والأعلى تأثيراً، بل إنه الأقدر على المساعدة في جلب البطولات، وتحقيق الإنجازات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©