الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الكابلي.. منحته أم كلثوم شهادة تقديرها للفن السوداني

الكابلي.. منحته أم كلثوم شهادة تقديرها للفن السوداني
23 نوفمبر 2018 01:08

سعيد ياسين (القاهرة)

عبدالكريم الكابلي.. أسطورة الغناء السوداني، وتاريخ من الغناء والتلحين والتأليف، وهو صاحب الفضل الأول في إعادة الأغنية السودانية الفصيحة إلى الجمهور، واستعادة شعبيتها التي كادت أن تتلاشى في الخمسينيات من القرن الماضي، حيث سيطرت الأغنية الخفيفة على الساحة إلا من محاولات متباعدة.
وعندما صعد الكابلي على خشبة المسرح في مطلع الستينيات ليغني رائعة «تاج السر الحسن» كان ذلك إيذاناً ببداية عهد جديد للغناء الفصيح، ويعد الكابلي رائد وقائد هذا العهد الجديد، فقد تجاوب الجمهور معه في أغاني الفصحى بقدر تجاوبه مع أغنياته العامية، وتحولت أغنيات، مثل «لو تصدق»، و«جنة العشاق»، و«ضنين الوعد» إلى أغنيات شعبية، ووصل إلى قمة الإبداع وهو يؤدى «أغلى من لؤلؤة بضة صيدت من شط البحرين».
ولن ينسى تاريخ الفن أنه كان مشرفاً في إبداعه وأدائه عندما تغنى بـ «أراك عصي الدمع» أمام سيدة الغناء العربي أم كلثوم التي تمايلت طرباً، وهي تستمع إلى أغنية عاشت معها لما يقرب من نصف قرن، وكانت شهادتها له بمثابة شهادة إعجابها بالفن السوداني كله.
ويؤكد متخصصون في الغناء أن حسن الاستهلال عند الكابلي ليس في الأغاني التي ألفها لنفسه، ولكن في اختياره للأغنيات التي قدمها لشعراء آخرين أو التي تغنى بها من أغاني التراث الفني والشعبي، وأنه كشاعر صاحب أسلوب خاص في التناول، فهو منذ البداية يريد أن يعبر عن نفسه بأسلوب آخر، وحتى عندما غنى للآخرين بحث عن هذا الأسلوب الآخر، حيث لا يتبع الأساليب التقليدية ولا يكتب مثل الذين يكتبون، ولكنه يصور إحساسه ويكمله بالنغم وأسلوب التطريب واللحن والأداء.
ولد في ولاية البحر الأحمر في بورسودان عام 1932، وتلقى تعليمه بخلوة الشيخ الشريف الهادي، والمرحلة الأولية والوسطى بمدينة بورسودان، والثانوية بأم درمان بكلية التجارة الصغرى لمدة عامين، وبعد تخرجه التحق بالمصلحة القضائية بالخرطوم في وظيفة مفتش إداري بإدارة المحاكم 1951، ووصل لدرجة كبير مفتشي إدارة المحاكم 1977، وبدأ الغناء منذ الثامنة عشرة من عمره، وظل يغني في جلسات الأصدقاء والأهل لعقد من الزمان، حتى أتته الفرصة الحقيقية 1960 عندما تغنى برائعة الشاعر تاج السر الحسن أنشودة «آسيا وأفريقيا» وتم تكريمه ومنحه عضوية شرفيه بنقابة الموسيقيين المصرية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©