الاتحاد

الإمارات

«توظيف أبوظبي 2018»: 18 ألف زائر خلال ثلاثة أيام

الأجنحة المشاركة قدمت نبذة عن التخصصات المطلوبة في سوق العمل (تصوير جاك جبور)

الأجنحة المشاركة قدمت نبذة عن التخصصات المطلوبة في سوق العمل (تصوير جاك جبور)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

اختتم معرض «توظيف أبوظبي 2018» أعماله، أمس، بحضور لافت، حيث بلغ عدد الزوار على مدار ثلاثة أيام أكثر من 18 ألف زائر من مواطني الدولة، حيث قدموا سيرهم الذاتية وقابلوا عددا من الجهات المشاركة والتي بلغت نحو 100 جهة حكومية وخاصة، وشاركوا في الدورات وورش العمل التدريبية التي ينظمها المعرض بواسطة شركائه والتي بلغ عددها نحو 27 ورشة ودورة، خلال الفترة من 29 إلى 31 يناير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وقال تامر نحاس مدير المعرض: إن معرض «توظيف» يأتي تلبية لتوجيهات القيادة الرشيدة من أجل تمكين أبناء الدولة وتسليحهم بالمهارات التطويرية والتدريبية، إلى جانب إتاحة المجال لهم للمنافسة على العديد من الفرص الوظيفية في القطاعين العام والخاص.
وأضاف: إن المعرض يعتبر فرصة كبيرة أمام مواطني الدولة، من مختلف الأعمار والفئات والتخصصات العلمية، حيث يعد بوابة الباحثين عن عمل ومن هم على أبواب التخرج، للحصول على الوظيفة المناسبة، من خلال التقديم لها بشكل مباشر، سواءً في القطاع الحكومي أو الخاص، والتقاء أصحاب العمل وجهاً لوجه، والتعرف على المهارات الوظيفية المطلوبة واكتساب المزيد منها عبر الاشتراك في الدورات والمحاضرات وورش العمل التي ينظمها المعرض وتقدمها الجهات المشاركة.
وأشار نحاس إلى أن «توظيف» لا يقتصر على الباحثين عن عمل فقط، فهو يعد فرصة مثالية أمام الكوادر العاملة في مختلف القطاعات لتطوير وصقل ذاتهم، وذلك بالاشتراك في الدورات والورش التي تهدف إلى تمكين زوار المعرض من مواطني الدولة.

جوائز التميز
تميزت خمس جهات مشاركة في معرض توظيف أبوظبي 2018، الذي أقيم تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، وبالشراكة مع دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، وبتنظيم من شركة انفورما الشرق الأوسط، وقد حصدت هذه الجهات 4 جوائز تقدمها اللجنة المنظمة في مجالات «التميز في مقابلة المرشحين، التميز في تسويق المشاركة، مبادرة التوطين، مبادرة عام الخير».
وحصدت القيادة العامة لشرطة أبوظبي «الراعي البلاتيني»، جائزة التميز في مقابلة المرشحين خلال المعرض، وذهبت جائزة التميز في تسويق المشاركة في المعرض مناصفة بين بنك الاتحاد الوطني وشركة سندس للتوظيف والاستعانة بمصادر توظيف خارجية، وجائزة مبادرة التوطين خلال العام لـ مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي (أحد مرافق شبكة «مبادلة للرعاية الصحية» ) ، وحصد بنك الاتحاد الوطني جائزة مبادرة عام الخير.
وقال تامر نحاس مدير المعرض، إن الجهات المشاركة كانت تتنافس على تقديم أفضل ما لديها من أجل تحقيق الهدف من مشاركتها في المعرض والرامية إلى تقديم المزيد من الاهتمام من أجل تقديم الفرص الوظيفية والتدريبية المثلى للمواطنين وتحصينهم بالعديد من مهارات التطوير والتمكين، وأن هذه الجوائز ذهبت إلى أعلى النقاط التي حصلت عليها الجهات المشاركة في كل مجال.
وأشاد النحاس بالشراكة الاستراتيجية التي حظي بها معرض «توظيف» مع دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، والتي تسعى من خلال برامجها إلى دعم الابتكار ومساعدة الأفراد المواطنين والجامعات والمؤسسات في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، لحماية وتسويق أفكارهم المبتكرة.
وظائف المستقبل
 وأكد أولياء أمور، عمدوا إلى زيارة معرض توظيف أبوظبي 2018، أن المعرض منح الفرصة لأولياء أمور الطلبة، وخصوصاً من هم في الصفوف الثانوية، لاستكشاف وظائف المستقبل، حيث إن عجلة التكنولوجيا والتقدم التي تشهدها الدولة تجعل الطريق المهني في تقلب مستمر، فقد تظهر تخصصات جديدة تتطلب كوادر إماراتية بعدد كبير، وقد تختفي وظائف أو يتقلص حجم التوظيف فيها.
وقال المواطن محمد الحمادي ولي أمر: إنه قدم إلى معرض «توظيف» لكي يستفسر عن طبيعة الوظائف التي يحتاجها السوق في القطاعين العام والخاص، وخصوصاً بعد نحو أربع سنوات، حيث إن ابنه في الصف الثانوية 12 الفرع العلمي، وسيبدأ مطلع العام الدراسي القادم البحث عن التخصص الذي يريد الالتحاق به، وبالتالي لا بد أن يكون التخصص الذي سيدرسه مطلوبا في سوق العمل.
ومن جانبه، قال المواطن سيف المزروعي، متقاعد: إن ابنته ترغب في دراسة الطب، وقد حضرت إلى المعرض لكي تلتقي مع الجهات ذات الاختصاص وخبراء التوجيه المهني، لتطلع من خلالهم على ماهية التخصص المتميز في مجال الطب وتحتاج إليه المنشآت الطبية، لتسير في المسار المطلوب وتتميز بالتخصص المناسب.

الجرافات البحرية
وقال محمد إسماعيل آل علي مدير الخدمات العامة بالإنابة في شركة الجرافات البحرية الوطنية: إن جناح الشركة في معرض «توظيف أبوظبي 2018» تلقى نحو 3000 طلب وظيفي من مواطنين ومواطنات علاوة على إجراء مقابلات لنحو 600 من المتقدمين في نفس يوم تقدمهم.
وأضاف لـ«الاتحاد»: «إن الشركة لديها العديد من الوظائف في المجالات الإدارية ومنها المواد البشرية والإدارة المالية وإدارة الدعم؛ علاوة على الوظائف الفنية مثل الخدمات اللوجستية والهندسة وقسم المساحة والعقود والقسم القانوني، وكل ذلك يتطلب كفاءات مواطنة نبحث عنها خلال معارض التوظيف».
وأشار إلى أن المشاركة في المعرض مهمة، حيث إننا لدينا نسبة توطين 1.5% خلال العامين الماضيين من إجمالي العاملين. ولفت إلى أن معارض التوظيف ظاهرة صحية، حيث إن هذه الفعاليات تسهم في تسهيل اللقاءات بين الباحثين عن العمل من المواطنين وبين ممثلي الشركات للتعرف إلى الشواغر الوظيفية في المؤسسات والشركات المشاركة.

حديقة العين
أكدت فاطمة مبارك العفاري رئيسة وحدة التوظيف في حديقة حيوان العين أن 5000 طلب تقدم بها مواطنون إلى مسؤولي الجناح بالمعرض، مشيرة إلى أن المشاركة في معرض «توظيف أبوظبي 2018» من الخطوات الجيدة لتعريف المواطنين الباحثين عن العمل بما تحتاجه حديقة الحيوان من وظائف حيث إن هناك تخصصات لا يعرف المواطنون عنها.
وقالت: إن هناك العديد من الوظائف والتخصصات التي يمكن للمواطنين التقدم إليها مثل الطب البيطري والإدارة وعلوم الحيوان والإرشاد السياحي والمختبرات»، مضيفة أن إدارة حديقة حيوان العين أسست مركزا للتدريب على الإرشاد السياحي لإعداد المواطنين في دورات مدتها ستة أشهر علاوة على التعليم المستمر للعاملين في الحديقة.

برنامج للتطوع
أكد أحمد خاجة مدير قسم التوظيف والقوى العاملة في دائرة التعليم والمعرفة أبوظبي، أن الدائرة أطلقت برنامجا للتطوع الذي يتيح للمواطنين حديثي التخرج العمل بشكل تطوعي للحصول على خبرات في سوق العمل وحصولهم على شهادة خبرة من الدائرة.
وقال: «البرنامج يمنح الشباب فرصة للحصول على خبرات تخدمهم في دخول سوق العمل حيث إن حديثي التخرج لا يكون لديهم خبرات حقيقية وإن العمل التطوعي في الدائرة يوفر لهم هذه الخبرات حيث إن الأقسام المختلفة في الدائرة تستقبل المواطنين للعمل كمتطوعين لديها في قطاعات مختلفة».


اقرأ أيضا

حاكم عجمان يعزي في وفاة علي الشامسي