الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

80 قتيلا بمعارك في إدلب.. وآلاف المدنيين ينزحون من قراهم

80 قتيلا بمعارك في إدلب.. وآلاف المدنيين ينزحون من قراهم
21 ديسمبر 2019 00:05

نزح عشرات آلاف المدنيين جراء تصعيد المعارك وتبادل القصف في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا، فيما أدت الاشتباكات إلى مقتل أكثر من 80 شخصا.
وأورد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، في بيان، أنه على ضوء "تكثيف الغارات الجوية والقصف منذ 16 ديسمبر في جنوب إدلب، فر عشرات الآلاف من المدنيين من منطقة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي باتجاه الشمال".
في الأثناء، ارتفعت إلى أكثر من 80 قتيلا، اليوم الجمعة، حصيلة المعارك الطاحنة المستمرة بين قوات النظام السوري والمعارضة في المحافظة.
وتدور، منذ أمس الخميس، اشتباكات عنيفة بين قوات النظام وفصائل مقاتلة في محيط مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وأوقعت المعارك المستمرة، وفق المرصد، 30 قتيلاً في صفوف قوات النظام، مقابل 51 من مقاتلي الفصائل.
وكانت حصيلة أولية للمرصد أفادت عن مقتل أكثر من ستين من الطرفين.
وجرت المعارك والقصف عند أطراف مدينتي معرة النعمان وسراقب المجاورة، بحسب المرصد.
وتضم محافظة إدلب نحو 3 ملايين شخص قسم كبير منهم من النازحين الذين كانوا قد غادروا منازلهم في قرى أخرى هربا من القصف والمعارك.
وكانت إدلب قد خضعت لاتفاق هدنه في نهاية أغسطس، غير أنّه بات هشاً منذ أسابيع بفعل تسجيل غارات جوية واشتباكات.
وكانت مستشارة المبعوث الخاص لسوريا للشؤون الإنسانية نجات رشدي قد نددت الأربعاء بتصاعد العنف، ودعت إلى "وقف التصعيد فوراً"، وذلك غداة قصف للنظام أودى بحياة 23 مدنياً.
ورغم الهدنة، التي أعلنتها موسكو، فإنّ أعمال القصف والاشتباكات الميدانية أدت إلى مقتل أكثر من 250 مدنياً منذ نهاية أغسطس، بحسب المرصد.
وتسبب النزاع الدامي، الذي تشهده سوريا، في مقتل أكثر من 370 ألف شخص وأحدث دماراً هائلاً وشرد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©