الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

نادال يغازل «عالمية مبادلة» بالنجمة الخامسة

نادال يغازل «عالمية مبادلة» بالنجمة الخامسة
21 ديسمبر 2019 00:07

عبدالله القواسمة (أبوظبي)

يحتدم الصراع مساء اليوم على لقب النسخة الثانية عشرة من بطولة مبادلة العالمية للتنس، وذلك عندما يجتمع رافايل نادال المصنف الأول عالمياً مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس المصنف السادس، في مواجهة مثيرة يشهدها مجمع التنس الدولي بالعاصمة أبوظبي في السابعة مساء.
وتأهل نادال إلى المواجهة النهائية، بعدما تخطى نظيره الروسي كاران خاشانوف المصنف الـ 17 بنتيجة 2-0، فيما كان اليوناني تسيتسيباس يفاجئ الجميع عندما أقصى حامل اللقب البطولة والمصنف الثاني على الصعيد العالمي الصربي نوفاك ديوكوفيتش بنتيجة 2-1، وفي مباراة ماراثونية تقدم فيها ديوكوفيتش في المجموعة الأولى قبل أن يخسر المجموعتين التاليتين.
وتبدو الفرصة مواتية أمام نادال للانفراد في صدارة لائحة شرف البطولة، باللقب الخامس في حال نجح في تخطي تسيتسيباس الليلة، إذ يملك «الماتادور» أربعة ألقاب في مشواره مع بطولة مبادلة، وهو ذات الرقم الذي بحوزة نوفاك ديوكوفيتش، لكن الأخير صدم عشاقه بخروجه من نصف النهائي أمس، مفوتاً على الجماهير فرصة مشاهدته يخوض مباراة تاريخية أمام نادال اليوم.
وتبدو الإثارة حاضرة اليوم بين نادال وتسيتسيباس الطامحين إلى دخول الموسم المقبل متسلحين بلقب هذه البطولة، وبالأخص اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الذي فاجئ الجميع في ظهوره الأول في البطولة وعبر أداء جامح، أكد من خلالها أنه أحد الأسماء الصاعدة في ميادين التنس العالمية، حيث يبلغ من العمر 21 عاماً ويقبع في المرتبة السادسة على لائحة التصنيف الدولي، علماً بأن اللاعبين سبق لهما اللقاء في 6 مواجهات أنهى نادال خمسة منها فائزاً مقابل فوز واحد لتسيتسيباس.
وفرض نادال تأهله إلى المباراة النهائية بتفوق واضح، حيث أنهى المجموعة الأولى بسهولة بنتيجة 6-1 دون معاناة كبيرة، وواصل تفوقه في الثانية بواقع 6-3، علماً أن خاشانوف لم يسبق له الفوز على نادال في أي من المواجهات الرسمية التي جمعت اللاعبين من قبل.
ونجح تسيتسيباس في التأهل إلى المباراة النهائية بعدما تفوق على نوفاك ديوكوفيتش، في مباراة ماراثونية استمرت لمدة ساعتين وخمس دقائق، إذ تقدم نوفاك في المجموعة الأولى 5-1 بعدما كسر إرسال تسيتسيباس مرتين، قبل أن يرد الأخير بكسر إرسال منافسه في الشوط السابع، مقلصاً الفارق إلى 5-3، لكن نوفاك نجح في ضبط إيقاعه والفوز بالمجموعة الأولى بواقع 6-3. فيما شهدت المجموعة الثانية احتدام الصراع ما بين اللاعبين بعدما تقدم تسيتسيباس بواقع 5-1، لكن نوفاك قلص الفارق إلى 5-4 فارضاً التعادل 5-5، ليستمر التعادل 6-6 ونجح في الفوز بشوط كسر التعادل ويكسب المجموعة الثانية بواقع7-6 فارضاً مجموعة فاصلة جمح فيها تسيتسيباس بأداء قوي نجح من خلاله في حسم النتيجة لصالحه بواقع 6-4 والمباراة كامل بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة.

روبليف يتخطى تشونج في 92 دقيقة
تخطى الروسي أندريه روبليف المصنف الـ 23 نظيره الكوري الجنوبي هيون تشونج المصنف الـ 128، في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس بمجموعتين دون مقابل والتي استغرقت 92 دقيقة.
وأنهى روبليف المجموعة الأولى لصالحه بواقع 7-6 وذلك بعد منافسة شرسة من تشونج، الذي أبدى حضوراً قوياً في ضربات الإرسال المتقنة التي أتعبت روبليف في ردها، لكنه نجح في النهاية بحسم هذه المجموعة لصالحه، ليستمر الاحتدام بين اللاعبين في المجموعة الثانية التي احتاج فيها اللاعبان أيضاً إلى شوط فاصل أنهاه روبليف لصالحه مجهزاً على منافسه بنتيجة 7-6.

تسيتسيباس: خضت مباراة رائعة
أعرب اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، عن سعادته الكبيرة لبلوغ المباراة النهائية لبطولة مبادلة، واصفاً مباراته أمام ديوكوفيتش بالرائعة بعدما حفلت بالنزعات الهجومية المثيرة والضربات القوية على حد وصفه. وأكد تسيتسيباس أن مشاركته في بطولة مبادلة جاءت لتحقيق حضور لافت في هذا الاستحقاق، مشيراً إلى أن المواجهة أمام نوفاك ظلت معلقة حتى اللحظات الأخيرة، إذ كان من الصعب توقع الفائز في معظم أوقات المباراة وهذا يعكس الحضور الفني القوي الذي شهدته المباراة. وأنهى تسيتسيباس حديثه بالتأكيد على حرصه الكبير لزيارة أبرز المعالم في مدينة أبوظبي بعد نهاية نزاله مع نادال اليوم، مبدياً حماسته للتعرف أكثر فأكثر على ثقافة الدولة وشعبها الرائع. الجدير بالذكر أن تسيتسيباس حقق قفزة نوعية في العام الحالي، إذ بلغ أول نصف نهائي له في بطولات «جراند سلام» الكبرى خلال بطولة أستراليا المفتوحة بعد أن أقصى السويسري روجيه فيدرر، كما حصد هذا النجم لقبه الفردي الثاني في بطولة مرسيليا المفتوحة، ووصل إلى نهائي بطولة الصين المفتوحة في سبتمبر الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©