الاتحاد

ثقافة

سلطان القاسمي يشهد انطلاق «الشارقة للشعر الشعبي»

حاكم الشارقة خلال حضوره انطلاق مهرجان الشارقة للشعر الشعبي

حاكم الشارقة خلال حضوره انطلاق مهرجان الشارقة للشعر الشعبي

الشارقة (وام)

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس، في قصر الثقافة، انطلاق مهرجان الشارقة للشعر الشعبي في دورته الـ 13، والذي يقام بتنظيم من مركز الشارقة للشعر الشعبي التابع لدائرة الثقافة والإعلام، ويحمل شعار «القصيدة الشعبية.. وجدان أمة»، بمشاركة 38 شاعراً من 14 دولة.
بدأ الحفل بكلمة لراشد شرار، مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي، رحب فيها بشعراء المهرجان والحضور، منوهاً إلى هذا الحنين الجارف للقاء الأحباب من مختلف الأقطار العربية، ومشاركتهم إبداعاتهم الشعرية الراقية، والتي تنقل ثقافات مختلفة: «نحاول جاهدين الاستفادة منها والانصهار فيها وتبادل الخبرات، آملين أن نسهم في الارتقاء بأمتنا العربية وحمايتها من كل الأفكار الهدامة، والمحافظة على هويتها ومنجزاتها الحضارية والإنسانية».
وأضاف: «يسعدنا في مركز الشارقة للشعر الشعبي، وفي عام إمارات الخير، أن تحمل الدورة 13 شعاراً بليغاً وهو القصيدة الشعبية «وجدان أمة»، مؤكدين أن القصيدة الشعبية هي طريق نحو الخير والارتقاء بوجدان الأمة، وتحث وتعمل دائماً على نشر الخير بكل معانيه، وما يحتويه من معانٍ للحب والسلام في ربوع وطننا العربي الكبير، وستظل القصيدة الشعبية دائماً أبداً شريان الأمة العربية الذي يرصد ويدون تاريخها بكل ما فيه، لتتناقله الأجيال جيلاً بعد جيل». وألقى بعدها راشد شرار قصيدة بعنوان «أنبل رجل»، تحدث فيها عن المآثر الجميلة والصفات النبيلة السامية لصاحب السمو حاكم الشارقة.
كما تضمنت فقرات الحفل لوحة شعرية لطلاب مدرسة العروبة، عبروا فيها عن حبهم لإمارة الشارقة، حاضنة الثقافة والأدب.
بعدها، عُرض فيلم وثائقي عن الشخصيات المكرمة المحتفى بها في الدورة الحالية لمهرجان الشارقة للشعر الشعبي، وهم محمد هاشم الشريف، وعلي بن بخيت العميمي، وكلثم عبدالله، وذلك لإسهاماتهم في إثراء الساحة الشعرية بإنتاجاتهم الأدبية.
وألقى الشاعر محمد هاشم الشريف كلمة المكرمين، شكر فيها صاحب السمو حاكم الشارقة على تشريفه لهم بهذا التكريم، مقدرين جهود سموه في سعيه الدائم للمحافظة على الموروث الشعبي والشعر.
كما قدم الشريف قصيدة بهذه المناسبة، جاء فيها: «سلام لك يا سمو المجد عالي المقام/ أنوج من العطر والبختري والعبير/ سلطان.. سلطان القلوب وله الاحترام/ معزته عند شعبه من كبير وصغير».
وبعدها، تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بتكريم الشخصيات المكرمة في المهرجان.
حضر وقائع حفل افتتاح المهرجان إلى جانب سموه، كل من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، والشيخ خالد بن عصام بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، وراشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام، وخميس سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى، وخالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء والسياحة، وسعيد مصبح الكعبي رئيس مجلس الشارقة للتعليم، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وسالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل في إمارة الشارقة، وجمال سالم الطريفي المستشار في مكتب سمو الحاكم، وعدد من المديرين وكبار المسؤولين وكوكبة من الشعراء ومحبي الشعر الشعبي في الوطن العربي.

اقرأ أيضا

حبيب الصايغ.. شعرية الإبداع ودرب الخلود